Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على القصص المصورة رقمياً لتنمية الحصيلة اللغوية والمهارات الحياتية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
البيومى، سالى عاصم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سالى عاصم السيد البيومى
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / المهـدي علي البـدري
مناقش / ابراهيم محمد محمد شعير
مناقش / عطاء عمر بحيرى
الموضوع
القصص المصورة رقمياً.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
348 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

”هدف هذا البحث إلى: تنمية الحصيلة اللغوية والمهارات الحياتية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف ‏الثالث الابتدائي، وذلك من خلال البرنامج القائم على القصص المصورة رقميًا، وقياس فاعليته.‏ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بالحصيلة اللغوية التي ينبغي تنميتها لدى التلاميذ ‏ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، وإعداد قائمة بالمهارات الحياتية التي ينبغي تنميتها لدى التلاميذ ‏ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، ثم أعدت اختبـارًا للحصيلة اللغوية لدى التلاميذ عينة البحث، كما ‏أعدت اختبارًا آخر للمهارات الحياتية لدى تلاميذ العينة، هذا بالإضافة إلى إعداد البرنامج القائم على ‏القصص المصورة رقميًا لتنمية الحصيلة اللغوية، والمهارات الحياتية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف ‏الثالث الابتدائي، مع إعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على القصص المصورة رقميًا لدى التلاميذ ‏ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ ضعاف السمع بالصف الثالث ‏الابتدائي، وتقسيمها إلى مجموعتين، تجريبية وضابطة، وقامت الباحثة بتطبيق اختباري الحصيلة اللغوية، ‏والمهارات الحياتية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تطبيق البرنامج القائم على ‏القصص المصورة رقميًا للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة وفق البرنامج المعتاد، ‏وبعد ذلك تم تطبيق اختباري الحصيلة اللغوية، والمهارات الحياتية على المجموعتين تطبيقًا بعديًا، وإجراء ‏المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي. وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على القصص المصورة رقميًا ‏لتنمية الحصيلة اللغوية، والمهارات الحياتية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، ثم قدم ‏البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.‏ الكلمات المفتاحية: القصص المصورة رقميًا، الحصيلة اللغوية، المهارات الحياتية، تلاميذ الصف الثالث ‏الابتدائي ضعاف السمع. ”