الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: هدف البحث إلى: 1- تعرف أثر البرنامج المقترح في محتوى منهج العلوم في ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الكيميائية لطلاب الصف الأول المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية. 2- تعرف أثر البرنامج المقترح في محتوى منهج العلوم في ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات في تنمية المهارات العملية لطلاب الصف الأول المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية. 3- تعرف أثر البرنامج المقترح في محتوى منهج العلوم في ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات في تنمية تقدير الذات لطلاب الصف الأول المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية. منهج البحث: استخدم البحث المنهجين الآيتين: 1- المنهج الوصفي التحليلي: لتحليل منهج العلوم بالمرحلة الثانوية المهنية للطلاب المعاقين سمعياً في ضوء معايير الكيمياء الصناعية. 2- المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي: تدريس البرنامج المقترح في محتوى منهج العلوم في ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات مجموعة البحث المُتَمَثلة في طلاب الصف الأول الثانوي المهني وقياس أثره على تنمية المفاهيم الكيميائية والمهارات العملية وتقدير الذات للمعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية. نتائج البحث : توصل البحث الحالى إلى نتائج التالية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (05 ,) بين متوسطى رتب درجات مجموعة البحث في القياس القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم الكيميائية لصالح القياس البعدى للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية . 2- توجد فرق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (05 ,) بين متوسطى رتب درجات مجموعة البحث في القياس القبلى والبعدى بطاقة تقدير أداء المهارات العملية لصالح القياس البعدى للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (05 ,) بين متوسطى رتب درجات مجموعة البحث في القياس القبلى والبعدى لمقياس تقدير الذات لصالح القياس البعدى للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية . توصيات البحث: بناء على النتائج السابقة يوصى البحث الحالى بما يلى: 1- تضمين منهج العلوم للمرحلة الثانوية للطلاب المعاقين سمعياً لموضوعات الكيمياء الصناعية. 2- ضرورة استخدام منهج المشروعات فى تصميم المناهج وكطريقة لتدريس العلوم للمعاقين سمعياً لجميع المراحل الدراسية. 3- عقد دورات تدريبية لمعلمى العلوم في الخدمة في تدريس العلوم بالتعلم القائم على المشروعات للطلاب المعاقين سمعياً. 4- الاهتمام بالجانب العملى في تدريس العلوم لما له من أهمية فى اكساب الطلاب المعاقين سمعياً للمهارات العملية. 5- الاهتمام بالتطبيقات الحياتية والمهنية أثناء تدريس العلوم وذلك من خلال مشروعات تربط المعاق بالحياة المهنية. 6- إعادة صياغة مناهج علوم باستراتيجيات تركيز على استخدام أو توظيف حاسة البصر واللمس. |