Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) فى بيئة التعلم الإلكترونية الشخصية وأثرها فى تنمية مهارات إستخدام المنصات التعليمية لدى معلمى المرحلة الإعدادية /
المؤلف
غريب، أحمد غريب أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد غريب أحمد غريب
مشرف / وائل رمضان عبدالحميد عبدالمجيد
مشرف / هانى أبوالفتوح جاد إبراهيم
مشرف / مصطفى محمد على محجوب
مناقش / نجلاء قدري مختار
الموضوع
التعلم الإلكتروني. المنصات التعليمية. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
338 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

تطورت تكنولوجيا التعليم تطورًا كبيرًا حيث وصلت إلى بيئات التدريب الإلكترونى التى تقدم المحتوى فى صورة غير تقليدية تتناسب مع طبيعة وخصائص كل متعلم وتعمل على زيادة الحافز والدافعية للمتعلم نحو التعلم مع مراعاة احتياجات كل متدرب أثناء عملية التدريب.
وتعد بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية إحدى أهم منظومات التعليم والتدريب الإلكتروني المتاحة عبر الويب والتى تتمثل فى الفصول والمعامل والمكتبات الإفتراضية، وذلك بهدف تحسين المتغيرات المستقبلية لمنظومة التعليم ورسم صورة واضحة لها.
لذا أصبح استخدام بيئات التدريب الإلكترونية ضرورة ملحة فى ظل ما يمر به العالم من جائحة كورونا وغيرها من المشكلات التى تعيق عملية التدريب، حيث تعتبر بديلًا فاعلًا لمراكز تدريب المعلمين بصورتها التقليدية بما تقدمه من أدوات تسهل من متابعة الشروحات التدريبية الكترونيًا وانجاز التكليفات المطلوبة منهم فى أسرع وقت وما يُطلب منهم من أعمال مختلفة.
وفى تلك البيئات لا يترك المتدرب وحده يواجه هذا الكم الغزير من المعلومات المتاحة، إنما يقدم له التوجيه والدعم، والمساعدة المناسبة، وفى الوقت المناسب حيث يمكن الإستعانة داخل هذه البيئات بعديد من السقالات التى تساعد على توجيه وإرشارد التدريب أثناء عملية التدريب ، ودعم عمليات الإتصال والتفاعل بين المتدربين، ومن هذا الدعم سقالات التعلم التى تشير إلى وظيفة الدعم المقدم للمتدرب من قبل المعلم، كما استخدم مفهوم السقالات لوصف عدد كبير من آليات دعم المتدرب، سواء الدعم البشرى من خلال المعلم أو الدعم التكنولوجى من خلال البرامج.
كما إن الحاجة إلى فهم أساليب تعلم المتعلمين تتزايد فى ظل معايير جودة التعليم التى تنادى بها الهيئات العالمية والوطنية، والتى تتطلب مراعاة الفروق الفردية فى أساليب التعلم بين المتعلمين أو المتدربين ومن هذه الأساليب أسلوب التعلم (السطحى/العميق).
وتعتبر المهارة بوجه عام هى الدقة، والكفاءة فى أداء العمل المطلوب مع الإقتصاد فى التكاليف، فإن تقويمها يرتبط ارتباطًا وثيقًا بخطوات أداء تلك المهارات الفرعية المرتبطة بالمهارات الرئيسية، وتعد مهارة استخدام المنصات التعليمية من المهارات الأساسية التى يجب أن يتقنها المعلمين لمواكبة التطور التكنولوجى المتمثل فى التعلم الإلكترونى، وهو ما يهدف إليه البحث الحالى.
مشكلة البحث:
وفى ضوء ما سبق ذكره يمكن تحديد مشكلة البحث الحالى بأنه: توجد حاجة لدى معلمى المرحلة الإعدادية إلى تنمية مهاراتهم نحو استخدام المنصات التعليمية؛ لذا يقترح الباحث تصميم بيئة تدريب إلكترونية شخصية قائمة على السقالات التعليمية (بإختلاف أشكالها) التى ستكون بمثابة داعم ومرشد للمتعلمين داخل بيئة التعلم مع الأخذ بالإعتبار أسلوب التعلم بشقيه السطحى والعميق مما سيجعل بيئة التدريب الإلكترونية أكثر تفاعلية بالنسبة للمتدربين الأمر الذى سيساعد على امكانية تنمية مهاراتهم نحو استخدام المنصات التعليمية والإستفادة منها لخدمة العملية التدريبية على الوجه الأكمل. وفى ضوء صياغة مشكلة البحث، يمكن تحديد السؤال الرئيسى للبحث فى”ما أثر التفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) فى بيئة التعلم الإلكترونية الشخصية وأثرها فى تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لمعلمى المرحلة الإعدادية”؟
ويتفرع من السؤال الرئيسى السابق الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات استخدام المنصات التعليمية الواجب تنميتها لدى معلمى المرحلة الإعدادية؟
2- ما معايير تصميم بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية باستخدام أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) لتنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لمعلمى المرحلة الإعدادية؟
3- ما نموذج التصميم التعليمى المناسب لبيئة التدريب الإلكترونية الشخصية باستخدام أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) لتنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لمعلمى المرحلة الإعدادية؟
4- ما أثر أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية على التحصيل المعرفى المرتبط باستخدام المنصات التعليمية؟
5- ما أثر أسلوب التعلم (السطحى/العميق) ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية على التحصيل المعرفى المرتبط باستخدام المنصات التعليمية؟
6- ما أثر التفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية على التحصيل المعرفى المرتبط باستخدام المنصات التعليمية؟
7- ما أثر أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية على الأداء المهارى المرتبط باستخدام المنصات التعليمية؟
8- ما أثر أسلوب التعلم (السطحى/العميق) ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية على الأداء المهارى المرتبط باستخدام المنصات التعليمية؟
9- ما أثر التفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية على الأداء المهارى المرتبط باستخدام المنصات التعليمية؟
هدف البحث:
1- التعرف على مهارات استخدام المنصات التعليمية (المعرفية – الأدائية) لدى معلمى المرحلة الإعدادية.
