Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السلوك التخريبى لأطفال الروضة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية : (دراسة وصفية سيكودينامية)
المؤلف
يـوسف، هديـر يـوسف عبدالـفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / هديـر يـوسف عبدالـفتاح يـوسف
مشرف / سهير ابراهيم عبد ميهوب
مشرف / نــوره محمــد طـــه
مناقش / نــوره محمــد طـــه
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية النوعية - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لفحص علاقة السلوك التخريبى ببعض المتغيرات النفسية. تكونت العينة من (250) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة بمتوسط عمرى مقداره (4.95) سنة وانحراف معيارى (0.61) سنة. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقدير السلوك التخريبى ” إعداد الباحثة”، ومقياس تقدير الغيرة ”إعداد الباحثة”، ومقياس تقدير الأمن النفسى” إعداد الباحثة”، ومقياس تقدير الذات (Haltiwanger & Harter, 2018) ”تعريب الباحثة”، واستمارة دراسة حالة )إعداد سهير كامل أحمد،2000)، واختبار تفهم الموضوع للأطفال(C-A-T). وقد أسفرت نتائج الدرسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين السلوك التخريبى والغيرة لأطفال الروضة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين السلوك التخريبى لأطفال الروضة وتقدير الذات، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين السلوك التخريبى لأطفال الروضة والأمن النفسى، كما دلت نتائج الدراسة على اختلاف الديناميات النفسية بين الأعلى والأدنى فى السلوك التخريبى.
الكلمات المفتاحية : السلوك التخريبى، الغيرة، الأمن النفسى، تقدير الذات، أطفال الروضة.
Abstract
The name: Hadeer Youssef Abd el fatah.
Title: The Disruptive Behavior of Kindergarten Children and its Relation with some Psychological variables ( A descriptive Psychodynamic study).
Degree: master of Early Childhood Education.
Department: Psychological Sciences.
Faculty: Early Childhood Education.
University: Fayoum.
The current study aimed to examine the relationship of disruptive behavior with some psychological variables. The sample consisted of (250) children of kindergarten , average age of (4.95) year, and a standard deviation of (61.0) year. The measurement included the disruptive behavior rating scale (Prepared by the researcher), Jealousy rating scale (Prepared by the researcher), psychological security rating scale (Prepared by the researcher), self-esteem scale for (Haltiwanger & Harter, 2018(,Case study form, test (C-A-T) . The results of the study resulted in a statistically significant positive correlation between the disruptive behavior and jealousy of kindergarten children, and a statistically significant negative correlation between the disruptive behavior of kindergarten children and self-esteem, and a statistically significant negative correlation between the disruptive behavior of kindergarten children and psychological security, and the psychological dynamics differed between higher and lower levels of disruptive behavior.
Keywords: disruptive behavior, jealousy, psychological security, self-esteem, kindergarten children .