Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الاناشيد لخفض بعض اضطرابات النطق وتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى الاطفال من ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم/
المؤلف
غبيش، آية ناصر فؤاد علي.
هيئة الاعداد
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / لمياء أحمد عبد الفتاح محمد علي
مشرف / لمياء أحمد عبد الفتاح محمد علي
مشرف / لمياء أحمد عبد الفتاح محمد علي
الموضوع
المعوقين تعليم الاطفال رعاية
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
243ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - أدب الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

إن الأطفال يميلون بفطرتهم إلى الأناشيد ، فهي أسلوب ناجح يحقق الكثير من الأغراض التعليمية والتربوية ، وذلك لأنها أحب البرامج وأكثرها جذبا للطفل ، وإمتاعا له ، بجانب أنها تسهم بطريقة فعالة في نموه وتربيته ، وتوجيهه ، فمنذ طفولته يقبل الطفل على سماع الكلام المنغم ،ويحرك جسمه مع أنغامها ، فتجذب انتباهه وتثري مخيلته وعقله ،و تزيد من حصيلته اللغوية بشكل جيد ، ويعتبر وقت الأناشيد من الأوقات المحببه له التي يشعر فيها بالمرح والتسلية ، و الطفل ذو الإعاقة يميل إلى الأنشطة التي تستخدم أكثر من حاسة في وقت واحد لتوضيح معانيها ،ويحتاج أن تقدم له الأناشيد التي نقدمها لزميله غير المعاق في نفس عمره العقلي ، ولكن باسلوب أبسط وأسهل ومشوق ، ولغة تتناسب مع قدراتهم ، وكل الأطفال يمكن تعليمهم بما فيهم الأطفال من ذوي الإعاقة ،يمكن أن نصل فيتعليمهم و تدريبهم إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم ، لكن هناك قصور في تقديم المواد الأدبية للأطفال بشكل عام ولتلك الفئة من الأطفال بشكل خاص ومن الضرورى الحرص على وصول جميع أشكال الثقافة و المواد الأدبية إلى هذه الفئة من الأطفال في أماكن وجودهم ، لذا جاء الحث الحالي مهتما بتقديم مجموعة من الأناشيد التى تساعد في خفض اضطرابات النطق ، وتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة
وتتبلور مشكلة الدراسة في الأسئلة الآتية:
1- ما اضطرابات النطق الشائعة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم فى مرحلة الطفولة المبكرة؟
2- ما مهارات التواصل اللفظي المناسبة للأطفال ذووي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة ؟
3- ما مكونات برنامج مقترح باستخدام الأناشيد لخفض بعض اضطرابات النطق الشائعة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم فى مرحلة الطفولة المبكرة؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الأناشيد فى خفض بعض اضطرابات النطق الشائعة وتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم فى مرحلة الطفولة المبكرة؟
5- مانوع العلاقة الارتباطية بين درجات اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم( عينة البحث) ،ودرجاتهم على مقياس مهارات التواصل اللفظي.
أهداف البحث:
تحددت أهداف البحث الحالية فيما يأتى:
1- إعداد قائمة باضطرابات النطق الشائعة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم فى مرحلة الطفولة المبكرة.
2- إعداد قائمة بمهارات التواصل اللفظي المناسبة للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم
3- تصميم برنامج مقترح باستخدام الأناشيد لخفض بعض اضطرابات النطق الشائعة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم فى مرحلة الطفولة المبكرة.
4- قياس فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الأناشيد فى خفض بعض اضطرابات النطق الشائعة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم فى مرحلة الطفولة المبكرة.
أهمية البحث:
تتضح أهمية البحث الحالي فيما يأتي :
1- إفادة القائمين علي تصميم برامج الطفولة المبكرة بتوفير برنامج لخفض اضطرابات النطق لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة .
2- مساعدة المعلمات ، ومشرفات مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة – في خفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة .
3- توظيف أدب الأطفال لمساعدة الأطفال ذوى اضطرابات النطق من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة والتغلب عليها .
4- عدم وجود دراسات عربية – على حد علم الباحثة – تناولت الأناشيد لخفض اضطرابات النطق وتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة .
تزويد المكتبة العربية وخاصة مجال أدب الطفل بالمحتوى المناسب من الأناشيد للأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم(عينة البحث) في القياسين القبلي والبعدى علي مقياس اضطرابات النطق لصالح التطبيق البعدى تُعزى لأثر برنامج أنشطة الأناشيد المقترح.
2- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم(عينة البحث) في القياسين القبلي والبعدى علي مقياس مهارات التواصل اللفظي لصالح التطبيق البعدى تعزى لأثر برنامج أنشطة الأناشيد المقترح.
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة عند01, 0 بين درجات اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم،ودرجاتهم على مقياس مهارات التواصل اللفظي.
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذى التصميم شبه التجريبى الذى يعتمد على المجموعة الواحدة ،حيث لا يوجد ضبط أفضل من استخدام نفس المجموعة في الحالتين طالما أن جميع المتغيرات المستقلة المرتبطة بخصائص أفراد العينة والمؤثرة في المتغير التابع قد أحكم ضبطها (جابر جابر وأحمد كاظم،2010، 209).
حدود البحث :
تحددت نتائج البحث الحالي بالحدود الآتية :
1- عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة (4-6) سنوات ، وتكونت العينة من( 16) طفلا عينة استطلاعية،و(7) أطفال عينة أساسية وتتراوح نسبة الذكاء (55-75) درجة على اختبار الذكاء
2- أدوات البحث : وتتضمن:
أ-أدوات جمع بيانات :
- استطلاع رأى معلمات رياض الأطفال ومشرفات مراكز ذوى الاحتياجات الخاصة حول استخدام الأناشيد في خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة . ( إعداد الباحثة )
- قائمة اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة . ( إعداد الباحثة )
- قائمة مهارات التواصل اللفظي المناسبة للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة . ( إعداد الباحثة )

ب – أدوات قياس:
- اختبار صحة النطق المصور لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة . ( إعداد الباحثة )
- مقياس مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة . ( إعداد الباحثة )
- مقياس ذكاء الأطفال لجود انف وهاريس ( إعداد فؤاد أبو حطب)
ج - أداة معالجة:
- برنامج مقترح في الأناشيد لخفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة .
( إعداد الباحثة )
– دليل برنامج مقترح في الأناشيد لخفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة .
( إعداد الباحثة )
نتائج البحث :
1- تحققت صحة الفرض الأول :توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم(عينة البحث) في القياسين القبلي والبعدى علي مقياس اضطرابات النطق لصالح التطبيق البعدى تُعزى لأثر برنامج أنشطة الأناشيد المقترح.
2- تحققت صحة الفرض الثاني :توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم(عينة البحث) في القياسين القبلي والبعدى علي مقياس مهارات التواصل اللفظي لصالح التطبيق البعدى تعزى لأثر برنامج أنشطة الأناشيد المقترح.