الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : 1 ـ فاعلية برنامج مقترح بالتعليم المتمايز لتنمية المهارات الابداعية فى التعبير الفني لدى طلاب المرحلة الاعدادية بدولة العراق . 2ـ الكشف عن أدوار التعليم المتمايز في تنمية المهارات الابداعية في التعبير الفني فى العملية التعليمية بشكل عام و في تدريس التربية الفنية بشكل خاص. منهجية البحث: يتبع البحث المنهج (الوصفي التحليلي) عند دراسة وتحليل الأطار النظري للبحث، و(المنهج شبه التجريبي) في تطبيق تجربة البحث. تعتمد دروس البرنامج المقترح على التعبير الفني وتشمل موعينة البحث : عينة قصدية متمثلة للمجتمع الأصلي لطلاب المرحلة الاعدادية (الخامس الإعدادي) (من 16-17 سنة) وعددهم (25) طالب وطالبة وقد تم اختيار هذه العينة نظراً لمكان عمل الباحث كمعلم تربية فنية في مدرسة اعدادية الامجاد بدولة العراق . (مجال التطبيق العملى – التعبير الفني) نتائج الدراسة مضوعات من التراث العراقي. نتائج الدراسة : 1- يمكن تصميم فاعلية برنامج مقترح بالتعليم المتمايز لتنمية المهارات الابداعية فى التعبير الفني لدى طلاب المرحلة الاعدادية بدولة العراق . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الإنتاج الفني (التعبير الفني) لطلاب المرحلة الإعدادية لدولة العراق قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي. |