Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية
:
المؤلف
عبد العال, أسماء عايد أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عايد أحمد عبد العال
مشرف / سعودي محمد حسن عبد الرحيم
مشرف / هند علي ثابت همام
مناقش / محمد صابر أبو زيد
الموضوع
خدمة الفرد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
216ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
18/7/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

ملخصــــا الدراســــة
أولاً : ملخص الدراسة باللغة العربية
ثانياً : ملخص الدراسة باللغة الإنـجليزية


ملخص الدراسة باللغة العربية

أولاً: مشكلة الدراسة:-
تعد الجودة في الحياة الأسرية ذات أهمية كبرى في رفع مستوى قدرة الأسرة على مواجهة المشكلات الحياتية المختلفة؛ فهي توجد حينما يتم تلبية الاحتياجات الاقتصادية والجسمية والاجتماعية والنفسية لأفراد الأسرة؛ وأن الجودة في الحياة الأسرية تقاس بالفروق بين كل من الأهداف والطموحات والخبرات الشخصية للأفراد في تحقيقهم لتلك الأهداف، وقياس مستوى تحقيق هذه الأهداف من خلال المواقف الحياتية.
وتعد مهنة الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وخدمة الفرد بصفة خاصة، والتي تسعى من خلال تدخلها مع أسرة خريج المؤسسة الإيوائية إلى التخفيف من حدة المشكلات الأسرية، ومساعدة الأسرة على استعادة توازنها الإجتماعي، وتحويل استخدامها لهذه الوسائل من الاستخدام غير الهادف إلى الاستخدام الهادف بما تملكه من استراتيجيات وأساليب علاجية، يمكنها أن تساعد الأسرة على التخلص من هذه المشكلات، واستعادة العلاقات الأسرية السوية داخل الأسرة، بهدف تحقيق التغيير الإيجابي المرغوب فيه، وتتعدد الأساليب والأهداف التي يمكن أن تعيد الأمور إلى أوضاعها الصحيحة داخل الأسرة، وذلك من خلال العمل على إعادة الاتصالات والعلاقات والتفاعلات الإيجابية داخل الأسرة.
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، والتي تستهدف وصف وتحليل جودة الحياة الأسرية لدى خريجي المؤسسات الإيوائية، من خلال جمع المعلومات ثم تحليلها واستخلاص النتائج، وتحديد المعوقات التي تحول دون تحقيق جودة حياة أسرية مناسبة لدى خريجي المؤسسات الإيوائية، ومقترحات ذلك، ثم التوصل إلى تصور مقترح من منظور خدمة الفرد لتحقيق جودة الحياة الأسرية لدى خريجي المؤسسات الإيوائية.
ثانياً: أهمية الدراسة:
ترجع الأهمية في القيام بهذه الدراسة إلى الآتي:-
1. أن التزايد النسبي في أعداد خريجي المؤسسات الإيوائية في جمهورية مصر العربية يزيد من الإهتمام بهم من خلال دراستهم والسعي الدائم لتوفير أوجه الرعاية المختلفة لهم كمطلباً اساسياً؛ حيث بلغ عدد مؤسسات الأيتام 521 دار أيتام وحضانة إيوائية، بسعة ٢١.٢٣٦ طفل، ويبلغ عدد المستفيدين الفعلي ١١.٢٣٤ مستفيد بنسبه اشغال 65٪. (وزارة التضامن الاجتماعي، إدارة رعاية الأسرة والطفولة، إحصائيّة ٢٠٢٠)
2. تعد الدراسة من الدراسات الهامة في الخدمة الإجتماعية، نظراً لأنها تقدم قضية من القضايا التي تحتاج تسليط الضوء عليها وهي قضية جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية.
3. محاولة إلقاء الضوء على شريحة من المجتمع والوقوف على أهم مشكلات العلاقات الإجتماعية التي تعرقل حياتهم، للوصول إلى برامج لإشباع حاجاتهم وحل مشكلاتهم حتى يتمكنوا من الإندماج بشكل كامل داخل المجتمع.
4. يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة في وضع الخطط والبرامج الإرشادية والتوجيهية لخريجي المؤسسات الإيوائية.
5. مسايرة الجهود الوطنية في توفير حياة كريمة لجميع فئات المجتمع.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
سعت الدراسة إلى التحقق من الهدف الرئيسي وهو تحديد مستوى جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية.
وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية كالتالي:
1. تحديد مستوى جودة التفاعل الأسري لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية.
2. تحديد مستوى جودة الحياة الوالدية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية.
3. تحديد مستوى جودة البيئة المادية الاقتصادية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية.
4. تحديد مستوى جودة الحماية الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية.
5. تحديد مستوى جودة الحياة الانفعالية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية.
