Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الهوية الثقافية علي توجهات فن المرأة في الفن المصري المعاصر كمدخل للتذوق الفني لطلاب التربية الفنية /
المؤلف
عبد العزيز، سهيلة محمود محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / سهيلة محمود محمد علي عبد العزيز
مشرف / عصام عبد العزيز علي
مشرف / رباب علي نبيل وهبه
مناقش / ابراهيم عيسى
الموضوع
الفن - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
372 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
30/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الفنية - النقد والتذوق الفني
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

يتناول البحث إبراز دور الهوية الثقافية المصرية والتوصل إلى رؤية فنية معاصره لتذوق فن المرأة من خلال عرض وتحليل أعمال الفنانات المعاصرات وإثراء التذوق الفني اطلاب والكشف عن القيم الثقافية والفلسفية والفكرية التي يعكسها فن المرأة في مصر.
أهداف البحث.
يسعي هذا البحث إلي تحقيق الأهداف الاتيه:-
1- إبراز دور الهوية الثقافية المصرية في تحليل أعمال الفنانات المعاصرات.
2- التوصل إلى رؤية فنية معاصره لتذوق فن المرأة من خلال عرض وتحليل أعمال الفنانات المعاصرات.
3- الكشف عن القيم الثقافية والفلسفية والفكرية التي يعكسها فن المرأة في مصر.
منهج البحث.
يتبع البحث المنهج:
1- الوصفي: (من خلال تحديد سمات وعناصر الهوية الثقافية المصرية في أعمال الفنانات المصريات).
2- التحليلي: (يشمل علي تحليل بعض أعمال الفنانات المصريات التي تمسكت بالهوية الثقافية المصرية واهتمت بقضايا المجتمع وفقا لنموذج إدموند فيلدمان في التحليل الشكلي).
3 -الشبة التجريبي: (من خلال البرنامج المقدم للإفادة من دراسة الهوية الثقافية علي توجهات فن المرأة لإثراء التذوق الفني لطلاب التربية الفنية).
وقد اشتمل البحث علي أربعه أبواب يتم عرضها باختصار فيما يلي:
الباب الاول: خطة البحث والدراسات المرتبطة.
الفصل الأول:
وقد اشتمل هذا الفصل علي مقدمه البحث، مشكله البحث، أهميته، أهدافه، فروضه، حدود البحث، أدواته، منهجيته، مصطلحات، وإجراءات البحث.
الفصل الثاني:
وقد تناول هذا الفصل الدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث، وقامت الباحثة بتصنيفيها الي ثلاث محاور رئسية:
اولاً: دراسات مرتبطة بالهوية الثقافية المصرية.
ثانياً: دراسات مرتبطة بفن المرأة المعاصر.
ثالثاً: دراسات مرتبطة بالتذوق الفني.
الباب الثاني: الإطار النظري:
الفصل الاول:
قد تناول هذا الفصل مفهوم الهوية الثقافية من وجهات نظر متعددة، مع ذكر تاريخها نشأتها وركائزها الاساسية وكذلك شرح علاقتها بالفن المصري المعاصر، وعرض فكره التراث والتعددية الثقافية الفنية، إثراء فكره الهوية من خلال تحقيق الرؤية الذاتية للفنان المعاصر في فن المرأة، وأيضا دور التربية الفنية في تأصيل الهوية للفن.
الفصل الثاني:
وتناول هذا الفصل تاريخ ونشأه فن المرأة بشكل عام وبشكل خاص في مصر، وذكر أهم الفنانات المصريات التي كان لهم أثر في الحركة الفنية المعاصرة في مصر، وايضا لهم دور في التعبير عن المجتمع المصري مثل الفنانة (تحية حليم، جاذبية سري، انجي أفلاطون، زينب السجيني، عفت ناجي، ميرفت السويفي، رباب نمر، مريم عبد العليم، زينب عبد الحميد، آمال قناوي، إيمان أسامة).
الفصل الثالث:
تناول هذا الفصل المفاهيم المرتبطة بالتذوق الفني، مراحله، أبعاده، التذوق الفني والجمالي حول الهوية الثقافية، الأسس التي يبني عليها عمليه التذوق الفني، النقد والتذوق الفني، خطوات النقد الفني، التذوق الفني والجمالي للفنون المعاصرة، وظيفة التذوق الفني، التذوق الفني والجمالي للفنون المعاصرة، أهميه التذوق الفني لطلاب التربية الفنية.
الباب الثالث: الجانب الوصفي والتحليلي للبحث:
الفصل الأول:
تناول هذا الفصل شرح أهم اتجاهات وتصنيفات الفنانات منذ نشأة الحركة الفنية في الحفاظ علي الهوية المصرية والثقافية المعاصرة:
الاتجاه الأول: التراث كمدخل لتحقيق الهوية المصرية.
الاتجاه الثاني: التعبير عن الواقع الاجتماعي المعاصر.
الاتجاه الثالث: التعبير عن قضايا المرأة وعلاقتها بالمجتمع.
