Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المضامين التربوية في أغاني الأطفال ببعض القنوات الفضائية
” دراسة تحليلية ”
/
المؤلف
مصطفى، سامية محمد علي .
هيئة الاعداد
باحث / سامية محمد علي مصطفى
مشرف / أحمد محمد سيد أحمد الشناوي
مشرف / عزه أحمد محمد إبراهيم الديب
مشرف / حسن عبدالعليم عبدالجواد يوسف
الموضوع
اصول التربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
208ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/6/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

عند المقارنة بين حفظ الأطفال للأغانى وإعلانات التليفزيون وبين حفظهم لما يقدم إليهم فى المدرسة ، سنجد أن حفظهم للأغانى وإعلانات التليفزيون أسرع مما يقدم لهم فى المدرسة ، وإن انتشار أغانى الأطفال فى القنوات الفضائية مع التطور التقنى وبكل ما تحمله الأغانى من مضامين مختلفة قد لا يناسب بعضها مستويات الجيل الذى نحرص على تربيته وخاصة مرحلة طفل ما قبل المدرسة التى تتميز بوضع البذور الأولى لشخصية الطفل ، وتقدم لهم مجموعة من الأغانى فى القنوات الفضائية تحمل كلمات وصور قد بعضها مسيئ بجانب استخدام مصطلحات غريبة عن اللغة العربية والتى تعمل على ابعاد الطفل عن عالمه ووطنه ليتعلم لغة أخرى ويتعايش مع مجتمعات غريبة عنه.
وتتلخص مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسى التالى :-
دراسة تحليلية للمضامين التربوية فى أغانى الأطفال ببعض القنوات الفضائية
ويتفرع منها الأسئلة التالية :
1- ما المضامين التربوية اللازمة لنمو الأطفال؟
2- ما دور ادب الاطفال فى تنمية وتوجيه الأطفال؟
3- ما المضامين التربوية لأغانى الأطفال فى بعض القنوات الفضائية؟
4- ما التصور المقترح لشكل أغانى الأطفال التى تعمل على تنميتهم تربوياً ؟
• أهداف البحث: تتحدد أهداف البحث الحالي في عدد من النقاط ، من أهمها:
1. الكشف عن واقع المضامين التربوية لأغانى الأطفال فى القوات الفضائية ( كوكى وطيور بيبى ).
2. صياغة تصور مقترح لما يجب أن تكون عليه أغنية الطفل وتنمية الجانب التربوى لديهم بما يتناسب مع المجتمع المصرى.
• أهمية البحث:
1. قد يفيد هذا البحث القائمين على القنوات الفضائية فى انتاج الأغانى والأناشيد التى تصقل مدارك الطفل.
2. قد يساعد هذا البحث القائمين على عمل أغانى للأطفال مع الاستعانة بالمضامين التربوية المختلفة للتنمية المتكاملة لجوانب شخصية الطفل.
• منهج البحث :
يستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ، كما يستخدم البحث أسلوب تحليل المضمون لتحليل المضامين التربوية لأغانى الأطفال ببعض القنوات الفضائية ( كوكى وطيور بيبى ) وهو أحد أشكال التحليل والتفسير المنظم وهو أسلوب يعتمد على تحليل دراسة الوثائق المختلفة المطبوعة منها وغير المطبوعة مثل الصحف والمجلات والتسجيلات الصوتية والتليفزيونية. ( ).
• حدود البحث :
1. الحد البشرى : يقتصر البحث على الأطفال فى المرحلة العمرية من 4 : 6 سنوات.
2. الحد موضوعى : الأغانى المقدمة فى قناتى ( كوكى وطيور بيبى ) الفضائية.
• نتائج البحث:
1. إجمالي عدد المضامين التربوية فى تحليل القنوات ( كوكى وطيور بيبى ) فى 30 أغنية هو 845 مضمون مقسمة ( 515 مفهوم تربوى ، 330 قيمة تربوية )
2. إجمالي تكرار المفاهيم العلمية هو 147 بنسبة 52%.
3. إجمالي تكرار المفاهيم الرياضية هو 56 بنسبة 22 %.
4. إجمالي تكرار المفاهيم الاجتماعية هو 104 بنسبة 47 %.
5. إجمالي تكرار المفاهيم الأخلاقية هو 25 بنسبة 11 %.
6. إجمالي تكرار المفاهيم الدينية هو 164 بنسبة 64 %.
7. إجمالي تكرار المفاهيم البيئية هو 12 بنسبة 4%
8. إجمالي تكرار القيم الدينية الأخلاقية هو 69 بنسبة 37 %.
9. إجمالي تكرار القيم الاجتماعية هو 50 بنسبة 34 %.
10. إجمالي تكرار القيم الشخصية هو 79 بنسبة 43 %.
11. إجمالي تكرار القيم الوطنية هو 7 بنسبة 7 %.
12. إجمالي تكرار القيم الجمالية هو 129 بنسبة 79 %.