Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لقياس أثر أبعاد الثقافة التنظيمية على جودة المراجعة الداخلية وإنعكاسها على أداء الشركة:
المؤلف
أحمد، صفاء مصطفى محمود
هيئة الاعداد
باحث / صفاء مصطفى محمود أحمد
مشرف / محمد عبد الفتاح محمد
مشرف / إيمان محمد السعيد
مناقش / سـامـي حسـن علـى
مناقش / أشرف أحمد محمد غالي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ب-ل، 175ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

هناك العديد من العلاقات التي تؤثر على جودة أنشطة المراجعة الداخلية مثل علاقة المراجع بلجنة المراجعة وسهولة الوصول المباشر إليها لإبلاغ نتائج عمليات المراجعة، والتسلسل الإداري لقسم المراجعة الداخلية وإنعكاسه على استقلالية وموضوعية المراجع الداخلي ، ودعم الكفاءة المهنية لفريق المراجعة الداخلية من قبل الإدارة العليا (Dicle & Usluer,2016,p37)، ومن العوامل المؤثرة على تلك العلاقات الثقافة التي تؤيدها الشركة وتدعمها ، حيث تنعكس الثقافة على الهيكل التنظيمي القائم، و النمط الإدارى السائد ، ونظام الاتصال والمعلومات داخل الشركات، وتؤثر ايضاً على طريقة الأفراد في معالجة المشكلات واتخاذ القرارات، وتقييم الأداء (Pujiono,et al,2020,p323 ) ، حيث تعكس أنشطة المراجعة الداخلية الثقافة التي تفضلها الشركة وتدعمها ، وبالتالي تنعكس على أدائها من خلال إعداد بيانات مالية بشكل جيد والالتزام بالقواعد واللوائح المعمول بها في الشركة، مما يؤدي إلى زيادة الثقة بين أصحاب المصلحة.
1/1 مشكلة البحث:
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على جودة أنشطة المراجعة الداخلية من أهمها العوامل المتعلقة ببيئة العمل، ومن أبرزها الثقافة التنظيمية التي تؤثر على الهيكل التنظيمي ، والنمط الإدارى ، ونظام الإتصال والمعلومات وبالتالي تؤثر على فعالية وكفاءة الأنشطة والممارسات المهنية المختلفة داخل الشركات بما في ذلك مهنة المحاسبة والمراجعة، لذلك تتأثر أنشطة المراجعة الداخلية بالثقافة التي تفضلها الشركة وتؤيدها، وبالتالي تنعكس على أدائها من خلال إعداد بيانات مالية بشكل جيد والالتزام بالقواعد واللوائح المعمول بها ، وحماية أصول الشركة وكشف الأخطاء والاحتيال والسرقة، وتقييم الفعالية والكفاءة في استخدام الموارد، وتقديم توصيات بشأن تحسين عمليات التشغيل مما يؤدي إلى زيادة الثقة بين أصحاب المصلحة، لذلك من الضروري دراسة تأثير الثقافة التنظيمية على جودة عمليات المراجعة الداخلية وانعكاسها على أداء الشركة من خلال مجموعة من الأبعاد الثقافية، ولتحديد مدى وجود تأثير جوهري لأبعاد الثقافة التنظيمية على جودة عملية المراجعة وانعكاسها على أداء الشركة يمكن طرح السؤال الرئيسي الآتي:
هل يمكن وضع إطار لقياس أثر أبعاد الثقافة التنظيمية على جودة عملية المراجعة الداخلية وانعكاس ذلك على أداء الشركة؟
ويتفرع من هذا السؤال بعض الأسئلة الفرعية منها:
3. هل تؤثر أبعاد الثقافة التنظيمية على جودة أنشطة المراجعة الداخلية؟
4. هل تؤثر جودة أنشطة المراجعة الداخلية وفقاً لأبعاد الثقافة التنظيمية على تقييم أداء الشركة؟
2/1 أهداف البحث :
إن الهدف الرئيسي من البحث هو محاولة وضع إطار مقترح لبيان تأثير أبعاد الثقافة التنظيمية على جودة المراجعة الداخلية ومدى وانعكاسها على أداء الشركة ، ويتحقق الهدف الرئيسي من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية هي :
3) بيان تأثير أبعاد الثقافة التنظيمية على جودة أنشطة المراجعة الداخلية.
