الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادى معرفي سلوكي لتحسين الافصاح عن الذات في مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى طلاب الجامعة ، شارك في هذة الدراسة (58) طالب من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية بجامعة مدينة السادات تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (29) طالب ، ومجموعة ضابطة قوامها (29) طالب ، متوسط عمرهم الزمني (19.9) عام ،استخدام الباحث الأدوات التالية : مقياس الافصاح عن الذات إعداد (عبلة محمد الجابر ،2020)، ومقياس احداث الحياة الضاغطة (إعداد/ الباحث)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي ( اعداد /الباحث ) وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) في القياسين القبلى والبعدى بالنسبة للإفصاح عن الذات لصالح القياس البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى (0.01) فى القياس البعدي بالنسبة للإفصاح عن الذات لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في الدرجة الكلية لمقياس للإفصاح عن الذات وفى كل بعد من أبعاده، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) في القياسين القبلى والبعدى بالنسبة لأحداث الحياة الضاغطة لصالح القياس البعدي ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى (0.01) فى القياس البعدى بالنسبة لمواجهة أحداث الحياة الضاغطة لصالح المجموعة الضابطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في الدرجة الكلية لمقياس لمواجهة أحداث الحياة الضاغطة وفى كل بعد من أبعاده. الكلمات المفتاحية: (البرنامج الإرشادي - الافصاح عن الذات – أحداث الحياة الضاغطة). |