Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط الإبحار (شبه خطي/ قائمة) وأسلوب التعلم التشاركي (تـآزري/ متوازي) في بيئة الواقع المعزز وأثره على البناء المعرفي ومهارات العمل الجماعي وقابلية للاستخدام /
المؤلف
مرزوق، ايمان جابر سيد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان جابر سيد مرزوق
مشرف / عادل السيد سرايا
مشرف / هاني محمد الشيخ
مناقش / أسماء صبحي عبد الحميد
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
431 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 431

from 431

المستخلص

عنوان الرسالة: التفاعل بين نمط الإبحار (شبه خطي/ قائمة) وأسلوب التعلم التشاركي (تـآزري/ متوازي) في بيئة الواقع المعزز وأثره على البناء المعرفي ومهارات العمل الجماعي وقابلية للاستخدام.
اسم الباحثة: إيمان جابر سيد مرزوق
الدرجة العلمية: الماجستير في تكنولوجيا التعليم
الجهة المانحة: كلية التربية النوعية- قسم تكنولوجيا التعليم
لغة البحث: اللغة العربية
سنة المنح: 2023
هيئة الاشراف: أ.د / عادل السيد سرايا؛ أ.م.د./ هاني محمد الشيخ؛ د/ أسماء صبحي عبد الحميد
المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي الإبحار (شبه خطي/ قائمة) وأسلوب التعلم التشاركي (تآزري/ متوازي) في بيئة الواقع المعزز على البناء المعرفي ومهارات العمل الجماعي والقابلية للاستخدام، يعتبر هذا البحث من البحوث التطويرية حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، لدراسة تقنية الواقع المعزز وأنماط الإبحار، وأساليب التعلم التشاركية والنظريات تعتمد عليها تلك المتغيرات، واستخدمت المنهج شبه التجريبي للكشف عن العلاقة بين المتغيرات المستقلة وأثرها على المتغيرات التابعة، وقد تبنى البحث نموذج محمد عطية خميس ،2016 للتعلم النقال، وتكونت عينة البحث الاساسية من 120 طالبة من طالبات الصف الأول الاعدادي، ثم تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، عدد كل مجموعة 30 طالبة، يشكلون 10 مجموعات تشاركية داخل كل مجموعة تجريبية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير أساسي لأنماط الإبحار وأساليب التعلم التشاركية، والتفاعل بينهما بدلالة البناء المعرفي ومهارات العمل الجماعي والقابلية للاستخدام، إلا أنه كان هناك تأثير لأساليب التعلم التشاركية بدلالة البناء المعرفي ومهارات العمل الجماعي ترجع كلاهما لأسلوب التعلم التآزري، وأيضاً كان هناك تأثير لنمط الإبحار وأسلوب التعلم التشاركي بدلالة مهارات العمل الجماعي يرجع لصالح نمط ابحار شبه خطي وأسلوب التعلم التشاركي التآزري وأيضاً لصالح التفاعل بينهما، في حين أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين أي من المجموعات الأربعة في القابلية للاستخدام، وأوصى البحث باستخدام أنماط الإبحار في تصميم الواقع المعزز وخاصة نمط الإبحار شبه الخطي، ويفضل الدمج بينه وبين نمط القائمة، كما يفضل استخدام اساليب التعلم التشاركية في الواقع المعزز وخاصة أسلوب التعلم التشاركي التآزري.
الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز- نمط الإبحار شبه خطي- نمط الإبحار القائمة- أسلوب التعلم التشاركي التآزري- أسلوب التعلم التشاركي المتوازي.


Abstract of the research
Interaction between Navigation pattern (semi linear/ menu) and Collaboration Learning Style (parallel/ synergistic) in Augmented reality environment and its Effect on Cognitive Construction, Teamwork skills and Usability.
candidate name: Eman Gaber Sayed Marzouk
Academic Degree: master’s degree in Education Technology
Awarding Institution: Fuculty of Specific Education - Department of Educational Technology
Language: Arabic
Grant year: 2023
Supervising Board
Prof. Dr. Adel El-Sayed Saraya; Prof. Dr./ Hani Mohamed Al-Sheikh; Dr. Asma Sobhi Abdel Hamid
Abstract
The current study aims to reveal the effect of the interaction between the two navigation pattern (semi-linear/ menu) and a collaboration learning style (synergistic/ parallel) in an augmented reality environment on cognitive construction, teamwork skills, and usability, This study is adevelopmental study, as the researcher used the descriptive approach in the study and analysis stage, to study augmented reality technology, navigation patterns, participatory learning methods and theories on which these variables depend. Besides, the semi-experimental approach we used to reveal the relationship between the independent variables and their impact on the dependet variables. The study also adopted the model of Muhammad Attia Khamis, 2016 for mobile learning, and the research sample consisted of 120 female students from the first grade of preparatory school, then they were divided into four experimental groups, Each group consisted of 30 students, forming 10 participatory groups within each experimental group, The results of the study revealed that there is a basic effect of navigation patterns and participatory learning style, and the interaction between them in terms of cognitive construction, teamwork skill and usability. However, there was an effect of participatory learning styles in terms of cognitive construction and teamwork skills. Both of them are attributed to the synergistic learning style, there was also an effect of the navigating style and the participatory learning style in terms of teamwork skills due to the favor of the semi-linear navigating style and the collaborative learning style and also in favor of the interaction between them, while there were no statistically significant differences between any of the four groups in usability. The research recommended the use of navigation patterns in the design of augmented reality, especially the semi-linear navigation pattern, and it is preferable to combine it with the menu pattern. It is also preferable to use participatory learning methods in augmented reality, especially the collaborative learning style.
Keywords: Augmented reality, Simi-linear navigation style, menu navigation style, collaborative learning style, parallel participatory learning style