Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام القصص الدرامية التعليمية على خفض فرط النشاط الحركي الزائد وتنمية الكفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة/
المؤلف
سلامة، هند محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هند محمد سلامة
مشرف / أسامة صلاح فؤاد
مناقش / تامر جمال عرفة
مناقش / أسماء عبدالعزيز
الموضوع
أطفال ماقبل الدراسة. علم نفس. رياض أطفال. التعليم. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
135 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - علم النفس الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

مقدمة و مشكلة البحث
شهد بزوغ القرن الحادي والعشرين اهتماماً متزايداً بما يتعلق بالدراسات والبحوث التي تعني بدراسة نمو الأطفال ومشكلات هذا النمو، وأخذ الباحثون يلقون الضوء على نمو الطفل من جميع جوانبه. وبذلك غدت العناية بأطفال اليوم معياراً يقاس به تقدم الأمم حيث تمثل الطفولة أهم مصادر الثروة ودعائم القوة في أي مجتمع، وأصبح الاهتمام بها حتمية حضارية يفرضها التحدي العلمي والتكنولوجي المعاصر، ويبدأ الإعداد الجيد للطفولة منذ المراحل الأولى من العمر التي تتشكل فيها الملامح الرئيسية لشخصية الطفل لما ستكون عليه مستقبلا، فهم خير إستثمار حين يصبحون شبابا ويستوون رجالا، حيث تعود جذور المشكلات التي يعاني منها الشباب إلى السنوات الأولى من العمر، فكثيرا ما تبدأ هذه المشكلات صغيرة، ، وتعتبر هذه المرحلة مرحلة تكوين وإعداد تغرس فيها البذور الأولي للشخصية، وتشكل فيها العادات والاتجاهات، وتنمو خلالها الميول والاستعدادات، ولذلك فإن التربية بشكل عام والتربية الحركية الجيدة منذ البداية هي الضامن الوحيد لسلامة الطفل نفسياً وسلوكيا فيما بعد.
ونظراً لأهمية السنوات الأولي من حياة الطفل فقد وجه الباحثون جل إهتمامتهم إلي مشكلاتها المختلفة ودراستها بغرض إيجاد الحلول المناسبة لها، وللتخفيف منها، والحد من أثارها، بإعتبارها من أهم المراحل التي يمر بها الفرد في حياته. (30 : 112)
ولقد أظهرت الدراسات الحديثة مدى أهمية السنوات الخمس الأولي من حياة الطفل واثارها البالغ في نموه وبناء شخصيته بشكل متكامل قبل إلتحاقه بالمدرسة، وأن قدراته تبلغ مداها في هذه المرحلة من حياته الأمر الذي جعل المربيين يولون هذه المرحلة نصيباً وافياً من جهودهم ودراستهم بإعتبارها الأساس الأهم في المرحلة القادمة في حياة الطفل ورسم خطوط شخصيته وبيان معالمها في المستقبل. (14 :96)
ولقد أجمع العديد من العلماء والباحثين على أنه من بين العوامل الرئيسية للإضطراب النفسي لدي الأطفال القصور في اكتساب المهارات الاجتماعية Social Skills، وعدم التفاعل والتواصل الشخصي والاجتماعي الايجابي مع الاقران والمحيطين، ويظهر القصور في التدريب على مهارات التفاعل والتواصل الإجتماعي في صورة اضطراب سلوكي أو نفسي لدي الطفل، ويعد إكتساب المهارات الإجتماعية عملية تدوم العمر كله، وتبدأ في الاسابيع القليلة الأولي من حياة الطفل ويمكن ان يساندها الاباء والعاملون في مجال رعاية وتعليم الطفل في مرحلة الطفولة، حيث يحتاج الأطفال إلي الدعم والمساندة لكي تنمو المهارات التواصلية في مواقف الإتصال الفردي والجماعي، مما يساعد على الاندماج مع الاخرين بتفاعل وتعاون معهم فينعكس من خلالها المؤشرات الدالة على صحتها النفسية وأي خلل وافتقار لمثل هذه المهارات قد يكون عائق كبير قد يحول بينه وبين إشباع حاجاته النفسية، لأن المهارات الاجتماعية هي التي تهيئ للطفل الاندماج والتفاعل بالصورة الايجابية مع المجتمع وتعد فى حالة اتصافها بالكفاءة مع ركائز التوافق النفسي على المستوى الشخصي والمجتمعي . (27 : 115
