Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إلكتروني قائم على أنشطة القراءة والمواقف المصطنعة لتنمية مهارات الكتابة الرقمية والإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
البردان، منى عبده عبد الدايم.
هيئة الاعداد
باحث / منى عبده عبد الدايم البردان
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / خلف حسن الطحاوى
مناقش / ابراهيم محمد أحمد علي
مناقش / نجلاء يوسف حواس
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
361 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
20/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 361

from 361

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الكتابة الرقمية والإبداعية في ضوء البرنامج الإلكتروني القائم على أنشطة القراءة والمواقف المصطنعة.
العينة: بعض طالبات الصف الأول الثانوي بمدارس محافظة بورسعيد وعددهم 120 طالبة.
ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية:
- قائمة بمهارات الكتابة الرقمية اللازمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
- قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
- اختبار الكتابة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
- اختبار الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
- إعداد (كتاب الطالب) القائم على دور أنشطة القراءة والمواقف المصطنعة في تنمية مهارات الكتابة الرقمية والإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
- إعداد (دليل للمعلم) لتدريبه على تنفيذ البرنامج المقترح للدراسة الحالية .
- بناء البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على أنشطة القراءة والمواقف المصطنعة لتنمية مهارات الكتابة الرقمية والإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ثم تطبيقه.
- وقد أظهر البحث النتائج الآتية:
فاعلية البرنامج الإلكتروني القائم على أنشطة القراءة والمواقف المصطنعة في تنمية الكتابة الرقمية والإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي عينة البحث حيث:
1. وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج الإلكتروني المقترح ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الرقمية لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية بالنسبة لمهارات الكتابة الرقمية الرئيسة ككل”.
2. وجد فرق دالّ إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج الإلكتروني المقترح ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البَعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية بالنسبة لمهارات الكتابة الإبداعية الرئيسة ككل”.