Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التســويــف الأكــاديمي وعــلاقتــه بالشغــــف
وعدم تحمل اللايقين لدى تلاميذ المرحلة الثانوية /
المؤلف
الطحلاوي، آلاء الحسـن محمـد مصطفـى.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء الحسـن محمـد مصطفـى الطحـلاوي
مشرف / منال عبد الخالــق جاب الله
مشرف / محمد كمال ابو الفتـــــــوح
مناقش / فتحى عبد الرحمن الضبع
مناقش / اشرف أحمد عبد القادر
الموضوع
الطلبة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
143 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - الصحة النفسية والتربية الخاصة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية بشكل رئيس إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التسويف الأكاديمي وكل من الشغف (المتناغم، القهري) وعدم تحمل اللايقين لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ومعرفه معدل انتشار التسويف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ومعرفة أكثر أنماط
الشغف انتشارا لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ومعرفة معدل انتشار عدم تحمل اللايقين لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
اهتمت الدراسة الحالية بتلاميذ المرحلة الثانوية، وهؤلاء التلاميذ يعيشون في هذه المرحلة الدراسية في مرحلة المراهقة، تلك المرحلة الهامة للغاية في حياة الإنسان، وتناولت أحد المتغيرات الهامة جدًا والتي قد تعيق نجاح التلميذ في دراسته وفي حياته وهو التسويف الأكاديمي. ومتغير الشغف باعتباره أحد المتغيرات التي تم توظيفها مؤخراً في السياق الأكاديمي، كواحد من أهم العوامل المفسرة لمدى القدرة على النجاح في الحياة الأكاديمية والحياة بشكل عام. ومتغير ”عدم تحمل اللايقين” باعتباره مجالاً بحثيًا حديثًا لتفسير العديد من الظواهر الإنسانية. وسعت هذه الدراسة إلى رصد ظاهرة التسويف الأكاديمي بين تلاميذ المرحلة الثانوية وتقديم تفسير علمي لها وفق منظور مختلف من خلال ما تكشفه نتائجها عن العلاقة بين التسويف الأكاديمي وكل من الشغف وعدم تحمل اللايقين. قد تساعد النتائج التي يتم التوصل إليها من خلال هذه الدراسة في إعادة توجيه أنظار الباحثين المهتمين بخفض ظاهرة التسويف الأكاديمي لدى التلاميذ نحو متغيرات أخرى قد تكون محاور لبرامجهم الإرشادية.
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة عدة أنواع من المنهج الوصفي، حيث استخدمت المنهج الوصفي المسحي لدراسة متغيرات الدراسة الحالية (التسويف الأكاديمي، والشغف، وعدم تحمل اللايقين) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. واستخدمت كذلك المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقة الارتباطية بين التسويف الأكاديمي وكل من الشغف وعدم تحمل اللايقين وكذلك العلاقة الارتباطية بين الشغف وعدم تحمل اللايقين.
تكونت عينة الدراسة من (171) من تلاميذ الصف الأول الثانوي موزعين على (8) مدارس ثانوية بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، تم اختيارهم بشكل عشوائي، تتراوح أعمارهم من 16 إلى 17 سنة. استخدمت الباحثة في هذه الدراسة ثلاثة مقاييس على النحو التالي: مقياس التسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ومقياس الشغف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وكذلك مقياس عدم تحمل اللايقين لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وجميعها من إعداد الباحثة.
أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن ارتفاع مستوى التسويف الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي، وكان لدى التلاميذ المسوفين أكاديميًا مستوى مرتفعا من الشغف القهري ومنخفضا من الشغف المتناغم، كما أسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى عدم تحمل اللايقين لدى التلاميذ المشاركين في هذه الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين التسويف الأكاديمي والشغف القهري، وعلاقة ارتباطية دالة وسالبة بين التسويف الأكاديمي والشغف المتناغم، وعن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين التسويف الأكاديمي وعدم تحمل اللايقين، وعلاقة ارتباطية دالة وسالبة بين بعد الشغف المتناغم وعدم تحمل اللايقين، وعلاقة ارتباطية دالة وموجبة بين بعد الشغف القهري وعدم تحمل اللايقين.
وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة، يمكن تقديم التوصيات التالية:
 ضرورة تقديم برامج إرشادية لتلاميذ المرحلة الثانوية للحد من ظاهرة التسويف الأكاديمي.
 ضروه تبنى مدخلات علاجية وإرشادية للتخفيف من عدم تحمل اللايقين لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
 التوسع في الأنشطة المدرسية في المرحلة الثانوية والحرص على تنوعها وتعددها ومنح التلاميذ حرية الاختيار للنشاط الذي يرغبه ويميل إليه.
 إجراء مزيد من البحوث والدراسات حول متغيري الشغف وعدم تحمل اللايقين.
The current study Aims to identify and explain the nature of the relationship between academic procrastination and both passion (harmonious, Obsessive) and intolerance of uncertainty among secondary school pupils , knowing the prevalence rate of academic procrastination among high school students, Knowing the most widespread patterns of passion among secondary school pupils, and Knowing the prevalence of intolerance of uncertainty among secondary school pupils.
The current study has been concerned with secondary school pupils, and these pupils live in this school stage in adolescence, that very important stage in human life, addressed by one of the very important variables that may hinder the pupil’s success in his studies and in his life, namely academic procrastination. addressed the variable of passion as one of the most important in the academic context, and became one of the most important factors explaining the ability to succeed in academic life and life in general, addressing the variable ‘Intolerance of uncertainty ‘as a recent research area to explain many human phenomena. This study sought to monitor the phenomenon of academic procrastination among secondary school pupils and provide a scientific explanation for the phenomenon of academic procrastination according to a different perspective through what its results reveal about the relationship between academic procrastination and both passion and Intolerance of uncertainty. The results of this study seek to redirect the attention of researchers in reducing the phenomenon of academic procrastination among pupils towards other variables that may be the focus of their counselling programs.
In this study, the researcher used several types of descriptive approach, where she used the descriptive survey method to study the variables of the current study (academic procrastination, passion, and Intolerance of uncertainty ) among secondary school pupils. It also used the descriptive correlational approach to study the correlation between academic procrastination and passion and intolerance of uncertainty, as well as the correlation between passion and Intolerance of uncertainty.
The sample of this study consisted of (171) male and female pupils in the first grade of secondary school, distributed to (8) secondary schools in Banha City, Qalyubia Governorate, between ages of (16) to (17) years . Three scales were used prepared by the researcher, the academic procrastination scale among secondary school pupils, the passion scale among secondary school pupils, and the intolerance of uncertainty scale among secondary school pupils .
The results showed that the level of academic procrastination among secondary school pupils in general is (high) and academically procrastinating students had a high level of Obsessive passion and a low level of harmonious passion, And the level of Intolerance of uncertainty among the pupils participating in this study in general is (high) , The study also found that there is a positive significant correlation between academic procrastination and Obsessive passion and intolerance of uncertainty, and a negative significant correlation between academic procrastination and harmonious passion and intolerance of uncertainty.