Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قـــائم على نظريـــة المـــــرونة المعرفية لتنميـــة مهـــــــارات القراءة والفهم الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
السيد، آمـال محمد شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / آمـال محمد شعبان السيد
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / خلف حسن الطحاوى
مناقش / معاطى محمد نصر
مناقش / كريستين زاهر حنا
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
370 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
21/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

استهدف البحث: التحقق من فاعلية برنامج قـــائم على نظريـــة المـــــرونة المعرفية لتنميـــة مهـــــــارات القراءة والفهم الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وتكونت عينة البحث من (75) تلميذًا من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، بثلاث مدارس بمحافظة بورسعيد؛ حيث تم اختيارهم وفق الطريقة العشوائية، وتم استخدام المنهج الوصفى، والمنهج التجريبى (بتصميمه شبه التجريبى) وتم التطبيق فى العام الدراسى 2022/ 2023م .
وللتحقق من هذا الغرض قامت الباحثة بالإجراءات التالية:
1ــ إعداد قائمة مهارات القراءة الإبداعية .
2ــ إعداد قائمة مهارات الفهم الإبداعى .
3ــ إعداد اختبار مهارات القراءة الإبداعية.
4ــ إعداد اختبار مهارات الفهم الإبداعى .
5ــ كراسة أنشطة و تدريبات التلميذ.
6ــ إعداد دليل المعلم .
7ــ إعداد البرنامج المقترح فى ضوء أسس ومبادئ نظرية المرونة المعرفية .
8ــ التطبيق القبلى لاختبار مهارات القراءة الإبداعية على مجموعتى البحث ( التجريبية ، والضابطة).
9ــ التطبيق القبلى لاختبار مهارات الفهم الإبداعى على مجموعتى البحث ( التجريبية ، والضابطة).
10ــ التطبيق البعدى لاختبار مهارات القراءة الإبداعية على مجموعتى البحث ( التجريبية ، والضابطة).
11ــ التطبيق البعدى لاختبار مهارات الفهم الإبداعى على مجموعتى البحث ( التجريبية ، والضابطة).
12ــ رصد النتائج ، ومعالجتها إحصائيًا ، وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات.
• تم التوصل الي النتائج التالية: أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج المقترح القائم على نظرية المرونة المعرفية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبارات (مهارات القراءة الإبداعية، والفهم الإبداعي) لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بالنسبة لمهارات القراءة الإبداعية والفهم الإبداعي ككل.