وتعد ظاهرة النشاط الزائد Hyperactivity أو فرط النشاط من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعا لدي الأطفال، حيث يشير هذا المصطلح إلى تلك الاضطراب السلوكي الذي يعد النشاط الحركي المفرط، ونقص فترة الانتباه أو قصرها، والاندفاع أهم مكوناته. ومثل هذه الظاهرة أصبحت محط اهتمام الباحثين والمربين والقائمين على تربية الطفل نتيجة للآثار السلبية التي تحدثها في الطفل على المستوى المعرفي والانفعالي والاجتماعي، وما تحدثه أيضا من مشكلات لأسرته؛ إذ يصاب الوالدان - في الغالب - بالحرج والإحباط نظراً لعدم قدرتهم على التعامل مع طفلهما بصورة سليمة، أو مساعدته على التحكم في سلوكه، لذلك يضطر الوالدان إلى الانسحاب مع طفلهما من المواقف الاجتماعية خشية التعرض للانتقاد. هذا (23 : 10)
وفى ضوء ما سبق بالاضافة الى اطلاع الباحثة على الكتب والمراجع العلمية مثل احمد امين ( 2003م) (3) ، أحمد أبو سعدة ، أسماء الصرايرة ( 2010م) ( 2) ، مجدى فهيم ، اميرة طه (2019م) ( 37 ) ، وكذلك الدراسات المرجعية العلمية مثل دراسة أسامة البطاينة ، الهاشمى لقوقى( 2016م) ( 9) ، مضاوى عبدالرحمن (2016م) (39) ،
نميس السباعى (2015م )(42) ، والتى أشارت الى قصور فى تدريس التربية الحركية لأطفال الروضة مما أدى الى افتقار الطفل للمهارات الاجتماعية وكذلك عدم اشباع الطاقة الحركية المتوفرة لديه ، وكذلك وجود فئة من الأطفال ذوي النشاط الزائد غير القادرين على الاستمرار أو الاحتفاظ بالانتباه مدة طويلة وكذا عدم إنهاء ما يطلب منهم ، ويتسمون بالاندفاع مما يوقعهم في أخطاء كثيرة، فيتحركون حركات مفرطة دون هدف واضح ومحدد مما استرعى اهتمام الباحثة لاجراء تلك الدراسة والتى تناولت فيها ” تأثير استخدام القصص الدرامية التعليمية على خفض فرط النشاط الحركى الزائد وتنمية الكفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة ”
هدف البحث
يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام القصص الدرامية التعليمية على خفض فرط النشاط الحركى الزائد وتنمية الكفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة .
فروض البحث
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في متغيرات فرط النشاط الحركى الزائد والكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي” ”
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في متغيرات فرط النشاط الحركى الزائد والكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي”
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعة التجريبية و الضابطة في متغيرات فرط النشاط الحركى الزائد والكفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية
تعريفات البحث
القصص الدرامية التعليمية نوع من التعلم يقوم فيها المتعلم بتجسيد بعض المواقف الحياتية المرتبطة بالبيئة المحيطة به فى محاولة لفهم اعمق لمشكلات ، تعتمد على تبادل الأدوار وتتكون من ( مخرج- جمهور – ممثلين – مادة علمية) تعمل فى اطار واحد لتحقيق أهداف محددة (تعريف اجرائى)
إجراءات البحث
إجراءات البحث:
- المنهج المستخدم:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظرا لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
- مجتمع وعينة البحث:
تم اختيار مجتمع وعينة البحث بالطريقة العمدية من أطفال الروضة بمدرسة دقادوس الرسمية للعام الدراسي 2021/2022 م، والبالغ قوامها (80) طفلاً، وقد بلغ قوام عينة البحث الأساسية (60) طفلاً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة؛ قوام كلا منهما 30 طفلاً، وبلغ قوام العينة الاستطلاعية (20) طفلاً من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية كما هو موضح بالجدول رقم (1)، والشكل رقم (1).