الفصل الثاني:
تناول هذا الفصل تحليل نماذج من تجارب الفنانات المصريات المعاصرات في ضوء التمسك بالهوية الثقافية المصرية ودورها في تشكيل قيم جمالية في أعمالهن، وعرض جدول في نهاية كل عمل يلخص مدلول الهوية الثقافية المصرية لكل فنانة.
الباب الرابع: الجانب التطبيقي للبحث:
الفصل الأول:
تناول هذا الفصل اعداد ادوات البحث من مراحل اعداد وتصميم استماره استطلاع اراء السادة المحكمين حول تقييم مدي ارتباط السمات المقترحة بالهوية المصرية واللوحات المختارة لكل فنانة. وكذلك تصميم استمارة استطلاع اراء السادة حول تقييم البرنامج ومدي صلاحيه المقترح للإفادة من دراسة الهوية الثقافية علي توجهات فن المرأة لإثراء التذوق الفني لطلاب التربية الفنية. وأخيراً تصميم اختبار لقياس أثر البرنامج المقترح علي إثراء التذوق الفني لطلاب التربية الفنية عينه الدراسة. وتحديد الهدف من الاختبار، وشرح زمن تنفيذ الاختبار، والاسس التي يقوم عليها البرنامج، وعرض خطوات إعداد البرنامج، وتحديد أهداف البرامج، وكذلك شرح محتوي البرنامج، وايضا عرض لقاءات البرنامج، واخيراً بتقييم البرنامج.
الفصل الثاني:
يتناول هذا الفصل إجراءات تطبيق تجربه البحث من خلال أهداف البحث، عينه البحث وكيفية اختيارها، الإجراءات التي مرت بها تجربه البحث، خطوات تنفيذ البرنامج المقترح مع عرض اللقاءات التي يقوم الطالب بدراستها، وكذلك عرض الصعوبات التي واجهت الباحثة أثناء التطبيق.
الفصل الثالث:
تناول هذا الباب الخطوات الإجرائية الحالية التي اتبعتها من حيث منهج وعينة البحث والأدوات المستخدمة والمعالجات الإحصائية لدراسة البرنامج ”أثر الهوية الثقافية علي توجهات فن المرأة في الفن المصري المعاصر كمدخل للتذوق الفني لطلاب التربية الفنية” وتحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الفروض، ثم عرض التوصيات، ويعقبه المراجع والملاحق.
وبناء على ما سبق يمكن استخلاص أهم النتائج التالية:
1. إن ربط فلسفه فكره المعاصرة بالسمات التي تؤكد علي الهوية المصرية يساهم ذلك في تشكيل قدر من الثقافة الفنية لدي الطلاب تساعدهم في تذوق الفنون المختلفة وفقا للظروف
المحيطة بها.
2. إن تحليل الاعمال الفنية من خلال السمات التي تؤكد علي الهوية المصرية وتوضيح القيم الفنية والتعبيرات المختلفة بها، كل هذا يؤدي الي استيعابها بشكل جيد لدي الطلاب مما يؤدي الي سهوله تذوقهم.
3. تمكنت عينه البحث من التميز بين السمات الذاتية لبعض الفنانين المصرين المعاصرين من خلال دراسة السمات التي تؤكد علي الهوية المصرية.
4. ومن خلال تطبيق البرنامج ادي بطلاب الفرقة الخامسة (شعبه تثقيف بالفن) الي زيادة الادراك المعرفي والوعي بمهارات التذوق والنقد الفني واكتسابهم العديد من المهارات مما يثري المواد النظرية بقسم (النقد والتذوق الفني) وخصه ماده (الفنون الحديثة والمعاصرة.
5. استمراريه الهوية الثقافية للفن المصري عبر العصور وتطورها من خلال احتكاكها وتفاعلها مع ثقافات متنوعة.
من خلال النتائج التي توصلت إليها الباحثة يمكن تقديم أهم التوصيات التالية:
1. إيجاد مدخلاً جديداً لتحليل الأعمال الفنية المعاصرة في مصر.
2. البحث عن المؤثرات والمثيرات التي كان لها دور في تطور اسلوب الفنانات والوصول بهم الي الشخصية الفريدة المميزة والأصيلة.
3. البحث عن أثر التفاعل مع الفكر العالمي المعاصر في ظهور اتجاهات فنية نسويه في الفن المصري المعاصر.
4. الاهتمام بإجراء دراسات تدعم برامج إثراء التذوق والنقد الفني وتطبيقها علي الطلاب في جميع المراحل التعليمية لتوسيع مدركاتهم وتنميه ثقافتهم وخلق جيل مثقف واعي.
5. السعي إلي استخدام إستراتيجيات التعلم المختلفة في مقررات النقد والتذوق الفني للحصول علي تجربة تعليمة ممتعة للطلاب مما تؤدي إلي تنميه تفكير الناقد لديهم والحكم علي الأعمال الفنية وإبداء الاراء ظهور تصنيفات فنية جديدة للفنانات المصريات المعاصرات توضح مدي تفاعلهم مع الهوية المصرية وتأثرهم بالمجتمع.