2- إعداد قائمة بمعايير تصميم بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية باستخدام أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) لتنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدى معلمى المرحلة الإعدادية.
3- تحديد النموذج الأنسب لتصميم بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية باستخدام أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم لتنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لمعلمى المرحلة الإعدادية.
4- التعرف على أثر التفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) فى بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية لتنمية الجوانب المعرفية لمهارات استخدام المنصات التعليمية لمعلمى المرحلة الإعدادية.
5- التعرف على أثر التفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) فى بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية لتنمية الجوانب الأدائية لمهارات استخدام المنصات التعليمية لمعلمى المرحلة الإعدادية.
أهمية البحث:
قد يفيد البحث الحالى فيما يأتى:
• تسليط الضوء على أهمية بيئات التدريب الإلكترونية الشخصية التى يمكن من خلالها تقديم حلول لبعض المشكلات والقصور التى تواجه المؤسسات التعليمية التى تخص عملية تدريب المعلمين بحيث يتم دمج المستحدثات التكنولوجية بالتعليم.
• الاهتمام بالسقالات كداعم ومدى الإفادة منها فى بيئات التدريب الإلكترونية الشخصية.
• تزويد القائمين على تصميم بيئات التدريب الإلكترونية الشخصية بقائمة من المعايير يمكن تطبيقها عند تصميم بيئة الكترونية تحتوى على سقالات بأشكال مختلفة.
• تنمية مهارات المعلمين المعرفية والأدائية لاستخدام المنصات التعليمية من خلال مستحدثات تكنولوجية متطورة تزيد من التفاعل مع المنصات والإستفادة الكاملة منها فى خدمة العملية التعليمية.
• التوصل إلى مستوى مصدر الدعم بالسقالات المناسب لبيئات التدريب الإلكترونية الشخصية.
• لفت نظر المؤسسات التعليمية والباحثين إلى استخدام أشكال السقالات وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) فى بيئة التدريب الإلكترونية لتنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لمعلمى المراحل التعليمية.
عينة البحث:
تم اختيار عينة عشوائية من معلمى المرحلة الإعدادية وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات باستخدام مقياس Biggs لأسلوب التعلم حيث أن المجموعة الأولى عددها (15) تقوم بإجراء الأنشطة وفقًا لشكل سقالات التلخيص وأسلوب التعلم السطحى، المجموعة الثانية عددها (15) تقوم بإجراء الأنشطة وفقًا لشكل سقالات التوضيح وأسلوب التعلم السطحى، المجموعة الثالثة عددها (15) تقوم بإجراء الأنشطة وفقًا لشكل سقالات التلخيص وأسلوب التعلم العميق، المجموعة الرابعة عددها (15) تقوم بإجراء الأنشطة وفقًا لشكل سقالات التوضيح وأسلوب التعلم العميق.
متغيرات البحث:
• المتغيرات المستقلة:
- التفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) أسلوب التعلم (السطحى/العميق) فى بيئة التعلم الإلكترونية الشخصية.
• المتغير التصنيفى:
- أسلوب التعلم (السطحى/العميق).
• المتغير التابع:
- الجانب المعرفى المرتبط بمهارات استخدام المنصات التعليمية.
- الجانب الأدائى المرتبط بمهارات استخدام المنصات التعليمية.
حدود البحث:
• الحدود البشرية :
- يقتصر البحث على عينة عشوائية من معلمى المرحلة الإعدادية.
• الحدود الموضوعية:
تنمية مهارات استخدام منصة تيمز MS-Teams لمعلمى المرحلة الإعدادية.
• الحدود المكانية:
- معهد الشموت ع ث بنين - إدارة بنها التعليمية الأزهرية – محافظة القليوبية.
• الحدود الزمنية:
- تم تطبيق البحث الحالى فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2022/2023 م.
