Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور إدارة المدرسة الابتدائية فى تعزيز المواطنة لدى تلاميذها بدولة الكويت فى ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
الفضلى, شعاع ناصر صباح .
هيئة الاعداد
باحث / شعاع ناصر صباح الفضلى
مشرف / بيومى محمد ضحاوى
مشرف / كمال عبدالوهاب أحمـد
مشرف / محمد إبراهيم خاطر
الموضوع
التربية المقارنة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
150ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
14/1/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار الفكري للمواطنة في مؤسسات التعليم، والوقوف على ملامح من خبرات بعض الدول العربية والأجنبيةفى تعزيز المواطنة بمؤسساتها التعليمية، ومحاولة الافادة منها في صياغة بعض الآليات المقترحة لتفعيل دور إدارة المدرسة الابتدائية بدولة الكويت فى تعزيز المواطنة لدى تلاميذها.
ولتحقيق ذلك فقد اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن لكونه من أكثر المناهج مناسبة لطبيعة الدراسة، ولقد أسفرت الدراسة عن نتائج أهمها ما يلى: ‌تعددتأثيرالوسائلالإلكترونيةالحديثةوالاتجاهإليمحاكاةالغربعندكثيرمنالتلاميذ، وكثرةالمهامالملقاةعلىإدارةالمدرسة،ممايحولدونتأديةدورهاالمناسبفيتعزيزقيمالمواطنة، وضعفمهاراتتنميةالمواطنةلدىبعضالمديرينوالمعلمين، وغيابمبدأالمحاسبةلدىالمعلمينالمقصرينفىعملهمبشكلعام، وضعفدافعيةبعضالمعلميننحوتنميةقيم المواطنةلدىالتلاميذ، وضعفالتواصلمعبقيةمؤسساتالدولةالأخرىمنأجلتعزيزقيمالمواطنة، علاوة على تعددالمشكلاتالاجتماعيةوالاقتصاديةلأسرالتلاميذ.
وفىضوءماتقدممننتائج،تمتقديمعدداًمنالآلياتالمقترحةلتفعيلدورإدارةالمدرسةالابتدائيةفىتعزيزالمواطنةلدىتلاميذهابدولةالكويتمنخلالالإفادةمنخبراتبعضالدولالعربيةوالأجنبيةفىهذاالمجال،وتتمثلفيمايلى:الآليةالأولى: تقييمالوضعالقائملتربيةالمواطنةداخلالمدرسةالابتدائية، الآليةالثانية: تطبيقمداخلتنميةقيمالمواطنة، الآليةالثالثة: ربطممارساتالمواطنةبالمجتمعالمحليوالعالميعملياً، الآليةالرابعة: نشروتوثيقوتوفيرمصادرالمواطنةوتربيتهافيمراكزمصادرالتعلمأوالمكتباتفيالمدارس، والآليةالخامسة: دعمالنموالمهنيللعاملينفيالميدانالتربويفيمجالالمواطنة