Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الاقتصادي
لتلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
شرف الدين، مروة محمد عاشور.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد عاشور شرف الدين
مشرف / نجفة قطب الجزار
مشرف / رفيق سعيد البربرى
مشرف / يحيى عطية سليمان
الموضوع
المناهج - تطوير. الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس. التكنولوجيا - تعليم ابتدائى. التفكير. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
31/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليـم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

يتناول هذا الملخص عرضاً لمقدمة مشكلة البحث وخطوات بحثها وخلاصة النتائج التي أسفر عنها البحث, ثم يقدم في ضوئها بعض التوصيات والمقترحات التي يمكن من خلالها إجراء بعض البحوث والدراسات الاخرى.
مقدمة: Introduction
يتميز العصر الحالي بالانفجار التكنولوجي والمعرفي والذي يحتم علينا ضرورة التخلي عن التعليم التقليدي الذي يعتمد بشكل اساسي على التلقين والحفظ ويكون فيه التلميذ سلبي ومتلقي فقط , والبحث بشكل جدي عن استراتيجيات حديثه تواكب هذا التقدم , وتعتمد على إعمال العقل والتفكير وتدريب التلاميذ على ممارسة مهارات التفكير ليكونوا أكثر فاعلية وقدره على مواصلة التعلم مدى الحياة.
والتفكير الإيجابي يعتبر نمطًا من أهم انماط التفكير التي بدأ الاهتمام بها فهو يرتقي بالفرد وينمي قدراته على نحو أفضل من خلال الانشطة والاساليب الإيجابية, فالتدريس ليس مجرد نقل معلومات للتلاميذ فحسب ولكنه يقدم عملية إعداد كامله من ناحية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية بهدف تكوين شخصية التلاميذ بشكل متكامل وتجنب الكثير من الاخطار فالتفكير السلبي يضخم المشكلات ويؤدي للمبالغة في التعامل معها.
ولا يخفى على أحد ما يمكن أن ينتج عن التفكير بشكل سلبي من مخاطر على الفرد والمجتمع ككل فالمؤسسات التعليمية يجب ان تضع نصب أعينها أهدافًا طويله المدى تكون النواه الاساسية لبناء مواطن يتسم بروح التفاؤل والإيجابية مما ينعكس على مجتمعه من فوائد فالتفكير الإيجابي تجاه موارد الدولة واقتصادها لا ينشئ فجأة وإنما يتم تعلمه بشكل متدرج ومكثف ليصبح أسلوب حياه ويؤثر بشكل جلي في تقدم ورقي الدولة في كافه المجالات ولاسيما في المجال الإقتصادي والذي يترتب عليه العديد من النتائج المؤثرة على حياه المجتمع ككل فيقاس تقدم الأمم بقوه اقتصادها وطريقة تفكير أبناؤها.
فالوعي الإقتصادي يعني الإدراك التام بالسلوك الإقتصادي وأثره على المستوى الفردي والجماعي, وكلما اكتمل ونضج هذا الوعي كلما تقدم ونمى الاقتصاد الفردي والوطني ,ويعتبر الوعي الإقتصادي من نواتج التعلم الهامه التي يجب التركيز عليها بشكل كبير من خلال العملية التعليمية والتربوية وخاصة في المرحلة الابتدائية والتي تعد من مراحل التأسيس للتلاميذ فهي النواه لبناء السلوك الانساني القادر على مواجهه قضايا المجتمع ومشكلاته الإقتصادية وتحقيق أهدافه.
ولقد أكد خبراء الاقتصاد ان المفهوم الصحيح للاقتصاد لم يعد مقتصرًا على بناء مصانع أو تنفيذ مشروعات بل امتد إلى تشكيل الإنسان وتعديل سلوكياته لمواجهه المشكلات الإقتصادية و تغيير هذا السلوك لا ينتج فقط من مجرد توجيهات ولكنه نتيجة التربية والتكامل بين المدرسة والاسرة والمجتمع ويحدث ذلك تحت مظلة منظومة متكاملة من الأسس والأهداف والتي تتوافق بشكل كبير مع أهداف وغايات مناهج الدراسات الاجتماعية والتي تركز بشكل أساسي على خلق مواطن صالح لنفسه ولمجتمعه.
وتنطلق التربية واستراتيجياتها من منطلق أن التلميذ هو محور العملية التعليمية فيجب أن تستجيب لخصائص نموه واحتياجاته في كل مرحلة من مراحل نموه فيميل التلميذ في المرحلة الابتدائية إلي تقليد الكبار وينمو لديه التخيل وممارسة الأنشطة المتنوعة التي تسمح له بالحركة والجري والانطلاق مع أدوات اللعب التخيلي مما يستدعي إتاحة فرص للتلاميذ للتعبير عن نشاطهم الحركي من خلال اللعب والمحاكاة للواقع والتعاون مع زملاؤهم ودعم علاقاتهم الاجتماعية وتنميتها.
