Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإضاءة الذكية في التصميم الداخلي للمحال التجارية في المناطق الأثرية بالأردن =
المؤلف
العليمات، أنسام عبد الله إبراهيم،
هيئة الاعداد
باحث / أنسام عبد الله إبراهيم العليمات
مشرف / مهـا الحلبي
مشرف / سعاد عبد الحليم
مشرف / سعاد عبد الحليم
الموضوع
التصميم. الإضاءة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الداخلى والاثاث
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف البحث الى إحياء الهوية والتراث الشعبي الأردني من خلال محددات الجذب البصري وعلاقتها بالإضاءة الذكية في تصميم المحال التجارية.
خلق تجربة فريدة ومميزة للمستخدم بنشر ثقافة الإحساس البصري بالإضاءة وتأثيرها الفعال عليه مما يساهم في إثراء ودعم القوة الشرائية والدعائية للمحال التجارية وتصميم اضاءة تفاعلية تتغير بتغير كل حدث سواء بمناسبة محلية أو وطنية لإعطاء العميل طابع مختلف متجدد من خلال الجذب البصري المتغير.
تحقيق الجانب الوظيفي والجمالي للإضاءة باستخدام الإضاءة الذكية في المحال التجارية.
منهجية البحث
المنهج الاستقرائي: وذلك من خلال جمع المعلومات والوصول الى نتائج من الكتب والمراجع والرسائل العلمية لدراسة الإضاءة الذكية والترويج للمنتجات
من خلال التصميم الداخلي للمحال التجارية بالمناطق الأثرية المنهج الوصفي التحليلي: وذلك من خلال دراسة وتحليل جماليات التصميم بالمناطق الأثرية إقليميا وعالميا ودراسة جماليات الإضاءة وأثرها الوظيفي والجمالي في المحال التجارية.
دراسة مقارنة من خلال تحليل بعض النماذج العالمية والإقليمية والمحلية.
المنهج التطبيقي: وذلك من خلال تطبيق نتائج البحث على المشروع التطبيقي.
نتائج الدراسة:
نتائج تتعلق بفرضيات البحث:
1.إن أنظمة الإضاءة المستخدمة في المحال التجارية لها تأثيرا مباشرا في نجاح هذه الفضاءات في زيادة النشاط التسويقي جذب الزبائن وزيادة الرغبة الشرائية لدى المتسوقين.
2. هناك علاقة طردية بين اختيار نظام الإضاءة المناسب في الفراغ الداخلي للمتاجر والمعارض التجارية وبين النشاط التسوقي لهذه المحال.
3. للإضاءة تأثيرا فسيولوجيا وسيكولوجيا على مستخدمي الفراغ.
4. التوزيع الصحيح للإضاءة في الفراغ يدعم اظهار جماليات المكان.
5. يمكن لتوزيع الإضاءة الحفاظ على هوية المكان خصوصا في المباني الأثرية.
6. يمكن للإضاءة الذكية دعم الابداع وتوصيل رسالة تروي تاريخ المكان وبالتالي جذب المواطنين والسياح.
7. للإضاءة الذكية إمكانات لا محدودة إذا تم استغلالها بالشكل الصحيح.
نتائج تتعلق بالإطار العام للدراسة:
1. للإضاءة دور هام في ابراز القيم الجمالية للتصميم من خلال اظهار التكوينات وتجسيمها سواء كانت ساكنة أم متحركة.
2. تعتبر الإضاءة الذكية ومؤثراتها من أفضل الأساليب المستخدمة للعرض وجذب الزبائن.
3. استخدام الإضاءة الذكية يخلق تجربة مميزة لرواد المكان.
4. التوزيع الصحيح للإضاءة يخلق مناطق انتقال مختلفة في نفس الفراغ لإظهار تباين ممتع للعين.
5. تساهم الإضاءة الذكية بنشر ثقافة الإحساس البصري وتأثيرها الفعال على المستخدمين.
6. الإضاءة مؤثر بصري بإمكانات هائلة تحقق بيئة مرئية ومشوقة بكافة تطبيقاتها المختلفة.
7. للإضاءة الذكية دورا وظيفيا وجمالياً وتعبيرياً تؤثر على الفراغات وتخلق بيئة مريحة للمستخدمين.
8. توفر الإضاءة الذكية بيئة محسنة من حيث الجوانب المرئية والبيولوجية والعاطفية من خلال تحديد مستوى إضاءة مثالي يتكيف مع حالة الاستخدام في المكان.