الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم وحدات التعلم الإلكتروني المصغر والاندماج في التدريب لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم من خلال تطوير منصة تدريب مصغر نقال قائم على التفاعل بين استراتيجيات عرض المحتوى الرقمي (الفيديو التفاعلي/ الإنفوجرافيك) وأساليب تنفيذه (الفردي/ الجماعي)، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في أخصائيي تكنولوجيا التعليم بمحافظة الدقهلية، وعددهم (120) أخصائي، وتم وضعهم في أربعة مجموعات تجريبية (فيديو تفاعلي فردي – فيديو تفاعلي جماعي، إنفوجرافيك فردي – إنفوجرافيك جماعي) بواقع (30) أخصائي لكل مجموعة، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، و(بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي ومقياس الاندماج في التدريب) طُبقت بعدياً فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث أن: المجموعة التي تدربت باستراتيجية عرض المحتوى الرقمي (الفيديو التفاعلي) وأسلوب تنفيذه (الفردي) في المرتبة الأولى، بينما جاءت في المرتبة الثانية المجموعة التي تدربت باستراتيجية (الفيديو التفاعلي) وأسلوب التنفيذ (الجماعي)، وجاءت المجموعة التي تدربت باستراتيجية (الإنفوجرافيك) وأسلوب التنفيذ (الفردي) في المرتبة الثالثة، والمجموعة التي تدربت باسراتيجية (الإنفوجرافيك) وأسلوب التنفيذ (الجماعي) جاءت في المرتبة الرابعة والأخيرة، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من منصة التدريب النقال المصغر على نطاق واسع، وانتهى البحث بعرض مجموعة من البحوث المقترحة. |