Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الأنشطة الفنية لتحسين مستوى التوافق لدى عينة من الصم في فترة المراهقة الوسطى بدولة الكويت =
المؤلف
الأستاذ، منال حسين عيسى،
هيئة الاعداد
باحث / منال حسين عيسى الأستاذ
مشرف / عفاف أحمد محمد فراج
مشرف / أيمن نبيه سعد الله
مشرف / أيمن نبيه سعد الله
الموضوع
التربية الفنيه. التربية الفنيه. مناهج وطرق تدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
348 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

• أهداف البحث:
1) الكشف عن أهمية البرنامج المقترح في تحسين مستوى التوافق لدى عينة من الصم في فترة المراهقة الوسطى بدولة الكويت.
2) الكشف عن مدى أهمية تحسين التوافق والتوافق النفسي للمراهق الأصم.
• منهج البحث:
يعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في إطاره النظري والدراسات المرتبطة، وعلى المنهج شبه التجريبي في تصميم البرنامج المقترح.
• عينة البحث:
يقتصر البحث الحالي على عينة من طالبات مدرسة الأمل، التابعة لإدارة التربية الخاصة بمحافظة (حولي) بدولة الكويت، قوامها (10 طالبات) من ذوي الإعاقة السمعية.
نتائج الدراسة :
- دعم الإتجاهات التصميمية لكل تلميذة من التلميذات.
- الإنعكاس النفسي للذات وترابط العناصر وتناسقها في التصميم.
- أقلام التحبير الملونة دعمت التصميم وسهلت على التلميذات التجربة التصميمية وذلك نظراً لصعوبة التحديد وإختيار الألوان من الناحية التقنية، فقد أثارت التجربة التصميمية اهتمام التلميذات وأظهرت إحتياجهن لبعض التشجيع والدعم التقني.
- أسهم استخدام الألوان بشكل عام في إظهار الجانب الإبتكاري لدى التلميذات والتعبير عن أذواقهن بما يتوافق مع رؤيتهن.
- أن إختيار العناصر التصميمية ومفرداتها وتراكبها الشكلي واللوني أسهم في تعزيز طلاقة التعبير التصميمي والوظيفي للمفردات والعناصر الزخرفية في التصميم.
- التلميذات أظهرن إنسجاماً على مستوى التواصل أثناء تطبيق التجربة التصميمية بين بعضهن البعض.
- إن عملية توحيد المخطط اللوني للأعمال الفنية الناتجة عن النشاط التصميمي أسهمت في إبراز الرؤية الإبتكارية للتلميذات في أعمالهن الفنية، فعلى الرغم من توحد المخطط اللوني إلا إن الأعمال لم تأتي متشابهة في الشكل أو المضمون.
- تحقق التوافق النفسي كأحد أهم أهداف النشاط الفني لدى التلميذات من خلال تشاركهن في التجارب التصميمية للنشاط الفني، وأظهرن ميلاً واضحاً لتفهم وتقبل بعضهن البعض.
- الفكرة الأساسية للنشاط الفني تتلاءم مع القدرات التقنية والفنية لطالبات المراهقة المتوسطة وقد أبدين إستمتاعهن بها.
- أبدت التلميذات مظاهر للقبول والإنسجام في تبادل الآراء حول درجات الألوان وبعض المخططات الخطية للأعمال الفنية قبيل التلوين.
- التلميذات أظهرن مرونة كبيرة في معالجة المشكلات الخاصة بالتقنية وأبدين رغبة في الدعم التقني خاصة فيما يتعلق بالمخطط اللوني للأعمال الفنية، التي تمتعت أيضاً بالطلاقة الفنية من قبلهن.
- حققت التلميذات نجاحاً ملحوظاً على مستوى الممارسة الفنية والمعالجة التقنية للأعمال الفنية موضوع النشاط، وهو بدوره ما يدعم الهدف الأساسي من الأنشطة الفنية بإبداء مظاهر التوافق النفسي لديهن خلال ممارسة النشاط الفني.