الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف البحث الحالي للتعرف على اثر استخدام نموذج (اسأل-لاحظ – اعمل – فسر ) الاستقصاءي لتنمية القدرات الكيميائية وكفاءة الذات الأكاديميية لدى الطلاب المعلمين وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي وتكونت عينة البحث من 30 طالب من معلمي الكيمياء ولتحقيق هدف البحث تم استخدام اختبار للقدرات الكيميائية وبطاقه ملاحظة ومقياس للكفاءة الذاتيه الاكاديميه من اعداد الباحثة واعداد دليل للمتدرب وكراسة نشاط وتم تطبيق الادوات على عينة واحده قبلي وبعدي وقد اسفرت النتائج على وجود علاقة ارتباطية موجبه بين النموذج الاستقصاءي والقدرات الكيميائيه وكفاءه الذات الاكاديمية.وتحددت مشكلة البحث في ضعف القدرات الكيميائية لدى الطلاب معلموا الكيمياء قبل الخدمه وكفاءه الذات الاكاديمية وتكمن المشكلة في السوال الرئيسي التالي مافاعلية استتخدام النموذج الاستقصائي في تنمية القدرات الكيميائية لدى الطلاب معلموا الكيمياء استناداً إلى مراجعه الأدبيات والدراسات السابقة ، فإن مشكلة الدراسة يمكن أن تذكر على النحو التالي: >ضعف القدرات الكيميائية لدى الطلاب معلمي الكيمياء كما أن المعلمين لا يستخدمون طرق واستراتيجيات مناسبه لتعزيز هذه القدرات ، فضلاً عن ذلك فإن الطلاب يفتقدون الدافع إلى اكتساب المزيد من الإبداع ، والتعلم ، والانجاز، واستكمال المهام الأكاديمية ، وعدم رضاهم عن الأداء التدريسي وأن استخدام نموذج (اسأل- لاحظ- مارس- فسر)(QODE) الاستقصائي قد يساعد في تحسين هذه القدرات |