![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية الإرشاد باللعب فى خفض مستوى السلوك العدوانى وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال مفرطى مشاهدة بارمج العنف التليفزيونىتكونت عينة الدراسة الحالية من 20 طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم من 12 - 13 سنة مقسمين إلى مجموعتين: التجريبية وعددها 10 والضابطة وعددها 10 ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس السلوك العدوانى إعداد/ آمال عبد السميع باظة، ومقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال إعداد/ أمانى عبد المقصود، والبرنامج الإرشادى القائم على اللعب من إعداد الباحث، وكانت نتائج الدراسة كما يلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى السلوك العدوانى والمهارات الاجتماعية فى الاتجاه الأفضل لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فعالية البرنامج الإرشادى باللعب فى خفض مستوى السلوك العدوانى وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال مفرطى مشاهدة برامج العنف التليفزيونى. |