الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تعرف الدور التربوي للمخيمات ومراكز التدريب الكشفية في بناء الشخصية لطلاب مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة مسقط، والكشف عن أهم المعوقات التي تحول دون الدور التربوي لمراكز التدريب والمخيمات الكشفية في بناء الشخصية، ومتطلبات تفعيل الدور التربوي لمراكز التدريب والمخيمات الكشفية في بناء الشخصية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أهمية الدور التربوي للمخيمات ومراكز التدريب الكشفية في بناء الشخصية لطلبة مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر القائمين على المخيمات ومراكز التدريب الكشفية جاء بدرجة كبيرة جداً وبمتوسط حسابي (4.27)، وبنسبة مئوية(85.4%)، والدور التربوي للمخيمات ومراكز التدريب الكشفية في بناء الشخصية لطلبة مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي جاء بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (3.84)، وبنسبة مئوية(76.8%). وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية الوعي لدى الطلبة وأولياء أمورهم بأهمية المشاركة في المخيمات الكشفية؛ لأنها تهدف على تحقيق التكامل في تنمية جوانب الشخصية المختلفة لديهم، وتطوير البرامج والأنشطة الكشفية؛ لتصبح أكثر جاذبية للطلبة، ومعبرة عن احتياجاتهم وميولهم واهتماماتهم، والتغلب على المشكلات والصعوبات والمعوقات التي تواجه المخيمات الكشفية، وتقف حائلاً دون تحقيق أهدافها، الاهتمام ببناء شخصية الطلبة معرفياً وعقلياً وجسدياً واجتماعياً وثقافياً ودينياً وروحياً، بناء متكاملاً دون الاقتصار على جانب دون الآخر. |