الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدِّراسة: هدفت الدِّراسة إلى تحقيق الهدف الرئيس الآتي: تعرُّف فاعلية برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة. ويتفــــرع من الهـــــدف العام الآتـــــي: 1- رصد فاعلية برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي المعرفي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة. 2- الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي الوجداني بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة. 3- تعرُّف فاعلية برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي السلوكي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة. 4- تحديد عناصر البرنامج المقترح لتنمية الوعي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة. 5- تعريف مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة بمخاطر التِّقنيات الحديثة في انتهاك الخصوصية الرقمية. 6- تطوير قدرة الطلبة على اكتشاف ما تحمله وسائل الإعلام الجديدة من رسائل وقيم. 7- تنمية قدرة مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة على كيفية الاستخدام الواعي لوسائل الإعلام الجديدة. تساؤلات الدِّراسة وفرضياتها: أ-تساؤلات الدِّراسة : سعت الدِّراسة الحالية إلى الإجابة عن التَّساؤلات الآتية: 1- ما فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الاعلامية الرقمية لتنمية الوعي المعرفي للخصوصيىة الرقمية لدى عينة الدِّراسة? 2- ما فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الاعلامية الرقمية لتنمية الوعي الوجداني للخصوصيىة الرقمية لدى عينة الدِّراسة? 3- ما فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الاعلامية الرقمية لتنمية الوعي السلوكي للخصوصيىة الرقمية لدى عينة الدِّراسة? ب_فرضيات الدِّراسة : سعت الدِّراسة الحالية إلى التَّحقق من صحة الفرضيات الآتية: 1- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في التَّطبيقين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد المعرفي للخصوصية الرقمية تجاه التَّطبيق البعدي. 2- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في التَّطبيقين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد الوجداني للخصوصية الرقمية تجاه التَّطبيق البعدي. 3- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في التَّطبيقين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد السلوكي للخصوصية الرقمية تجاه التَّطبيق البعدي. 4- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في مستوى البُعد المعرفي للخصوصية الرقمية تعزى لمُتغيرات (النوع، ومحل الإقامة، والكلية، والتَّخصص). 5- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في مستوى البُعد الوجداني للخصوصية الرقمية تعزى لمُتغيرات (النوع، ومحل الإقامة، والكلية, والتَّخصص). 6- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في مستوى البُعد السلوكي للخصوصية الرقمية تعزى لمُتغيرات (النوع، ومحل الإقامة، والكلية, والتَّخصص). 7- لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في التَّطبيقين البعدي والتَّتبعي في كل من: (البُعد المعرفي, والبُعد الوجداني, والبُعد السلوكي). مجتمع الدِّراسة وعينتها: أ-مجتمع الدِّراسة: مستخدمو وسائل الإعلام الجديدة. ب-عينة الدِّراسة: تتكون عينة الدِّراسة من طلبة الجامعات المصرية, خلال العام الدِّراسي 2021م/2022م, حيث اختارت الباحثة عينة عمدية قوامها (60) طالبًا وطالبة من طلبة جامعات (القاهرة, وبني سويف, والمنيا). أدوات الدِّراسة: اعتمدت الدِّراسة الحالية على عدة أدوات لجمع البيانات وهي كالآتي: 1- مادة المُعالجة التَّجريبية. 2- اختبار البنية المعرفية (الاختبار التَّحصيلي). 3- مقياس الوعي بالخصوصية الرقمية. 4- اختبار مواقف الخصوصية الرقمية. منهج الدِّراسة: اعتمدت هذه الدِّراسة على المنهج شبه التَّجريبي ذا المجموعة الواحدة؛ لدراسة فاعلية برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة. حدود الدِّراسة: - الحدود الموضوعية: تمثلت في برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة. - الحدود الزمنية: تم تطبيق الدِّراسة في العام الدِّراسي 2021م/ 2022م, خلال الفترة من 2/4/2022م حتى 28/4/2022م, بواقع (8) جلسات -جدول (3)-. - الحدود المكانية: تم تطبيق الدِّراسة على بيئة تعلم إلكترونية (برنامج زووم Zoom) من طلبة جامعات (القاهرة, وبني سويف, والمنيا). - الحدود البشرية: تم تطبيق الدِّراسة على عينة عمدية قوامها (60) طالبًا وطالبة من طلبة جامعات: القاهرة, وبني سويف, والمنيا. وكانت أهم النتائج كالآتي: - تشير نتائج الدِّراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي المعرفي للخصوصية الرقمية لدى عينة الدِّراسة. - تشير نتائج الدِّراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي الوجداني للخصوصية الرقمية لدى عينة الدِّراسة. - تشير نتائج الدِّراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي السلوكي للخصوصية الرقمية لدى عينة الدِّراسة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,01) بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في القياسين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد المعرفي تجاه المتوسط الأكبر القياس البعدي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,01) بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في القياسين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد الوجداني تجاه المتوسط الأكبر القياس البعدي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,01) بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في القياسين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد السلوكي تجاه المتوسط الأكبر القياس البعدي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في مستوى البُعد المعرفي لدى العينة تعزى لمُتغير النوع, ومحل الإقامة, والكلية, والتَّخصص. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) تعزى لمُتغير النوع في مستوى البُعد الوجداني تجاه المتوسط الأكبر (الإناث). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) تعزى لمُتغير محل الإقامة, والكلية, والتَّخصص في مستوى البُعد الوجداني. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) تعزى لمُتغير النوع, ومحل الإقامة, والكلية, والتَّخصص في مستوى البُعد السلوكي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في التَّطبيقين البعدي والتَّتبعي في كل من: (البُعد المعرفي, والبُعد الوجداني, والبُعد السلوكي). |