Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنيات الأداء في صوناتا
الكمان لإدوارد لالو مصنف (12)والاستفادة
منها لدارسي الآلة/
المؤلف
سالم، اية صلاح الدين عبد القادر احمد
هيئة الاعداد
باحث / آية صلاح الدين عبد القادر أحمد سالم
مشرف / سعيد عبد الهادى سالم
مشرف / دعاء عبد المحسن عبد القادر
مناقش / كمال سيد درويش
الموضوع
الكمان.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/8/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 120

from 120

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
تقنيات الآداء في صوناتا الكمان لإدوارد لالو مصنف 12
والإستفادة منها لدارسي الآلة
مقدمة:
تشغل آلة الكمان المكان الأول بين جميع الآلات الموسيقية على مر العصور إذا أنها غالباً ما تنفرد باللحن الأساسي في المؤلفات الموسيقية، وتشغل أيضاً آلة الكمان نفس المكانة في جمع التكوينات الأوركسترالية المختلفة مثل (الثنائي – الثلاثي – الرباعي – الخماسي – السداسي – أوركسترا الحجرة)، وقد اختص المؤلفون الموسيقيون آلة الكمان بالكثير من الاهتمام، فكتبوا لها العديد من المؤلفات لإظهار الإمكانيات الفنية العالية التي تميز هذه الآلة وإظهار مهارة الآداء للعازف المنفرد، ومن هذه المؤلفات (السيمفونية – الكونشيرتو – الصوناتا) ولكن النصيب الأكبر كان للكونشيرتو والصوناتا.
فالصوناتا معزوفة لآلة واحدة كاملة الهارمونية كالبيانو أو آلة ميلودية كآلة الكمان يصطحبها آلة كاملة الهارمونية، أما الكونشيرتو فهي كلمة تعني الإتقان والتنافس في آنٍ واحد ويكتب الكونشيرتو أساساً لإظهار آلة معينة في إطار عمل موسيقي متكامل وهو أشهر القوالب الموسيقية التي تقوم بتجسيد الحوار مع الأوركسترا، أما السيمفونية فهي بناء شامخ أشبه بالمعابد والقصور الكبرى في زمن العمارة، فهي معزوفة للأوركسترا تؤلف في قالب الصوناتا، إلا أن آداة المؤلف في التعبير قد تضاعفت هنا بحكم المجموعات الأوركسترالية التي تمكنه من التصوير والتلوين بطريقة أروع وأوضح.
فقدبلغقالبالصوناتاقمةدرجاتتطورهفىالعصرالرومانتيكيحيثاحتلتالصفةالتعبيريةمكانالصدارةوالأهميةعنالعنصرالشكليالبنائيالذياحتلالمرتبةالثانيةبالنسبةلهفيالصياغة،واتسمتالصوناتاأيضابالذاتيةوالتعبيرعنالطبيعةوالانفعالاتالشخصيةللمؤلفين.
وقدرأتالباحثةأنتتناولأحدمؤلفاتصوناتاالكمانفيالعصرالرومانتيكي،وهيصوناتاالكمانمصنف 12 للمؤلفالفرنسي ”إدواردلالو” Édouard Lalo (1823 ـ1892م) وهومنأهمالمؤلفينالفرنسيينفيالقرنالتاسععشر،ويعتبرمنمؤسسيالمدرسةالفرنسيةالحديثة،والتييمتدأثرهاإلىيومناهذا.
وقد قسمت الباحثه بحثها إلى أربعة فصول كالآتي:
الفصل الأول: تقديم البحث والدراسات السابقة
ينقسم إلى مبحثين:
المبحث الأول: تقديم ومشكلة البحث
وقد تناول هذا المبحث مشكلة البحث وأهدافه وأهميته وأسئلته متبعاً المنهج الوصفي (تحليل محتوى) ومستخدماً أدواته، وهي إستمارة بيانات تشمل العناصر الموسيقية وأنواع التكنيك الموجودة في عينة البحث وهي صوناتا الكمان مصنف 12 بحركاتها الثلاثة.
المبحث الثاني: الدراسات والبحوث السابقة
تناول هذا البحث الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث الحالي.
الفصل الثاني: الإطار النظري
يتناول هذا الفصل الإطار النظري وينقسم إلى ثلاث مباحث:
المبحث الأول: الصوناتا
وقد تناولت الباحثة في هذا المبحث تعريف الصوناتا وقالب الصوناتا والتطور التاريخي لصيغة الصوناتا.
