Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الذات وعلاقتها بالقلق المستقبلي لدى الشباب الجامعي في ضوء متطلبات سوق العمل =
المؤلف
السيد، آية خالد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / آية خالد إبراهيم السيد
مشرف / زينب محمد حقى
مشرف / نجلاء سيد حسين
مشرف / نجلاء سيد حسين
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
370, 18 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
24/3/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - ادارة مؤسسات الاسرة والطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث الحالى الى دراسة إدارة الذات وعلاقتها بالقلق المستقبلي لدى الشباب الجامعي في ضوء متطلبات سوق العمل من خلال الأهداف الفرعية التالية:
1- تحديد الأوزان النسبية لمحاور إدارة الذات (إدارة الوقت – اتخاذ القرارات وحل المشكلات – الثقة بالنفس– الطموح والتطوير الذاتي) لدى عينة البحث الأساسية .
2- تحديد الأوزان النسبية لمحاور القلق المستقبلي (اقتصادي- اجتماعي – مهني) لدى عينه البحث الأساسية.
3- التعرف على الفروق في إدارة الذات بمحاورها (إدارة الوقت – اتخاذ القرارات وحل المشكلات – الثقة بالنفس– الطموح والتطوير الذاتي) لأفراد عينه البحث الأساسية تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع – طبيعة الدراسة - مستوى تعليم الوالدين – عمل الأم – مكان سكن الأسرة – عدد أفراد الأسرة - متوسط الدخل الشهري للأسرة).
4- التعرف على الفروق في القلق المستقبلي بأبعاده (اقتصادي - اجتماعي – مهني) لأفراد عينه البحث الأساسية تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع – طبيعة الدراسة - مستوى
تعليم الوالدين – عمل الأم – مكان سكن الاسرة – عدد أفراد الاسرة - متوسط الدخل الشهري للأسرة).
اولاً: عينة البحث:
أ- النطاق الجغرافي:
يتحدد النطاق الجغرافي في عينة من طلبة الكليات (النظرية والعملية) بالفرق النهائية بالجامعات الحكومية بالقاهرة الكبرى.
ب- النطاق البشرى:
1- عينة البحث الاستطلاعية : قوامها (50) شاب جامعي من طلاب الفرق النهائية بالكليات (النظرية والعملية) بالجامعات الحكومية بالقاهرة الكبرى وذلك لتقنين أدوات البحث.
2- عينة البحث الأساسية : قوامها (400) شاب جامعي من طلاب الفرق النهائية بالكليات (النظرية والعملية) بالجامعات الحكومية بالقاهرة الكبرى.
ثانياً: أدوات البحث :
اشتملت أدوات البحث على :
1- استمارة البيانات العامة للشباب الجامعي وتتضمن: (النوع – طبيعة الدراسة - مستوى تعليم الوالدين – عمل الأم – مكان سكن الأسرة – عدد أفراد الأسرة - متوسط الدخل الشهري للأسرة). (إعداد الباحثة)
2- استبيان إدارة الذات ويشمل المحاور الآتية : (إدارة الوقت – اتخاذ القرارات وحل المشكلات – الثقة بالنفس– الطموح والتطوير الذاتي). (إعداد الباحثة)
3- استبيان القلق المستقبلى ويشمل المحاور الآتية : (القلق الاقتصادي – القلق الاجتماعي – القلق المهني). (إعداد الباحثة)
اولاً :النتائج الوصفية :
3- أكبر نسبة من أفراد عينة البحث لديهم القدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات بنسبة (26.6%) ثم يليها في المرتبة الثانية إدارة الوقت بنسبة (25.5%) ثم يليها في المرتبة الثالثة الطموح والتطوير الذاتي بنسبة (24.4%) ثم يليها في المركز الرابع الثقة بالنفس بنسبة (23.4%).
4- غالبية أفراد عينة البحث لديهم القلق المهني في المرتبة الأولى بنسبة (35.5%) ثم يليها في المرتبة الثانية القلق الاقتصادي بنسبة (33.6%) ثم يليها في المرتبة الثالثة القلق الاجتماعي بنسبة (30.9%).
ثانياً :النتائج فى ضوء فروض البحث:
11- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أفراد عينة البحث في إدارة الذات ككل تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع – طبيعة الدراسة – المستوى التعليم للأب – المستوى التعليمى للأم – عمل الأم – مكان سكن الأسرة – عدد أفراد الأسرة – الدخل الشهري للأسرة ) لصالح (الذكور-الكليه العملية -المستوى التعليمى العالى للأب والأم -الأم العاملة – الحضر - عدد أفراد الأسرة الأقل من 4 أفراد –الدخل المرتفع) على التوالى.
12- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أفراد عينة البحث في القلق المستقبلي ككل تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع – طبيعة الدراسة – المستوى
التعليم للأب – المستوى التعليمى للأم – عمل الأم – مكان سكن الأسرة – عدد أفراد الأسرة – الدخل الشهري للأسرة ) لصالح (الذكور-الكليه النظرية -المستوى التعليمى المنخفض للأب والأم -الأم غير العاملة – الحضر - عدد أفراد الأسرة من 6 أفراد فأكثر–الدخل المنخفض) على التوالى.