الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض الأنشطة التعبيرية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (10) أطفال (5 إناث - 5 ذكور) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة الذين لديهم قصور فى مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي (الاستماع- التحدث- التعبيرات الإنفعالية- التقليد), وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (70:50) درجة, على مقياس ستانفود بينيه (الصورة الخامسة) نسخة محمود أبو النيل, كما تراوحت أعمارهم الزمنية من (8:5) سنوات, وقد تم إعداد مقياس التواصل اللفظى وغير اللفظى والذى يشمل الأبعاد التالية؛ الإستماع, التحدث, التعبيرات الإنفعالية, التقليد, وإعداد وتطبيق برنامج قائم على إستخدام بعض الأنشطة التعبيرية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة, وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على استخدام بعض الأنشطة التعبيرية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة. |