ومن هنا ظهرت الحاجه الى تطوير استراتيجيات التدريس لتواكب التقدم التكنولوجي مثل استراتيجية لعب الدور الالكتروني كإحدى الاستراتيجيات التدريسية الإلكترونية, فيمكن أن تستخدم هذه الاستراتيجية في عرض مواقف حقيقية توفر للتلاميذ فرصة ممارسة المواقف التي يتعرضوا لها في العالم الحقيقي ، فيمكن للتلاميذ أن يتصوروا أنفسهم أفرادا آخرين في مواقف مختلفة ومن ثم يتخذون قرارات تختلف باختلاف هذه المواقف.
مشكلة البحث:Research Problems
تمثلت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات التفكير الإيجابي ومستوى الوعي الإقتصادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الامر الذي تطلب استخدام استراتيجيات متطورة وبخاصة لعب الدور الالكتروني عبر شبكات الانترنت وذلك لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي اثناء تدريس موضوعات الدراسات الاجتماعية.
ويمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس الاتي:
• كيف يمكن تنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني؟
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق التساؤلات الفرعية الاتية:
o ما مهارات التفكير الإيجابي التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
o ما أبعاد الوعي الإقتصادي التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
o ما صورة كتيب التلميذ لدراسة وحدتين باستراتيجية لعب الدور الإلكتروني؟
o ما صورة دليل المعلم لاستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
o ما أثر استخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
o ما أثر استخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي الإقتصادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
هدف البحث: Research Objective
استهدف البحث الحالي: استخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في تدريس موضوعات الدراسات الاجتماعية وقياس أثرها في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
أهمية البحث: Research Importance
يمكن أن يفيد هذا البحث كل من:
1. القائمين على تطوير المناهج بما قدمه البحث من قائمة بمهارات التفكير الإيجابي وقائمة بأبعاد الوعي الاقتصادي الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتي يمكن الإفادة منها في تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية.
2. القائمين على برامج إعداد وتدريب المعلمين بما قدمه البحث من دليل للمعلم لاستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني والتي يمكن الإفادة منها في تطوير تدريس موضوعات الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي.
3. التلاميذ من خلال الاستعانة بكتيب التلميذ خلال دراسة الوحدتين باستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني.
4. تزويد المعلمين بما قدمه البحث من دليل للمعلم لاستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني والاستفادة من توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس الدراسات الاجتماعية.
5. مسئولي القياس والتقويم في مجال الدراسات الإجتماعية بما قدمه البحث من اختبارين لمهارات التفكير الإيجابي و للمكون المعرفي للوعي الإقتصادي ومقياس لقياس المكونين المهارى والوجداني للوعي الإقتصادي في الدراسات الإجتماعية والتي يمكن الإفادة منها في تقويم تعلم التلاميذ بالمرحلة الابتدائية.
6. قد تسهم نتائج هذا البحث في فتح أفاقاً جديدة للباحثين لاستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني في تخصصات مختلفة.
منهج البحث:Research Methodologies
في ضوء أسئلة البحث الحالي وفروضه تم استخدام كل من:
o المنهج الوصفي وذلك عند مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث وكتابة الاطار النظري وعند إعداد قائمة مهارات التفكير الإيجابي, قائمة ابعاد الوعي الإقتصادي, تحديد اجراءات استخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في التدريس, وخلال إعداد دليل المعلم واختبار مهارات التفكير الإيجابي واختبار المكون المعرفي للوعي الإقتصادي ومقياس للمكونين المهارى والوجداني للوعي الإقتصادي.
o المنهج التجريبي: عند أجراء تجربة البحث وتطبيق أدوات البحث والمواد التعليمية على عينة البحث قبلياً وبعدياً.

متغيرات البحث:Research Variables
o المتغير المستقل: استراتيجية لعب الدور الالكتروني.
o المتغيرات التابعة: مهارات التفكير الإيجابي, الوعي الإقتصادي.
حدود البحث:Research Limitations
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
o الحد البشري: عينه من تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية.
o الحد المكاني: مجموعة من التلاميذ بمدرسة الشهيد عبد الرحمن حسن عبد المحسن الديب( الاحمدية سابقاً) بإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية.
o الحد الزماني: تم تطبيق تجربة البحث خلال الفصل الدراسي الأول في الفترة من (11/10/ 2022) حتى (8/12/2022).
o الحد الموضوعي:
- تم تدريس الوحدتين الأولى( البيئة الزراعية), والثالثة( دخول العثمانيين مصر) من منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الابتدائي باستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني حيث تسمح معالجة موضوعات الوحدتين بتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي.
