Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الهندسة التحليلية
لتنمية التفكير التأملي وحل المشكلات
لدى طلاب المرحلة الثانوية لغات/
المؤلف
النجار، إيناس السيد محمد أحمد عبد القادر
هيئة الاعداد
باحث / يناس السيد محمد أحمد عبد القادر النجار
مشرف / مكة عبد المنعم محمد البنا
مشرف / إيمان سمير حمدي أحمد
مناقش / علاء الدين سعد متولي
مناقش / منال فاروق سطوحي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ب-س، 443ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 470

from 470

المستخلص

فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الهندسة التحليلية لتنمية التفكير التأملي وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية لغات
هدف البحث الحالي إلى: الكشف عن فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الهندسة التحليلية لتنمية التفكير التأملي وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية لغات, وللتحقق من مدى صحة فروض البحث تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة, وتكونت العينة من (60) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي لغات بمدرسة الشهيد محمد محمود أبو سريع الرسمية المتميزة للغات بمحافظة القاهرة، موزعة على فصلين بواقع (30) طالباً لكل فصل، وتم تعيين أحد الفصول كمجموعة تجريبية تدرس وحدتي الهندسة التحليلية (Vectors & Straight line) باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري، والفصل الآخر كمجموعة ضابطة تدرس الوحدتين المختارتين بالطريقة المعتادة, وتمثلت أدوات القياس في: (اختبار مهارات التفكير التأملي - اختبار حل المشكلات الهندسية) في وحدتي الهندسة التحليلية (Vectors & Straight line), وتم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً علي مجموعتي البحث, ثم إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات, وقد توصلت نتائج البحث إلى: فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الهندسة التحليلية لتنمية التفكير التأملي وحل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوي لغات, حيث وُجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من (اختبار التفكير التأملي – اختبار حل المشكلات الهندسية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية, كما وُجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,01) في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من (اختبار مهارات التفكير التأملي – اختبار حل المشكلات الهندسية) لصالح التطبيق البعدي.