4) بيان تأثير جودة أنشطة المراجعة الداخلية وفقاً لأبعاد الثقافة التنظيمية على تقييم أداء الشركة.
3/1 أهمية البحث:
تنبع أهمية هذه الدراسة من تأثير الثقافة التنظيمية على تحسين جودة أنشطة المراجعة الداخلية وانعكاسها على تقييم أداء الشركة حيث إنها تضيف إلى الأدبيات البحثية حول التحديات التي يواجهها المراجعون الداخليون بشكل منهجي أثناء عملية المراجعة.
يمكن تلخيص أهمية هذا البحث في جانبين:
1/3/1 الأهمية العلمية للبحث:
من خلال إبراز الثقافة التنظيمية وأهميتها وأهدافها وأبعادها، وإبراز جودة المراجعة الداخلية، وإبراز الدور المهم للثقافة التنظيمية وعلاقتها بجودة أنشطة المراجعة الداخلية ومدى انعكاسها على تقييم أداء الشركة، من خلال الربط المنطقي بين القضايا الإدارية والسلوكية لموظفي الشركة وقضايا المحاسبة والمراجعة، خاصةً أنشطة المراجعة الداخلية، واستكشاف أبعاد جديدة غير ملموسة لها تأثير على جودة المراجعة الداخلية وأداء الشركة.
2/3/1 الأهمية العملية للبحث:
من خلال هذا البحث، سيتم تقديم إطار عمل مقترح لاختبار جوانب معينة من الثقافة التنظيمية التي قد تؤثر على جودة عمل المراجعين الداخليين وانعكاسهاعلى أداء الشركة، ومحاولة لوضع مجموعة من التوصيات والنتائج تساعد على زيادة الوعي والإدراك بتأثير السلوكيات والممارسات الثقافية على جودة المراجعة الداخلية ومساعدة المراجعين الداخليين وأصحاب المصلحة في التحقق من مدى تأثير الأبعاد الثقافية على جودة أنشطة المراجعة الداخلية وانعكاسها على أداء الشركة.
4/1 فرضا البحث:
تتمثل فروض الدراسة فيما يلي:
الفرض الأول: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الثقافة التنظيمية وجودة عملية المراجعة الداخلية.
الفرض الثاني: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة المراجعة الداخلية وفقاً لأبعاد الثقافة التنظيمية وتقييم أداء الشركة.
5/1 متغيرات البحث
3- متغيرات الفرض الأول
 المتغير المستقل : أبعاد الثقافة التنظيمية (مركزية السلطة، الفردية مقابل الجماعية، تجنب عدم التأكد)
 المتغير التابع : جودة أنشطة المراجعة الداخلية (الكفاءة المهنية، الموضوعية، جودة الأداء المهني)
4- متغيرات الفرض الثاني
 المتغير المستقل : جودة أنشطة المراجعة الداخلية وفقاً لأبعاد الثقافة التنظيمية
 المتغير التابع : أداء الشركة ( تقييم الأداء المالي و التشغيلي للشركة ).
6/1 منهجية البحث:
أ- الدراســة النظريــة:
وتتضمن ‌استقراء‌ واستعراض‌ وتحليل ما‌جاء ‌في الفكر‌المحاسبي‌ من ‌دراسات‌ سابقة والأبحاث والإصدارات المهنية المتعلقة بموضوع الدراسة.
ب- الدراسـة الميدانية:
تهدف إلى اختبار صحة فرضا الدراسة وذلك بالاعتماد على أسلوب قائمة الاستقصاء على عينة من المراجعين الداخليين ومراقبي الحسابات والمحاسبين للشركات المصرية ، والأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات.
7/1 نطاق البحث
تقتصر الدراسة على:
5- عينة من المراجعين الداخليين ومراقبي الحسابات والمحاسبين للشركات المصرية ، والأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات.
6- دراسة بعض من أبعاد الثقافة التنظيمية المتمثلة في (مركزية السلطة ، الفردية مقابل الجماعية وتجنب عدم التأكد ) .
