الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الحد من مشكلات الانتباه لدي تلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج للألعاب التعليمية قائم على نظرية الذكاءات المتعددة ومدى إستمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة وتكونت العينة من (20) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم الرياضيات من محافظة الشرقية، وممن تراوحت أعمارهم مابين (10-12) سنة بمتوسط حسابى (10.8) وأنحراف معيارى (0.83)، ومعامل ذكاء مابين (100-110) وفقاً لمقياس ستانفورد بينية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (مجموعة تجربيبة، مجموعة ضابطة) قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتم استخدام المنهج التجريبى ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس المسح النيورولوجى(إعداد/ عبد الوهاب كامل، 2007)، مقياس التقدير التشخيصي لذوي صعوبات التعلم (اعداد/ فتحي الزيات)، مقياس مشكلات الانتباه (اعداد الباحث)، برنامج الالعاب التعليمية القائم على نظرية الذكاءات المتعددة (إعداد الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم للألعاب التعليمية والقائم علي نظرية الذكاءات المتعددة في الحد من مشكلات الانتباه لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وانتهت الدراسة إلي فعالية الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. |