- تنمية وقياس بعض مهارات التفكير الإيجابي وهي مهارات( التوقعات الإيجابية- الطموح الإيجابي- تحمل المسئولية- المرونة الإيجابية وتقبل اراء الآخرين- الضبط الانفعالي- الثقة بالنفس وتقبل الذات)
- تنمية وقياس بعض ابعاد الوعي الإقتصادي وهي( ترشيد الاستهلاك- الحفاظ على الملكية- إدراك المشكلات والتحديات الإقتصادية- الإدخار والإستثمار- المشاركة الإقتصادية- التنمية الإقتصادية المستدامة- استثمار وقت الفراغ)
المواد التعليمية وأدوات البحث :Educational Materials and Tools
استخدم البحث الحالي المواد التعليمية والأدوات التالية (من إعداد الباحثة):
1- قائمة مهارات التفكير الإيجابي التي ينبغي تنميتها لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- قائمة بأبعاد الوعي الإقتصادي التي ينبغي تنميتها لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
3- كتيب التلميذ لدراسة موضوعات الوحدتين(البيئة الزراعية- دخول العثمانيين مصر) باستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني.
4- دليل المعلم لتدريس موضوعات الوحدتين( البيئة الزراعية- دخول العثمانيين مصر)من منهج الدراسات الإجتماعية باستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني.
5- اختبار مهارات التفكير الإيجابي في الدراسات الإجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
6- اختبار للمكون المعرفي للوعي الإقتصادي لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
7- مقياس للوعي الإقتصادي لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
التصميم التجريبي للبحث:Experimental Design
اتبع البحث التصميم التجريبي المعتمد على مجموعتين إحداهما تجريبية تم التدريس باستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني) والأخرى ضابطه تم التدريس لها بالطريقة المعتادة وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار مهارات التفكير الإيجابي, اختبار المكون المعرفي للوعي الإقتصادي , مقياس الوعي الإقتصادي) قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث ثم مقارنة نتائج المجموعتين من خلال البيانات التي تم الحصول عليها من تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً بما يسمى بالتصميم التجريبي قبلي- بعدي مع وجود مجموعة ضابطة The pre-Test- Post- Test Control group Design
إجراءات البحث:Research Procedures
للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من فروضه اتبع البحث الحالي الخطوات التالية:
o الاطلاع علي الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية التي لها صلة بموضوع البحث والاستفادة منها في إعداد أدوات البحث والإطار النظري.
o إعداد قائمة مهارات التفكير الإيجابي التي ينبغي تنميتها باستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني في الدراسات الإجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
o إعداد قائمة بأبعاد الوعي الإقتصادي التي ينبغي تنميتها باستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني في الدراسات الإجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وذلك من خلال:
- التعرف على خصائص تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- طبيعة وأهداف مناهج الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الابتدائية.
- استطلاع اراء الخبراء والمتخصصين في مجال تدريس الدراسات الإجتماعية.
- عرض القائمة على مجموعة من الخبراء المتخصصين لضبطها وإخراجها في صورتها النهائية.
o تحديد بعض المهام والأنشطة التي سيتم استخدامها في ضوء ما تم التوصل الية من مهارات التفكير الإيجابي و ابعاد الوعي الإقتصادي.
o عرض الأنشطة المقترحة علي مجموعة من الخبراء في مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية وضبطها بصورة علمية في صورتها النهائية.
o إعداد كتيب التلميذ لإعادة صياغة الوحدتين (البيئة الزراعية- دخول العثمانيين مصر) وفق إجراءات استراتيجية لعب الدور الإلكتروني لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي.
o أعداد دليل المعلم لاستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني في الدراسات الإجتماعية.
o أعداد اختبار لقياس مهارات التفكير الإيجابي في الدراسات الإجتماعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي وتحكيمه وضبطه.
o أعداد اختبار للمكون المعرفي للوعي الإقتصادي في الدراسات الإجتماعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي وتحكيمه وضبطه.
o أعداد مقياس لقياس الوعي الإقتصادي في الدراسات الإجتماعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي وتحكيمه وضبطه.
o تطبيق أدوات البحث قبلياً وذلك من خلال:
- اختيار عينة البحث وتقسيمها الي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
- التدريس باستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.
o التطبيق البعدي لأدوات البحث على مجموعتي البحث ورصد البيانات وتحليلها.
o أجراء المعالجات الإحصائية الملائمة للبيانات والتحقق من الفروض.
o عرض نتائج البحث وتفسيرها في ضوء فروض البحث والإطار النظري و نتائج الدراسات السابقة.
o تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
نتائج البحث:Research Results
اثبتت نتائج البحث الحالي أن لعب الدور الالكتروني له أثر فعال في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي , واتضح ذلك من خلال المعالجات الاحصائية حيث كشفت نتائج البحث عن وجود الاتي:
• تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الإيجابي حيث يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (5 0,0) بين تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة مما يؤكد ان التدريس باستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني قد ساهم في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
• تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار للمكون المعرفي ككل لأبعاد الوعي الإقتصادي حيث يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى
(5 0,0) بين تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة مما يؤكد ان التدريس باستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني قد ساهم في تنمية المكون المعرفي للوعي الإقتصادي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
• تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس المكون الوجداني والمهارى لأبعاد الوعي الإقتصادي حيث يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (5 0,0) بين تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة مما يؤكد ان التدريس باستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني قد ساهم في تنمية المكون الوجداني والمهارى للوعي الإقتصادي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
• تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار المكون المعرفي للوعي الإقتصادي ومقياس الوعي الإقتصادي حيث يوجد ارتباط ذو دلالة احصائية عند مستوى (5 0,0) بين الاختبارين مما يؤكد ان التدريس باستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني قد ساهم في تنمية الوعي الإقتصادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
• تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الإيجابي واختبار المكون المعرفي للوعي الإقتصادي ومقياس الوعي الإقتصادي حيث يوجد معاملات ارتباط طردية ذات دلالة احصائية عند مستوى (5 0,0) بين الاختبارات مما يؤكد ان التدريس باستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني قد ساهم في تنمية مهارات التفكير الإيجابي وتنمية الوعي الإقتصادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
• يوجد اثر فعال لاستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
• يوجد أثر كبير جداً وفاعلية كبيرة واهمية تربوية لاستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي الإقتصادي بمكوناته المعرفية والوجدانية والمهارية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
توصيات البحث: Research Recommendations
لما كانت نتائج البحث الحالي قد كشفت عن فاعلية استخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في تدريس بعض موضوعات الدراسات الاجتماعية والمقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الاول لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي بدلاله حدوث تحسن في المكون المعرفي والسلوكي لمهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي لدى مجموعة البحث, فإن الباحثة توصي بما يلي:
• الاهتمام باستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية باعتباره ذو فاعلية وكفاءة في تنمية الجوانب المعرفية والسلوكية لمهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي.
• الاهتمام بتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية (اهداف ومحتوى ووسائل وطرق وانشطة واساليب تقويم) بما يتماشى مع تطورات العصر واستخدام ساحات المناقشة ومنصات البث المباشر في التدريس باستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني .
• الاهتمام بالأنشطة التربوية التي تعتمد على تفعيل دور التلاميذ وجذبهم لتعلم مادة الدراسات الاجتماعية مما يؤثر في اتجاهات التلاميذ نحو مادة الدراسات الاجتماعية وتنمية ثقافتهم وتنمية مهارات التفكير الإيجابي التي تنمى شخصيتهم بشكل سليم وكذلك الوعي الإقتصادي لمعرفه ومواجهه الظروف الإقتصادية التي تحيط واقعهم.
• تجريب استخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في مختلف المراحل التعليمية للكشف عن مدى فاعليته, خاصة ان البحث الحالي قد اثبت فاعليته في تدريس الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية, واسهم في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
• توفير كافة الامكانات والوسائل التعليمية من معامل حاسب الي مجهزه ومتصلة بشبكة الانترنت والتي تمكن المعلمين من استخدام منصات البث المباشر مثل Zoom وساحات المناقشة مثل Google Classroom اثناء التدريس باستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني.
• وضع دليل ارشادي للمعلم لإرشاده بطرق ووسائل تنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي لدى تلاميذه باستخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني.
• ضرورة الاهتمام بتدريب معلم الدراسات الاجتماعية على استخدام استراتيجيات التعلم النشط ومنها استراتيجية لعب الدور الالكتروني ودعمها بالمنصات وادوات التكنولوجيا الحديثة لتوفير الوقت والنفقات وجعل التعلم أبقى أثراً وقابل للتكرار وذلك للاستفادة من مميزاتها المتعددة.
البحوث المقترحة: Suggested Research
في ضوء اسئلة البحث والنتائج التي اسفرت عنها, تقترح الباحثة اجراء المزيد من الدراسات في المجالات التالية:
• تأثير استخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
• برنامج مقترح لتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام منصات البث المباشر مثل Zoom ومنصات المناقشة مثل Google Classroom لتنمية الوعي بالتحديات الإقتصادية ودعم استراتيجيات التعلم الإلكتروني بها.
• تأثير استخدام لعب الدور الالكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التواصل والتفاعل في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
• تأثير استخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
• تأثير استخدام استراتيجية لعب الدور الالكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الإجتماعية وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.