Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدمج بين النظم الخبيرة والمحاكاة التفاعلية في بيئة تدريب ذكية لتنمية مهارات التحول الرقمي وتحسين الاداء المهني لدى موظفي وزارة المالية بدولة الكويت /
المؤلف
العطار، يحيى فيصل حميد مجيد حسن غلوم.
هيئة الاعداد
باحث / يحيى فيصل حميد مجيد حسن غلوم العطار
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مناقش / صالح أحمد شاكر
مناقش / طارق عبدالمنعم حجازى
الموضوع
الأداء المهني. التحول الرقمي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (432 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 432

from 432

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحول الرقمي وتحسين الأداء المهني لدى موظفي وزارة المالية بدولة الكويت من خلال الدمج بين النظم الخبيرة والمحاكاة التفاعلية في بيئة تدريب ذكية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في موظفي وزارة المالية بدولة الكويت، وعددهم (60) موظف، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين بواقع (30) موظف لكل مجموعة، بينما تمثلت مهارات التحول الرقمي في مهارات (استخدام الإنترنت – استخدام البريد الإلكتروني – التخزين السحابي للملفات – إنتاج العروض التقديمية – عقد اجتماع أو محاضرة إلكترونياً – التعامل مع جوجل دوكمنت للملفات – التعامل مع جوجل شيت للبيانات)، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – مقياس تحسين الأداء المهني) طُبقت قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – تحسين الأداء المهني) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية الثانية التي تدربت من خلال الدمج بين النظم الخبيرة والمحاكاة التفاعلية في بيئة تدريب ذكية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة المستخلصة من نتائج البحث.