المبحث الثاني: العصر الرومانتيكي
وقد تناولت الباحثة في هذا المبحث مراحل ظهور موسيقى العصر الرومانتيكي والعوامل التي ساعدت في ظهورها وأهم التغيرات التي طرأت على عناصر موسيقى العصر الرومانتيكي وتطور الآلات الوترية في أوركسترا العصر الرومانتيكي مع ذكر أهم الصيغ الموسيقية التي ظهرت في ذلك العصر وأهم الإتجاهات والمثاليات والسمات الموسيقية فيه.
المبحث الثالث: المؤلف الموسيقي ادوارد لالو
وقد تناولت الباحثة في هذا المبحث قصة حياة المؤلف الموسيقي ادوارد لالووالعوامل المؤثرة في حياته الفنية وأسلوبه وأعماله.
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي
يتناول هذا الفصل التحليل العزفي لصوناتا الكمان والذي يتكون من جزئين رئيسيين:
أولاً: العناصر الموسيقية:
الصيغة – المقام – الميزان – الإيقاع – اللحن – السرعة – التظليل.
ثانياً: التقنيات العزفية:
ويتناول المهارات التكنيكية الموجودة في كل حركة من حركات الصوناتا.
الفصل الرابع: نتائج البحث وتفسيرها
يتناول هذا الفصل نتائج البحث المشتقة من التحليل العزفي المذكور في الفصل السابق وهو كالآتي:
• يوجد أوجه تشابه وإختلاف في العناصر الموسيقية.
أولاًأوجهالتشابه:
المقامفيالحركةالأولىوالثالثة.
اللحن: التونالية،طابعالألحان.
ثانياًأوجهالاختلاف:
الصيغة.
الإيقاع.
الميزان.
السرعة.
• يوجد أوجه تشابه وإختلاف في التكنيك.
أولاً أوجه التشابه:
السلالم:
- أتتفقت الحركات الثلاث في قوس الليجاتو، كما اتفقت االحركتين الأولى والثالثة في قوس الأسبيكاتو.
الثالثات اللحنية:
- اتفقا الحركتين الأولى والثانية في عدد الأشكال.
- أتتفقت الحركات الثلاث في قوس الليجاتو.
الأربيجات اللحنية:
- اتفقا الحركتين الأولى والثالثة في القوس المستخدم.
التآفات:
- اتفقا الحركتين الأولى والثالثة في عدد الأشكال والقوس المستخدم والأيقاعات المستخدمة.
الأوكتاف اللحني:
- اتفقا الحركتين الأولى والثالثة في قوس الأسبيكاتو.
الأوكتاف الهارموني:
- اتفقا الحركتين الأولى والثالثة في عدد الأشكال.
العزف المزدوج:
- اتفقا الحركتين الثانية والثالثة في عدد الأشكال.
حلية التريل:
- اتفقا الحركات الثلاثة في النوع.
- اتفقا الحركتين الأولى والثانية في عدد الأشكال.
حلية الأتشيكاتورا:
- اتفقا الحركات الثلاثة في النوع وعدد الأشكال.
ثانياً أوجه الاختلاف:
السلالم:
- أختتلفت الحركات الثلاث في عدد الأشكال.
- قوس الأكسنت ظهر في الحركة الأولى فقط.
- أختتلفت الحركات الثلاث في الإيقاعات المستخدمة.
الكروماتيك:
- الكروماتيك ظهر في الحركة الثانية فقط.
الثالثات اللحنية:
- اختلفت الحركة الثالثة في عدد الأشكال.
- قوس الأكسنت ظهر في الحركة الثانية فقط.
- قوس الأسبيكاتو ظهر في الحركة الثالثة فقط.
الأربيجات اللحنية:
- اختلفا الحركتين الأولى والثالثة في عددالأشكال.
- اختلفا الحركتين الأولى والثالثة في الإيقاعات المستخدمة.
الأوكتاف اللحني:
- ظهر قوس الليجاتو في الحركة الثالثة فقط.
- اختلقا الحركتين الأولى والثالثة في عدد الأشكال.
- اختلفا الحركتين الأولى والثالثة في الإيقاعات المستخدمة.
الأوكتاف الهارموني:اختلفا الحركتين الأولى والثالثة في القوس المستخدم والإيقاعات المستخدمة.