الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الرسالة يُعْنى هذا البحث بدراسة مستويات التحليل الدلالي في معجم تاج العروس، وكيف أثر صوت الضاد في دلالة الكلمات التي دخل في تكوينها، وقد اقتصر البحث على صوت الضاد، لما له من أثر كبير في توجيه دلالة الكلمات. واتبعت فيه المنهج الوصفي، والإحصائي، فبينت في الفصل الأول: أنواع الدلالات الواردة في باب الضاد في معجم تاج العروس للزبيدي، وقسمته إلى خمسة مباحث وهي: ( الدلالة الصوتية، والدلالة الصرفية، والدلالة التركيبية، والدلالة المعجمية، والدلالة السياقية)، ثم الفصل الثاني، وتناولت فيه: (القضايا الدلالية الواردة في باب الضاد، وقسمته إلى ثلاث مباحث: (المشترك اللفظي، والترادف، والأضداد)، ثم في الفصل الثالث بينت: مظاهر التطور الدلالي في باب الضاد، وقسمته إلى: (تخصيص الدلالة، وتعميم الدلالة، انحطاط الدلالة، ورقي الدلالة، وانتقال الدلالة من الحقيقة إلى المجاز). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها: أن باب الضاد يحوي (مائة وثمانية وعشرين) جذرًا، وأن الأصوات تؤثر في دلالة الكلمات، فكل تغيير يحدث في صوت من أصوات الكلمة يصاحبه تغيير في المعنى، وقد تكون الغلبة لصوت من الأصوات على بقية الأصوات في التأثير على دلالة الكلمات، وأن الدلالة الأكثر غلبة لصوت الضاد هي دلالة المشقة، والحزن. وتوصي الباحثة الدارسين بدراسة بقية أصوات معجم تاج العروس، والعناية بالقضايا الدلالية الواردة في تاج العروس، والعناية بمظاهر التطور الدلالي في معجم تاج العروس. |