6. تحديد مستوى جودة الحياة الإجتماعية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية.
7. تحديد معوقات جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية.
8. تحديد المقترحات اللازمة لتحقيق جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية من منظور خدمة الفرد.
رابعاً: تساؤلات الدراسة:
التساؤل الرئيسي:- ما مستوى جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية؟
وينبثق منه مجموعة من التساؤلات الفرعية كالتالي:
1. ما مستوى جودة التفاعل الأسري لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية؟
2. ما مستوى جودة الحياة الوالدية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية؟
3. ما مستوى جودة البيئة المادية الاقتصادية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية؟
4. ما مستوى جودة الحماية الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية؟
5. ما مستوى جودة الحياة الانفعالية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية؟
6. ما مستوى جودة الحياة الإجتماعية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية؟
7. ما معوقات جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية؟
8. ما المقترحات اللازمة لتحقيق جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية من منظور خدمة الفرد؟
خامساً: مفاهيم الدراسة:
تحددت مفاهيم الدراسة في:
• جودة الحياة الأسرية.
• خريجي المؤسسات الإيوائية.
سادسًا: الإجراءات المنهجية:
تحددت الإجراءات المنهجية للدراسة في:-
(أ) نوع الدراسة: دارسة وصفية تحليلية.
(ب) المنهج المستخدم: استعانت الباحثة في دراستها بمنهج المسح الاجتماعي بطريقة عينة كرة الثلج.
(ج) أدوات الدراسة: اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على استمارة لقياس جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية.
(د) مجالات الدراسة:
(١) ‌المجال البشري: يتكون المجال البشري في هذه الدراسة من الخريجين من المؤسسات الآتية): دار الحنان وعددهم ١٦- دار الشيماء وعددهم ١٤- دار الصفا وعددهم ٢١- دار لليان تراشر وعددهم ٢٤) وعددهم الإجمالي ٧٥ مفردة.
(٢) المجال المكاني: يتمثل في الخريجين من مؤسسات رعاية المحرومين من الرعاية الأسرية التابعة لمحافظة أسيوط في المؤسسات الآتية) دار الحنان- دار الشيماء- دار الصفا- دار لليان تراشر)
(٣) المجال الزمني: تم إجراء هذه الدراسة الميدانية والتي بدأت من ١/٨/٢٠٢٢م إلى ٢٨/٢/٢٠٢٣م ويتحدد في سبعة أشهر منذ بدء جمع البيانات حتي الانتهاء من الدراسة الحالية.
سابعاً: نتائج الدراسة العامة:
(أ): النتائج العامة للدراسة المرتبطة بتحديد أبعاد جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية:
- جاء في الترتيب الأول: الحماية الأسرية بمتوسط حسابي (1.94)، بمستوى متوسط.
- جاء في الترتيب الثاني: التفاعل الاسري بمتوسط حسابي (1.89)، بمستوى متوسط.
- جاء في الترتيب الثالث: جودة الحياة الاجتماعية بمتوسط حسابي (1.76)، بمستوى متوسط.
- جاء في الترتيب الرابع: الحياة الوالدية بمتوسط حسابي (1.74)، بمستوى متوسط.
- جاء في الترتيب الخامس: جودة الحياة الانفعالية بمتوسط حسابي (1.71)، بمستوى متوسط.
- جاء في الترتيب السادس: البيئة المادية بمتوسط حسابي (1.71)، بمستوى متوسط.
(ب): النتائج العامة للدراسة المرتبطة بمعوقات جودة الحياة الأسرية لدى عينة من خريجي المؤسسات الإيوائية:-
- جاء في الترتيب الأول: معوقات مرتبطة بالمؤسسة الايوائية بمتوسط حسابي (2.61)، بمستوى مرتفع.
- جاء في الترتيب الثاني: معوقات مرتبطة بالمجتمع بمتوسط حسابي (2.70)، بمستوى مرتفع.
- جاء في الترتيب الثالث: معوقات مرتبطة بخريج المؤسسة الايوائية بمتوسط حسابي (2.61)، بمستوى مرتفع.
(ج): النتائج العامة للدراسة المرتبطة بالمقترحات اللازمة لتحقيق جودة الحياة الأسرية كما يحددها خريجي المؤسسات الإيوائية:-
- جاء في الترتيب الأول: تأسيس وحدة متخصصة للإرشاد الأسري داخل المؤسسة الايوائية، بمتوسط مرجح (2.88) بمستوى مرتفع.
- جاء في الترتيب الأول مكرر: توعية خريجي المؤسسات الإيوائية بأساليب التنشئة الإجتماعية السليمة للأبناء، بمتوسط مرجح (2.88) بمستوى مرتفع.
- وجاء في الترتيب الثاني: اهتمام الاعلام بكيفية التعامل معنا بعد الخروج من المؤسسة الايوائية, بمتوسط مرجح (2.87) بمستوى مرتفع.
- وجاء في الترتيب الثالث: الإهتمام بدور الرعاية اللاحقة الخاصة بخريجي المؤسسات الإيوائية، بمتوسط مرجح (٢.٨٥) بمستوى مرتفع.