جدول (1)
تصنيف مجتمع وعينة البحث
العدد الإجمالي العينــــة الاستطلاعية عينة البحث الأسـاسية باقي مجتمع البحث
(80) طالب (20) طفل (60) طفلا ـ-=========
شكل رقم (1) يوضح توصيف عينة البحث
أدوات ووسائل جمع البيانات:
-مقياس الكفاءة الاجتماعية. مرفق (1)
-مقياس فرط النشاط الحركي الزائد. مرفق(2)
-السن وذلك بالرجوع إلى شهادة الميلاد.
-الدراسات الاستطلاعية:
-الدراسة الاستطلاعية الأولى:
قامت الباحثة بإجراء الدراسة الاستطلاعية الأولى خلال الفترة الزمنية من 7/2/2022م إلي 17/2/2022م على العينة الاستطلاعية المسحوبة من مجتمع البحث وعددها (20) طفلاً ومن خارج العينة الأساسية وذلك لإجراء المعاملات العلمية لمتغير النشاط الزائد والكفاءة الاجتماعية قيد البحث. وتم التأكد من صدق وثبات المتغيرات كما هو موضح بجدول (4- 5) السابق ذكرهم.
-الدراسة الاستطلاعية الثانية:
قامت الباحثة بإجراء الدراسة الاستطلاعية الثانية خلال الفترة الزمنية الإثنين 21/2/2022م وحتى الخميس 24/2/2022م، بواقع وحدتين فقط على العينة الاستطلاعية المسحوبة من مجتمع البحث وعددها (20) طفلاً، ومن خارج العينة الأساسية وذلك للتأكد من صلاحية الوحدات الدراسية المستخدمة وتم التأكد من صلاحيتها ومناسبتها لهذه الفئة قيد البحث.
-القصص الدرامية التعليمية: (مرفق3)
-الخطة الزمنية للتطبيق:
قامت الباحثة بإجراء الدراسة فى الفصل الدراسي الثانى للعام الدراسي 2021/2022م لأطفال الروضة بمدرسة دقادوس الرسمية على النحو التالى:
•القياسات القبلية:
قامت الباحثة بإجراء القياسات القبلية لإجراء المعاملات العلمية للاختبار (الصدق والثبات) فى الفترة من الاثنين 28/2/2022م الى الخميس 3/3/2022م، وإجراء الدراسة القبلية
الدراسة الأساسية (التطبيق):
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الأساسية فى الفترة من الإثنين 7/3/2022م وحتى الخميس 22/4/2022م، بواقع (7) أسابيع، (2) وحدات دراسية فى كل أسبوع، بلغ زمن الوحدة (90) ق ليصبح عدد الوحدات (14) درس.
•القياسات البعدية:
قامت الباحثة بإجراء القياسات القبلية فى الفترة من الاثنين 25/4/2022م وحتى الخميس 28/4/2022م.
-المعالجات الاحصائية تم استخدام المعاملات الإحصائية الأتية (المتوسط- الوسيط – الانحراف المعيارى – الالتواء – قيمة ”ت”- قيمة ”ر”)
الإستخلاصات والتوصيات
أولا: الإستخلاصات:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في متغيرات فرط النشاط الحركي الزائد والكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في متغيرات فرط النشاط الحركي الزائد والكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة في متغيرات فرط النشاط الحركي الزائد والكفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.
-تفوق المجموعة التجريبية التى إستخدمت القصص الدرامية على المجموعة الضابطة التى إستخدمت الطريقة التقليدية فى خفض النشاط الحركى الزائدوتنمية الكفاءة الإجتماعية .
ثانيا : التوصيــات:
1-توصى الباحثة باستخدام القصص الدرامية التعليمية لخفض فرط النشاط الحركي الزائد وتنمية الكفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة.
2-ضرورة عناية المجتمع بالاهتمام بإعداد وتجهيز رياض الأطفال والتي تمثل خبرة فريدة للطفل كونها توفر له الفرصة الأولى التي يختلط فيها مع الأطفال بأعداد كبيرة ومن بيئات مختلفة ومتنوعة، كما أنها تعمل من خلال القصص الدرامية التعليمية المقدمة للطفل على تلبية احتياجاته المختلفة وبشكل تدريجي بحيث توفر له خبرات تنمي من مهاراته التي تسهم في بناء شخصيته من كافة النواحي الجسدية والحركية والعقلية والنفسية والانفعالية والاجتماعية.
3-إجراء المزيد من الدراسات فى استخدام القصص الدرامية التعليمية للطفل فى متغيرات أخرى لم تتناولها الدراسة الحالية