الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تعرف الفروق بين طلبة شعبتي التربية الفنية والحاسب الألى بكلية التربية النوعية في التفكير المنظومي والحدسي، وتعرف الفروق بين الموهوبين أكاديميًا والموهوبين إبداعيًا والموهوبين أكاديميًا وإبداعيًا من طلبة شعبة التربية الفنية والحاسب الآلي بكلية التربية النوعية في التفكير المنظومي والحدسي، وتكونت عينة البحث من (99 طالبًا وطالبة) من طلبة كلية التربية النوعية شعبتي التربية الفنية (58 طالبًا وطالبة) والحاسب الآلي (41 طالبًا وطالبة) بالفرقة الرابعة للعام الدراسي (2022/2023م)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المصفوفات المتتابعة الصورة العادية إعداد جون رافن ””تعريب وتقنين فؤاد أبو حطب (1997)، واختبار التفكير الابتكاري إعداد ممدوح الكناني (2018)، واختبار التفكير المنظومي إعداد الباحثة، واختبار التفكير الحدسي إعداد أماني علي (2023)، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن : وجود فروق دالة بين طلبة التربية الفنية والحاسب الآلي في التفكير المنظومي لصالح طلبة الحاسب الآلي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة التربية الفنية والحاسب الآلي في التفكير الحدسي لصالح طلبة التربية الفنية، ووجود فروق دالة بين الموهوبين أكاديميًا والموهوبين إبداعيًا من طلبة التربية الفنية والحاسب الآلي في التفكير المنظومي لصالح الموهوبين أكاديميًا، ووجود فروق دالة بين الموهوبين أكاديميًا والموهوبين إبداعيًا من طلبة التربية الفنية والحاسب الآلي في التفكير الحدسي لصالح الموهوبين إبداعيًا. |