Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم نقال قائمة على التعلم المصغر والأساليب المعرفية لتنمية مهارات تصميم وانتاج المنصات التعليمية الرقمية والإنخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عبدالجواد، اميرة عبدالمنعم عبدالحي،
هيئة الاعداد
باحث / اميرة عبدالمنعم عبدالحي عبدالجواد
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / اسماعيل محمد اسماعيل حسن
مناقش / حسناء عبدالعاطى الطباخ
مناقش / ريهام محمد أحمد الغول
الموضوع
التعلم المصغر. الانخراط في التعلم. المنصات التعليمية الرقمية. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
432 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 432

from 432

المستخلص

”المستخلص باللغة العربية
تطوير بيئة تعلم نقال قائمة على التعلم المصغر والأساليب المعرفية
لتنمية مهارات تصميم وإنتاج المنصات التعليمية الرقمية
والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
إشـــــــــــــــــراف
الأستاذ الدكتور الأستاذ الدكتور
عبدالعزيز طلبه عبدالحميد إسماعيل محمد إسماعيل حسن
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج المنصات التعليمية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال تطوير بيئة تعلم نقال قائمة على التعلم المصغر والأسلوب المعرفي (المندفع/ المتروي)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في طلاب تكنولوجيا التعليم الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية بجامعة طنطا، وعددهم (60) طالب وطالبة، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين (بيئة تعلم نقال قائمة على التعلم المصغر مع الأسلوب المعرفي المندفع – بيئة تعلم نقال قائمة على التعلم المصغر مع الأسلوب المعرفي المتروي) بواقع (30) طالب لكل مجموعة، واستخدم مقياس (حمدي الفرماوي) لتحديد الأسلوب المعرفي، بينما تمثلت مهارات تصميم وإنتاج المنصات التعليمية الرقمية (منصة MOODLE))، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، و(بطاقة تقييم جودة منتج - مقياس الانخراط في التعلم) طُبقت بعدياً فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – الجانب الإنتاجي – الانخراط في التعلم) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية ذات الأسلوب المتروي على المجموعة ذات الأسلوب المندفع، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من بيئة التعلم المستخدمة على نطاق واسع، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.