Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير محتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الطاقة واستخدام وحدة مطورة قائمة على نموذج ليتش وسكوت لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفكير المستقبلي /
المؤلف
حسين، أم هاشم حسين أمين.
هيئة الاعداد
باحث / أم هاشم حسين أمين حسين
مشرف / ناهد عبدالراضي نوبي محمد
مشرف / عبدالرزاق سويلم همام
مناقش / ماهر إسماعيل صبري محمد
مناقش / جمال الدين توفيق يونس
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم الإعدادي. التعليم - مناهج. مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
630 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
31/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس (العلوم)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير محتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الطاقة واستخدام وحدة من المنهج المطور في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفكير المستقبلي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة نزلة حسين الإعدادية بإدارة المنيا التعليمية، وعددهم (58) تلميذًا وتلميذة، للعام الدراسي 2022 / 2023م، وتمثلت مواد البحث وأدواته في المواد التعليمية وتتضمن إطار مطور (Framework) لمحتوى منهج علوم المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث) الإعدادي في ضوء معايير الطاقة، وكتيب التلميذ (الوحدة المطورة القائمة على معايير الطاقة) من الإطار المطور لمحتوى منهج علوم المرحلة الإعدادية باستخدام نموذج ليتش وسكوت لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، دليل معلم الوحدة المطورة، وأدوات القياس وتشمل اختبار الاستيعاب المفاهيمي، واختبار التفكير المستقبلي، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في فحص وثائق المعايير العالمية والقومية للوقوف على مدى توافر معايير الطاقة بمحتوى مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة في تدريس الوحدة المطورة في الطاقة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام نموذج ليتش وسكوت، وتم تطبيق أدوات البحث وهي اختبار الاستيعاب المفاهيمي بوحدة الطاقة المطورة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واختبار التفكير المستقبلي على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا، وتوصل البحث إلى فاعلية الوحدة المطورة في الطاقة المصوغة وفقًا لنموذج ليتش وسكوت في تنمية الاستيعاب المفاهيمي للتلاميذ مجموعة البحث، وفاعلية الوحدة المطورة في الطاقة المصوغة وفقًا لنموذج ليتش وسكوت في تنمية التفكير المستقبلي للتلاميذ مجموعة البحث، وأوصى البحث بإعادة النظر في محتوى مناهج العلوم بالمراحل التعليمية وتطويرها في ضوء معايير الطاقة، وتدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية على استخدام نموذج ليتش وسكوت في تدريس العلوم ؛ ليتمكنوا من تطوير أساليبهم التدريسية.
الكلمات المفتاحية:
تطوير محتوى منهج العلوم- معايير الطاقة - نموذج ليتش وسكوت – الاستيعاب المفاهيمي – التفكير المستقبلي.