Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة قائمة على التفكير المتشعب لتنمية بعض مهارات الإبداع الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، هدى جلال فتحي.
هيئة الاعداد
مشرف / هدى جلال فتحي محمد
مشرف / محمد صلاح الدين سالم
مشرف / أسماء حسن محمد أبو الحسن
مشرف / اسلام جابر علام
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
227ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

تتميز اللغة العربية بأنها لغة إبداعية في حد ذاتها، والسمات المميزة لها تؤكد طلاقتها ومرونتها، ويضم الإبداع الأدبي في اللغة العربية مجموعة مهارات قابلة للتعليم والتدريب ومن هذه المهارات: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والإثراء بالتفاصيل.
وتعد تنمية مهارات الإبداع الأدبي هدفًا أساسيًا لاغنى عنه؛ لأنها تسهم في فهم واستيعاب النص وإدراك العلاقات بين الألفاظ اللغوية المكونة له والإحساس بها، ومن ثم تمثيلها في معان داخل الذهن، كما تساعد على تطوير المواهب الفردية للمتعلمين، وتحقيق الذات وإطلاق العنان لأخيلتهم، والإحاطة بأكبر قدر من المفردات، وتوليد أفكار جديدة وخلّاقة.
وبملاحظة واقع الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية نجد أنها لا تساعد التلاميذ على تنمية مهارات الإبداع الأدبي؛ مما أدى لظهور قصور واضح لديهم في ممارستهم لهذه المهارات داخل حجرة الصف؛ لذلك سعت الباحثة للبحث عن استراتيجيات تسهم في تنمية مهارات الإبداع الأدبي وتجعل التلاميذ أكثر نشاطًا وإيجابيةً وتفاعلًا، وذلك من خلال تصميم استراتيجية مقترحة قائمة على التفكير المتشعب الذي يتميز بتعدد الاستجابات ويعمل على زيادة كفاءة العمل الذهني لدى المتعلم، وإثراء روح الحوار والمناقشة والتحليل والاستنتاج والوصول إلى الحقائق وتهيئة عقل المتعلم للتفكير السليم.
وتمر الاستراتيجية المقترحة بالمراحل الآتية: التخطيط والتهيئة، الممارسة الموجهة لمهارات الإبداع الأدبي، ثم الممارسة المستقلة لمهارات الإبداع الأدبي، وأخيرًا التقويم والإثراء، وترى الباحثة أن الاستراتيجية المقترحة ستساعد التلاميذ على تنمية مهارات الإبداع الأدبي.
مشكلة البحث:
وجود ضعف في مهارات الإبداع الأدبي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، يرجع إلى وجود عديد من المعوقات من أهمها ما يتعلق باستخدام استراتيجيات وطرائق تدريس غير مناسبة لتنمية هذه المهارات، الأمر الذي يتطلب السعي لاستخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة والتحقق من فاعليتها في تنمية هذه المهارات، وللتصدي لهذه المشكلة، فإن مهمة البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1/ ما مهارات الإبداع الأدبي الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
2/ ما التصورالمقترح للاستراتيجية القائمة على التفكير المتشعب لتنمية بعض مهارات الإبداع الأدبي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
3/ ما فاعلية الاستراتيجية القائمة على التفكير المتشعب في تنمية بعض مهارات الإبداع الأدبي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
هدف البحث:
1/ تنمية بعض مهارات الإبداع الأدبي المناسبة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
فروض البحث:
1/ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي ككل لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
2/ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي بالنسبة للمهارات الفرعية لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
حدود البحث:
يتحدد هذا البحث بما يأتي:
- الحد البشري: عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وذلك لضمان وصول التلاميذ لمرحلة النضج المناسبة التي تؤهلهم لاكتساب مهارات الإبداع الأدبي.
- الحد المكاني: تمت إجراءات البحث في مدرسة الكوع الإعدادية، بإدارة القصاصين التعليمية، بمحافظة الإسماعيلية، وذلك لسهولة التطبيق نظرًا لقربها من إقامة الباحثة.
- الحدود الموضوعية: بعض مهارات الإبداع الأدبي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، والنصوص الأدبية المقررة عليهم في كتاب ”لغتي حياتي”.
منهج البحث وتصميمه:
في ضوء طبيعة البحث الحالي تم استخدام كل من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي، وذلك للتحقق من فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التفكير المتشعب في تنمية بعض مهارات الإبداع الأدبي، واستخدم في البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي.
أدوات البحث:
أولًا: أدوات المعالجة التجريبية وتشمل:
قائمة مهارات الإبداع الأدبي.
التصور المقترح للاستراتيجية القائمة على التفكير المتشعب.
دليل المعلم.
كتيب التلميذ.
ثانيًا: أداة القياس:
اختبار مهارات الإبداع الأدبي.
نتائج البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي ككل لصالح المجموعة التجريبية.
2. بلغت قيمة η^2 لدلالة الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي بالنسبة للمجموع الكلى (0.92) وهي تمثل حجم تأثير كبير.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي بالنسبة للمهارات الفرعية، لصالح المجموعة التجريبية.
4. بلغت قيمة η^2 لدلالة الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي بالنسبة المهارات الفرعية (0.88، 0.88، 0.85، 0.82) على الترتيب، وهي تمثل حجم تأثير كبير.
التوصيات والمقترحات:
التوصيات:
في ضوء نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات الآتية:
1/الاستفادة من الاستراتيجية المقترحة القائمة على التفكير المتشعب في تدريس اللغة العربية بفروعها المختلفة لتنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى التلاميذ.
2/ الاستفادة من الاستراتيجية المقترحة القائمة على التفكير المتشعب في تدريس المواد الدراسية الأخرى.
3/ عقد دورات تدريبية تستهدف تدريب معلمي اللغة العربية على كيفية توظيف الاستراتيجية المقترحة وغيرها من الاستراتيجيات المتنوعة في تدريس اللغة العربية وخاصة النصوص الأدبية، وآليات تفعيلها.
4/ تدريب التلاميذ على استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في مراحل دراسية مبكرة
5/ وضع قوائم لمهارات الإبداع الأدبي لتلاميذ المراحل الدراسية الأخرى والسعي في تنميتها.
6/ ضرورة تبني القائمين على تطوير التعليم بوزارة التربية والتعليم لبرامج خاصة لتنمية الإبداع في جميع المواد الدراسية وعدم الاقتصار على مادة دون أخرى.
مقترحات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تقترح الباحثة إجراء البحوث الآتية:
دراسة مماثلة في باقي فروع اللغة العربية في المراحل التعليمية المختلفة.
دراسة تبحث فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب على متغيرات تابعة أخرى، مثل: التفكير بأنواعه، انتقال أثر التعلم وغيرها من المهارات اللغوية الإبداعية.
دراسة مقارنة بين فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب وغيرها من استراتيجيات التدريس الحديثة في تنمية مهارات الإبداع الأدبي.
استخدام استراتيجيات تعليمية أخرى لتنمية مهارات الإبداع الأدبي.
بحث أثر استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تحسين نواتج تعلم اللغة العربية لدي المتعلمين من ذوي الفئات الخاصة ( الموهبين، الفائقين، بطيئي التعلم، ذوي صعوبات التعلم ..إلخ).
بحث أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التفكير المتشعب في تعليم مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.