الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية استخدام نظام التواصل بتبادل الصور في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى ذوى متلازمة ريت والتحقق من استمرارية الفعالية، وقد تكونت عينة الدراسة من طفلة من ذوي متلازمة ريت تبلغ من العمر ثماني أعوام ونصف، تم تشخيصها على أنها تعانى من متلازمة ريت من قبل طبيب مختص. استخدمت الدراسة الأدوات التالية: استمارة تحديد أنواع المعززات (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التواصل غير اللفظي لدى ذوي متلازمة ريت إعداد (هالة رمضان، 2018)، واستبيان أعراض متلازمة ريت إعداد (هالة رمضان، 2018)، ونظام التواصل بتبادل الصور إعداد (Bondy & Frost, 1994)، واختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ترجمة وتقنين (صفوت فرج، 2011)، ومقياس تقدير اضطراب التوحد (CARS) إعداد (Schopler, R. Reichler and E. Renner) تقنين وتعريب (الشمري والسرطاوي، 2003). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق بين درجات الطفلة في القياسين القبلي والبعدي في مهارات التواصل غير اللفظي بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح القياس البعدي و لا توجد فروق بين درجات الطفلة في القياسين البعدي والتبعي في مهارات التواصل غير اللفظي وذلك بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج. الكلمات المفتاحية: نظام التواصل بتبادل الصور، مهارات التواصل غير اللفظي، متلازمة ريت. |