Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور معلّم المرحلة الثانوية فيمواجهة التلوّث الفكري لدىطلابه
في ضوء بعض التحدّيات المعاصرة
”دراسة ميدانية ”
/
المؤلف
عبدالعال، محمد السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد محمد عبد العال
مشرف / مجدى على حسين الحبشي
مشرف / زينب عبدالنبي أحمد
مشرف / فتحي محمد حسين معبد
الموضوع
اصول التربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
170ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/7/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

إبراز دور معلم المرحلة الثانوية في مواجهة التلوث الفكري لدى طلابه في ضوء بعض التحديات المعاصرة.
استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي.
وقامت الدراسة:بالتعرف على مفهوم التلوث الفكريومعرفة أسبابه، ومظاهره، والتعرف على طبيعة طلبة المرحلة الثانوية، وخصائصهم ، وكذلك أهم أدوار معلم المرحلة الثانوية في مواجهة التلوث الفكري، ومعرفة التحديات التي قد تواجهه.
وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها مايلي:
وجود بعض مظاهر التلوث الفكري لدى طلبة الثانوية العامة، وقد ظهر ذلك من خلال انتشار بعض السلوكيات غير المقبولة لدى الطلبة من جهة وزيادة حدة التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه مجتمعنا من جهة أخرى.
وقد أوصت الدراسة بما يلي:
١-استمراريةمطالعةمعلم المرحلة الثانويةلآخرماتوصلتإليهالأبحاث والدراساتفيمجالالقضاياالعالمية.
٢-مواكبةالتطوراتالتقنيةوالتكنولوجيةمنخلالدورات تقدملجميعالمعلمينبكافةتخصصاتهم.
3-تضمين المقررات قيم تربوية تساعد الطلاب على عدم الوقوع في التلوث الفكري،مع ضرورةالتركيزعلىمفهومه وسلبياته،وكيفيةالمحافظةعلىهويةالأمة الثقافية.
4-اهتماممعلم المرحلة الثانويةببناءشخصية الطلبةفي كافةالجوانب.
التطبيقات العلمية:
قد يستفيد القائمون على العملية التعليمية من هذه النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة في وقاية الطلاب من أخطار التلوث الفكري التي تهدد حياتهم، وتطوير دور المعلم بما يتلاءم مع ما يحيط به من أخطار لمواجهة التحديات التي تقابله، وتكوينمناعةفكرية لمواجهةالاختراقاتالثقافيةوالعقائديةالتيتواجهالطلبةوكذلك التحدياتالتيتواجهمعلم المرحلة الثانوية.