Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق الرياضي
في تدعيم القيمة المدركة للعملاء :
المؤلف
فهمى، سمير محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سمير محمد السيد فهمي
مشرف / جيهان عبدالمنعم رجب،
مشرف / هدى محمد رشوان
مشرف / هدى محمد رشوان
الموضوع
الإدارة الرياضية. التسويق الرياضى. المؤسسات الرياضية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
16/5/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

ومن الاهداف :أهداف الدراسة:
توضيح أهمية الاستثمار الرياضي في إعادة تأهيل المنشآت الرياضية وكيفية تطويرها وفقا للمعايير العالمية ومدى الاستفادة من قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 ( المعدل في الحصول على التمويل الكافي وتسخيره لصالح تطوير المنشآت والمؤسسات الرياضية العراقية) وتكونت عينة البحث من ( 219 ) فردا، من هيئة الاستثمار ووزارة الشباب والرياضة وإداري الاندية. وقد تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي
نهج الدراسة:
ويتضمن أسلوب الدراسة، متغيرات الدراسة، المقاييس المستخدمة فى الدراسة، مجتمع الدراسة والعينة، الأساليب الإحصائية المستخدمة، هيكل الدراسة:
أسلوب الدراسة:
تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والذي يقوم علي الجمع بين الدراسة المكتبية والدراسة الميدانية.
المنهج الوصفي: يتضمن مراجعة الكتب والدوريات والنشرات والدراسات السابقة المرتبطة بالموضوع محل الدراسة.
المنهج التحليلي: يتضمن جمع البيانات الميدانية عن طريق قائمة الإستقصاء التي تم الإعتماد عليها والمقابلات الشخصية مع بعض المسئولين والعاملين بالمؤسسات الرياضية.
النتائج :
أسفر التحليل الإحصائى عن مجموعة من النتائج يمكن بيان أهمها على النحو التالى :
أسفرت نتائج تحليل الارتباط بين المتغيرات عن وجود علاقة ارتباط معنوية بين معظم متغيرات الدراسة .
تتوافر أبعاد التسويق الرياضي (تسويق المنتجات، الرعاية والفعاليات والأحداث الرياضية، تعدد الأساليب التسويقية، تسويق البطولات والمباريات، تسويق المواهب، تسويق منشآت المؤسسة) لدى المؤسسات الرياضية محل الدراسة.
يوجد تأثير معنوي لأنشطة التسويق الرياضي على القيمة المدركة للعملاء كأحد أبعاد القيمة المدركة للعملاء، وتفسر المتغيرات المستقلة {تسويق المنتجات، الرعاية والفعاليات والأحداث الرياضية، تعدد الأساليب التسويقية، تسويق البطولات والمباريات، تسويق المواهب، تسويق منشآت المؤسسة}من التغيرات الحاصلة فى المتغير التابع (R2) فقد بلغت 79.2%، وهى تشير إلى أن هذه القيمة تفسـر وجود علاقة ارتباط خطى قوية لأبعاد التسويق الرياضي {تسويق المنتجات، الرعاية والفعاليات والأحداث الرياضية، تعدد الأساليب التسويقية، تسويق البطولات والمباريات، تسويق المواهب، تسويق منشآت المؤسسة}على القيمة المدركة للعملاء.
يوجد تأثير معنوي لأنشطة التسويق الرياضي على جودة الخدمة المدركة كأحد أبعاد القيمة المدركة للعملاء، وتفسر تفسر المتغيرات المستقلة التالية{تسويق المنتجات، الرعاية والفعاليات والأحداث الرياضية، تعدد الأساليب التسويقية، تسويق البطولات والمباريات، تسويق المواهب، تسويق منشآت المؤسسة} من التغيرات الحاصلة فى المتغير التابع (R2) فقد بلغت 83.3%، وهى تشير إلى أن هذه القيمة تفسـر وجود علاقة ارتباط خطى قوية لأبعاد التسويق الرياضي {تسويق المنتجات، الرعاية والفعاليات والأحداث الرياضية، تعدد الأساليب التسويقية، تسويق البطولات والمباريات، تسويق المواهب، تسويق منشآت المؤسسة} على جودة الخدمة المدركة.
يوجد تأثير معنوي لأنشطة التسويق الرياضي على السعر المدرك كأحد أبعاد القيمة المدركة للعملاء، وتفسر المتغيرات المستقلة التالية {تسويق المنتجات، تسويق البطولات والمباريات، تسويق المواهب} من التغيرات الحاصلة فى المتغير التابع (R2) فقد بلغت 74.3%، وهى تشير إلى أن هذه القيمة تفسـر وجود علاقة ارتباط خطى قوية لأبعاد التسويق الرياضي على السعر المدرك.