Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التقنيات الطباعية المستحدثة ودورها في إثراء مطبوعات فنية مستلهمة من التراث المصري /
المؤلف
حسن، جيهان حسن احمد،
هيئة الاعداد
مشرف / سميرة عبد الفتاح الشريف
مشرف / علي أحمد عمر زين الدين
مناقش / سهير محمود عثمان
مناقش / أسامة السيد العاصي
الموضوع
طباعة
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
501 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
31/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 501

from 501

المستخلص

قد قسم البحث إلى سبعة فصول وهى كالتالي:
الفصل الأول: إطار البحث
يتناول هذا الفصل عرض لخلفية البحث ومشكلته، ثم فروض وأهداف وأهمية البحث، وحدود البحث ومنهجية وخطوات البحث، ثم مصطلحات البحث والدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني: التراث المصري مصدرًا للاستلهام
وتم تقسيم هذا الفصل لثلاثة أقسام:
أولًا: قسم تناول معنى التراث، والتجديد في التراث والحفاظ على الهوية، والتجريب في التراث، والحفاظ على التراث المصري.
ثانيًا: يتناول هذا القسم فلسفة الدراسة في الاستلهام من التراث المصري، وعرض للجوانب الملهمة من المشاهد الحياتية في القاهرة القديمة: من مشاهد الفقراء والطبقة المتوسطة بالقاهرة القديمة، شكل البيوت السكنية للطبقة المتوسط والفقيرة بالقاهرة القديمة، ملامح العمارة الإسلامية بأحياء القاهرة القديمة، الملامح الشكلية للمصريين، نقوش ورسوم جدران القاهرة القديمة، أزياء وملابس المصريين بالقرن التاسع عشر.
ثالثًا: ويتضمن هذا الشق التحليل الخطي لعناصر من القاهرة التاريخية تم الاستلهام منها في تحقيق الرؤية الابتكارية للتصميمات الطباعية الخاصة بالتجربة التطبيقية الذاتية وذلك من خلال أربعة محاور هم: المرأة في مجتمع القاهرة التاريخية وقيمتها الرمزية، الحرف الترفيهية بالقاهرة التاريخية، العمارة الإسلامية بالقاهرة التاريخية، الطيور والحيوانات كقيمة رمزية.
الفصل الثالث: الطباعة على أسطح خامات مختلفة وأهم فنانيها
تناول البحث في هذا الفصل دراسة لتطور صناعة الخامات، وعرض لأنواع الخامات المختلفة، والتي تم تصنيفها إلى نوعان، الأول: خامات طبيعية كالأخشاب، والجلود الطبيعية، والألواح المعدنية، والألومنيوم، والنحاس، والنوع الثاني: خامات مستحدثة صناعية كاللدائن والبلاستيك، والزجاج، والفللين الطبيعي. كما تناول الفصل عرض وشرح أعمال طباعية لأهم فناني الطباعة اللذين قاموا بالطباعة على أسطح هذه الخامات بمختلف التقنيات اليدوية والرقمية.
الفصل الرابع: التقنيات الطباعية المستحدثة
وتم تقسيم هذا الفصل إلى قسمين:
القسم الأول خاص بتناول مفهوم الطباعة الرقمية بشقيها: الطباعة الرقمية المباشرة، والطباعة الرقمية الغير مباشرة. كما يتناول الفصل شرح لمفهوم الوسيط الناقل، والمقصود بالمعالجة الرقمية للوسيط الناقل.
أما القسم الثاني من الفصل فهو خاص بدراسة التقنيات الطباعية الغير مباشرة من خلال وسائط ناقلة وهي: 1- طباعة النقل الهيدروجرافيكية المائية، 2- تقنية نقل الأوراق المطبوعة عن طريق المذيبات والتي تم تناولها من خلال: استخدام ”روبيرت روشنبيرج Robert Rauschenberg” للمذيبات العضوية في عملية النقل ”Organic Solvent”، واستخدام ”روبيرت روشنبيرج ”Robert Rauschenberg للماء كمذيب ناقل ”Solvent Water”، واستخدام ”روبيرت روشنبيرج Robert Rauschenberg” للجص الرطب كمذيب ناقل”Wet Gypsum Plaster”، 3- استخدام غراء الأكريليك كمذيب ناقل، 4- النقل بالأوراق ذات الطبقات الناقلة .
الفصل الخامس: تجارب استكشافية للطباعة على أسطح خامات مختلفة
وتم تناول هذا الفصل من خلال قسمين:
أولًا: شرح الاتجاه التجريبي في الطباعة والذي تم تناوله من خلال ثلاثة محاور هم: التجريب في الفكر والصياغة التصميمية، التجريب في التقنيات الطباعية، التجريب في الخامة (السطح الطباعي) في ضوء المتغيرات التقنية والأدائية.
ثانيًا: تناول هذا الجزء من الفصل الهدف من إجراء الممارسات التجريبية الاستكشافية للطباعة على أسطح الخامات المختلفة، وخطوات الممارسات التجريبية الاستكشافية للطباعة على أسطح الخامات المختلفة والتي تم تناولها على ستة خامات كأسطح طباعية وهم: الخشب،الزجاج،النحاس،الأصفر، الألمونيوم،الجلد،الفوم. وتم تحديد أربع تقنيات طباعية غير مباشرة من خلال وسائط ناقلة مطبوعة رقميًا لتطبيقها على أسطح هذه الخامات وهم: طباعة النقل الهيدروجرافيكية المائية(Hydrographic Water Transfer Printing)، النقل عن طريق المذيبات (Solvent Transfer) وشملت: مذيبات كيميائية (Chemical Solvents)، ومذيبات الطبيعية (Natural Solvents)، وأخيرًا النقل بالأوراق ذات الطبقات الناقلة (Water Transfer Paper) وشملت: أوراق مطبوعة رقميًا ذات طبقة فيلمية، أوراق خاصة مطبوعة رقميًا بدون طبقة فيلمية. وأشتمل الفصل على مناقشة لنتائج هذه الممارسات التجريبية.
الفصل السادس: التجربة التطبيقية
يتضمن هذا الفصل الجانب التطبيقي للدراسة النظرية من خلال التطبيقات الذاتية للباحثة التي قامت بها أثناء الدراسة النظرية للبحث وهى عشرون عمل طباعي من الخشب يصلح كمنتج أو تذكار سياحي مستلهم من تراث القاهرة التاريخية في الفترة من بعد الحملة الفرنسية عام 1801 وحتى بدايات القرن العشرين، واعتمدت التطبيقات في تنفيذها على تقنيات الطباعة الغير مباشرة من خلال وسائط ناقلة وذلك فقًا لنتائج الممارسات التجريبية الاستكشافية بالفصل الخامس.