منهج البحث:
1- المنهج الوصفى التحليلى: وهو الذى يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وسيتم استخدام هذا المنهج لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة لإعداد الإطار النظرى للدراسة، وذلك للإجابة على السؤال الفرعى الأول والثانى.
2- منهج تطوير المنظومات التعليمية: وذلك من خلال تطوير بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية القائمة على أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/ العميق)، وذلك للإجابة على السؤال الفرعى الثالث.
3- المنهج التجريبى: واستخدمه الباحث فى تطبيق تجربة البحث أثر التفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) فى تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية.
فروض البحث:
1- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة <) 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للتحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams ترجع للتأثير الأساسي لأشكال السقالات التعليمية (التلخيص/التوضيح).
2- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة <) 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للتحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams ترجع للتأثير الأساسي لأسلوب التعلم (السطحي/العميق).
3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة < (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات استخدام منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين أشكال السقالات التعليمية (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحي/العميق).
4- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة <) 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات استخدام منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams ترجع للتأثير الأساسي لأشكال السقالات (التلخيص/التوضيح).
5- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة <) 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات استخدام منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams ترجع للتأثير الأساسي لأسلوب التعلم (السطحي/العميق).
6- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات استخدام منصة مايكروسوفت تيمزMicrosoft Teams ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحي/العميق).
7- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة).
أدوات البحث:
4- اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لبعض مهارات استخدام المنصات التعليمية ”من إعداد الباحث”.
5- بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائى لبعض مهارات استخدام المنصات التعليمية ”من إعداد الباحث”.
6- مقياس Biggs لأسلوب التعلم (استخدمه الباحث لتصنيف عينة البحث من حيث أسلوبى التعلم السطحى والعميق).
مواد المعالجة التجريبية للبحث:
تمثلت المعالجة التجريبية بالبحث الحالى فى تطبيقين عرض مهارات استخدام منصة تيمز Teams:
• تصميم تطبيق لعرض مهارات استخدام منصة تيمز بشكل سقالات التلخيص.
• تصميم تطبيق لعرض مهارات استخدام منصة تيمز بشكل سقالات التوضيح.
نتائج البحث:
توصل الباحث إلى وجود تأثير إيجابى فى التحصيل المعرفى والأداء المهارى البعدى المرتبط بمهارات استخدام منصة تيمز لكافة المجموعات التجريبية وأشارت النتائج التي تم التوصل إليها الباحث إلى تفوق المجموعة التجريبية (4) التي درست بشكل السقالات التعليمية (العميق) وأسلوب التعلم (التوضيح) وانها حققت أعلى متوسط في الجانب التحصيلي والمهاري المرتبط باستخدام منصة تيمز.
توصيات البحث:
بناءً على ما أظهرته نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها، يقدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات على النحو التالى:
• الافادة من نتائج البحث الحالية وما توصلت إليه من نتائج، في تطوير أساليب وطرائق التدريس المختلفة بالتعليم قبل الجامعي بمدارس الإعدادية والتأكيد على أهمية توظيف أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) لتنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
• تزويد المعلمين بالمهارات المختلفة المكتسبة من توظيف واستخدام أسلوب التعلم (السطحي/العميق) في عمليتي التعليم والتعلم وتدريبهم على كيفية توظيفه في تدريب المعلمين بالمدارس الإعدادية على تنمية مهاراتهم في استخدام المنصات التعليمية.
• توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية بمدارس المرحلة الإعدادية بتبني أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) ببيئة التدريب الالكترونية الشخصية وأسلوب التعلم (السطحي/العميق) في برامجهم التعليمية بهدف تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدى المعلمين بالمرحلة الاعدادية.
• تعزيز الإفادة من توظيف أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية وأسلوب التعلم (السطحي/العميق) في التغلب على السلبيات والصعوبات والمشكلات التي تواجه المعلمين بالمدارس الإعدادية لتنمية مهاراتهم في استخدام المنصات التعليمية.
مقترحات البحث:
استكمالًا لموضوع البحث الحالى، وانطلاقًا مما توصل إليه من نتائج وتوصيات، يقترح الباحث إجراء البحوث والدراسات المستقبلية الآتية:
• إجراء مزيد من البحوث فيما يتعلق بأشكال السقالات التعليمية (التلخيص/التوضيح) وطرق توظيفها لخدمة العملية التعليمية.
• إجراء بحث للتفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) وأسلوب التعلم (السطحى/العميق) فى بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية وأثره في تنمية مهارات أخرى لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
• إجراء بحث للتفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح) والأسلوب المعرفي فى بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية وأثره في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين ودافعية الإنـجـاز لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
• إجراء بحث للتفاعل بين أشكال السقالات (التلخيص/التوضيح)، ونمط تقديم التغذية الراجعة الالكترونية (التصحيحية/ التفسيرية) فى بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية وأثره في تنمية المهارات الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى معلمي المرحلة الإعدادية.