Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لقلق الرياضيات وتقدير الذات في التنبؤ بالتحصيل في الرياضيات لطلاب
الصف الأول الإعدادي
/
المؤلف
علي ، محمد عيد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / محمد عيد محمد علي
مشرف / عبد الناصر السيد عامر
مشرف / نهال لطفي حامد
مشرف / نهى محمد زكريا العاصى
الموضوع
التربية المقارنة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
305ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

قام الباحث بتطبيق مقياس قلق الرياضيات، ومقياس تقدير الذات، وامتحان تحصيلي في الرياضيات على المرحلة الإعدادية وبالتحديد الصف الأول الإعدادي في ثلاثة مدارس في العام الدراسي 2019/2020 ، وهي مدارس الحمادة الإعدادية المشتركة بإدارة فايد التعليمية، ومدرسة الحاج عبدا لله الإعدادية المشتركة بإدارة جنوب الإسماعيلية، ومدرسة التمساح الإعدادية المشتركة بإدارة جنوب الإسماعيلية، وكانت العينة مأخوذة من الذكور والإناث وقدرها (300) طالبا” وطالبة” (160) من الذكور و(140) من الإناث، وتم استخراج البيانات، وجمع أدوات الدراسة وفق نموذج خاص وضع لتصحيح كل بعد في المقياس، والأبعاد كانت مناسبة للمقياس والعينة التي ستطبق عليهم المقياس حيث كانت المقاييس ثلاثة مقياس قلق الرياضيات ومقياس تقدير الذات من إعداد الباحث وامتحان تحصيلي في الرياضيات من إعداد الباحث، وقام الباحث بعرض المقاييس علي المختصين حيث كانت المقاييس مناسبة ودقيقة، وبعد التصحيح تم أخذ البيانات واستبعاد القيم الشاذة من العينة واستبعاد العينات غير مكتملة ولم تصحح، وعن طريق إجراء المعالجة الإحصائية في العلوم النفسية والاجتماعية وفق الحزمة الإحصائية، و برنامج الحزمة الإحصائية spss لهذه البيانات، تم الوصول إلي نتائج الدراسة.
أدوات الدراسة:
قام الباحث بعمل مقياس تقدير الذات وامتحان تحصيلي في الرياضيات، وتبني الباحث مقياس قلق الرياضيات لأحمد إبراهيم حسين لأنه يناسب الرسالة، والفئة العمرية للعينة التي سيطبق عليها المقاييس الثلاثة(قلق الرياضيات وتقدير الذات وامتحان تحصيلي ).
أسئلة الدراسة:
1- ما العلاقة بين قلق الرياضيات وتقدير الذات والتنبؤ بالتحصيل في الرياضيات لطلاب الصف الأول الإعدادي؟
2- ما الإسهام النسبي بين مكونات قلق الرياضيات(قلق امتحان الرياضيات، قلق محتوي الرياضيات، الخوف من معلم الرياضيات، انخفاض القدرة في الرياضيات) وتقدير الذات (البعد المعرفي، البعد الانفعالي، البعد الاجتماعي) والتنبؤ بالتحصيل في الرياضيات لطلاب الصف الأول الإعدادي ؟
أهمية الدراسة:
وتكمن أهمية هذه الدراسة في الأتي:
1. تقديم مقترحات للعاملين في مجال الحقل التربوي، من موجهين ومدرسين من خلال المتخصصين بالرياضيات لمساعدتهم على حل مشكلة قلق الرياضيات عند طلابهم، وزيادة التحصيل الدراسي لديهم.
2. ما تقدمه للمعلمين في العملية التعليمية من خلال التغلب علي قلق الرياضيات وتعزيز القدرة العلمية لدي المعلمين في حجرة الدراسة ودفع الحلول المناسبة لخفض قلق الرياضيات وبالتالي زيادة ثقة الطلاب في أنفسهم، الأمر الذي يؤدى إلى زيادة ثقة الطلاب في أنفسهم، ويؤدى إلى زيادة في التحصيل الدراسي.
3. معرفة العلاقات بين قلق الرياضيات وتقدير الذات والتحصيل الدراسي من أجل تحسين العملية التعليمية في كافة مراحل التعليم لتطوير الطلاب من أنفسهم، وزيادة الثقة لديهم.
4. أهمية العلاقة بين قلق الرياضيات وتقدير الذات، وأن بينهما علاقة تأثير وتأثر. والعلاقة بينهما علاقة سلبية ذو دلالة إحصائية لطلاب المرحلة الإعدادية.
صدق الدراسة:
تم عرض مقياس تقدير الذات والامتحان التحصيلي في الرياضيات علي السادة أعضاء هيئة التدريس من متخصصي علم النفس التربوي، وكانت أرائهم وضوح العبارات ودقة الألفاظ وصدقها للمحتوي ومناسبتها للبيئة المصرية، والفئة العمرية التي سيطبق عليهم المقياس وبلغ نسبة الاتفاق بينهما من 80% إلي 90%، مع الصدق البنائي عن طريق التحليل العاملي التوكيدي.
عينة الدراسة:
استمدت عينة متاحة من طلاب الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020 من مدارس التمساح والحمادة والحاج عبد الله الإعدادية المشتركة وبلغ عددها 300 طالبا” وطالبة”.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي لمعرفة العلاقة بين قلق الرياضيات، وتقدير الذات، وامتحان تحصيلي في الرياضيات.
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية بين المتغيرات وبعضها فقد توصلت إلي وجود علاقة ارتباطية سالبة بين قلق الرياضيات وتقدير الذات، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين قلق الرياضيات والتحصيل في الرياضيات، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين تقدير الذات والتحصيل في الرياضيات.