8/1 خطة البحث:
تم تقسيم الدراسة إلى الفصول التالية:
الفصل الأول- الإطار العام للبحث : يتناول هذا الفصل مقدمة عامة عن الدراسة الحالية ومشكلتها وكذلك أهدافها وأهميتها، ويتناول الفصل الدراسات السابقة العربية والاجنبية المتعلقة بموضوع الدراسة الحالية، كما يعرض تحليل وتقييم نتائج الدراسات السابقة، ويعرض أيضاً الفجوة البحثية وما يميز الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة، ويتناول أيضاً فروض الدراسة ومتغيراتها بالإضافة إلى حدود الدراسة وأسلوب منهجيتها وأخيراً خطة الدراسة.
الفصل الثاني – الإطار النظري للثقافة التنظيمية وجودة المراجعة الداخلية وأداء الشركة: يبدأ هذا الفصل بمقدمة ويتناول هذا الفصل مفهوم وقياس الثقافة التنظيمية وأبعادها ومحددات الإستدلال على جودة المراجعة الداخلية ومفهوم وقياس أداء الشركات.
الفصل الثالث - تأثير الثقافة التنظيمية على جودة أنشطة المراجعة الداخلية وانعكاس ذلك على أداء الشركة: يبدأ هذا الفصل بمقدمة ويتناول أثر أبعاد الثقافة التنظيمية على جودة أنشطة المراجعة الداخلية ودور أنشطة المراجعة الداخلية في تقييم أداء الشركة وأهمية الإطار المقترح على تحسين جودة أنشطة المراجعة الداخلية وانعكاس ذلك على أداء الشركة.
الفصل الرابع- الدراسة الميدانية: يتناول هذا الفصل الهدف من الدراسة الميدانية، ومجتمع وعينة الدراسة وأسلوب جمع البيانات والأساليب الاحصائية المستخدمة ونتائج التحليل الاحصائي واختبار الفروض.
الفصل الخامس- الملخص والنتائج والتوصيات : يعرض هذا الفصل الملخص والنتائج التى توصلت إليها الدراسة الحالية من خلال الدراسة الميدانية، كما يعرض التوصيات التي تم الوصول إليها من خلال نتائج الدراسة الحالية .
9/1 نتائج الدراسة
1) وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد الثقافة التنظيمية وجودة المراجعة الداخلية.
2) وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد الثقافة التنظيمية وأداء الشركة .
3) وجود علاقة ارتباطية بين جودة عملية المراجعة الداخلية وفقاً لأبعاد الثقافة التنظيمية وتقييم أداء الشركة.
في ضوء نتائج الدراسة الحالية توصي الباحثة بما يلي:
1. توجيه اهتمام الشركات إلى بناء ثقافة تنظيمية سليمة وتقوية التزام العاملين بأهداف شركاتهم وتنمية مشاعرهم بالانتماء والولاء لها والالتزام بسياستها.
2. الاهتمام بعمل ورش وندوات ومؤتمرات علمية للتعرف على أهمية الثقافة التنظيمية.
3. دعم الشركات للامركزية في اتخاذ القرارات والحد من القوانين والسياسات التي تتسم بالجمود والنمطية التي تعرقل تحقيق الأهداف.
4. أن يمتلك المراجع الداخلي خبرة مهنية ومحاسبية كافية، وأن يتناسب عدد المراجعين مع حجم العمل، ويجب منحهم الاستقلالية الكاملة عند أداء عملهم.
5. توافر ميثاق للأخلاقيات يرشد المراجعين الداخليين أثناء القيام بمهامهم.
6. إلزام الشركات المصرية بإنشاء إدارة مستقلة للمراجعة الداخلية، والحفاظ على موضوعية واستقلالية هذه الإدارة.
7. توافر قسم خاص بإدارة المخاطر داخل الشركات وتجهيزه بما يلزم من موارد بشرية مؤهلة وموارد مادية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه المخاطر والتقليل قدر الامكان من تأثيرها.
8. توافر إطار ينظم أنشطة المراجعة الداخلية بشكل مهني في مصر لينظم ويراقب مهام المراجعة الداخلية وأدوارها المختلفة.
9. توافر شروط لممارسة أنشطة المراجعة الداخلية أو توافر ترخيص لمزاولة مهنة المراجع الداخلي، من خلال إصدار معيار مهني مصري يلزم تطبيق تلك الشروط.
10. إنشاء معهد للمراجعين الداخليين بمصر بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية لتنظيم آلية المراجعة الداخلية في مصر.