Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويق الاجتماعي وتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الإيوائية=
المؤلف
لوقا، مريان ساويرس فرح.
هيئة الاعداد
باحث / مريان ساويرس فرح
مشرف / محمد عبدالرحمن حسن
مناقش / حسام محمد محمد إسماعيل
مناقش / محمود نورالدين القبيصى
الموضوع
التخطيط الاجتماعى.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
242ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
2/8/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - تخطيط إجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

أولا: ملخص الدراسة باللغة العربية

أولاً: مشكلة الدراسة:
تعتبر قضية التنمية من اهم القضايا التى تشغل بال علماء الاجتماع والاقتصاد والسياسة والادارة والخدمة الاجتماعية فى الاونه الاخيرة وذلك لانها تهدف الى تحقيق اشباع الحاجات الاساسية للسكان, ومن ثم تعتبر من اهم القضايا المطروحة على الساحة العلمية وذلك بسبب تباين مداخلها واساليبها وكيفية حدوثها فهى قضية محوريه مصيرية تعكس عزم وتصميم ادارة الشعب وتطلعه لمستقبل افضل يتسم بالتقدم والرفاهية, الامر الذي يستوجب الاهتمام بالعمل وبذل الجهد والعطاء المتواصل فى سبيل الوصول بالمجتمع الى مستوى رفيع للتقدم من اجل اللحاق بركب التقدم الانسانى والحضارى .
ولهذا اهتمت تقارير التنمية البشرية بالتاكيد على ضرورة وحتمية الارتقاء بالانسان ورفع مستوى المعيشه وتنمية قدراته, وذلك من اجل توسيع نطاق الخيارات المتاحة لديه على اعتبار انه هدف واساس عملية التنمية الاجتماعية والدور الفعال فى تنمية المجتمع.
كما انه لقد حظى الاطفال برعاية واهتمام من الدولة بصفة عامة ومهنة الخدمة الاجتماعية بصفة خاصة, حيث انه اهتمت الدولة بالطفولة والاطفال من حيث رعايتهم وحمايتهم وتقديم اوجه الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليمية والترويحية والدينية لهم كما قامت الدولة بعقد كثير من المؤتمرات والندوات العلمية المتعلقة بالطفولة واعتبار
لذلك قام المجتمع المصرى على انشاء مؤسسات حكومية التزاما بالدور المنوط به فى رعاية هؤلاء الاطفال الايتام ويكون الدور المنوط بهذه المؤسسات هو استكمال دور الاسرة مما يؤدى فى النهاية الى احداث التكامل بين منظمات المجتمع بالشكل المناسب وقد اتفق المجتمع المصرى علىتسمية هذه المؤسسات باسم المؤسسات الايؤائية وهى تسعى فى ممارستها الى توفير افضل شكل ممكن من الرعاية البديلة للاطفال الايتام المحرومين من الرعاية الاسرية لظروف خارج عن ارداتهم.
وتسعى هذه المؤسسات باختلاف اهدافها الى تقديم افضل رعاية ممكنة لهؤلاء الاطفال لتمكينهم من النمو السليم اجتماعيا وصحيا وثقافيا وتعليميا وهى تستهدف من ذلك تعديل صورة المجتمع لدى هؤلاء الاطفال املا في تنشئة اجتماعية سليمة ونظرا للزيادة.
ولتحقيق هذه الاهداف يلجا المتخصصون الى استخدام طرق ومداخل حديثة ومن هذه المداخل الحديثة التسويق الاجتماعى لخدمات وبرامج المؤسسات الايوائية لتحقيق الحماية الاجتماعية للاطفال الايتام ويقصد بالتسويق تصميم وتنفيذ ومراقبة البرامج الهادفة الى زيادة مستوى تقبل فكرة اجتماعية او ممارسة معينة من قبل مجموعة محددة من الناس كما انه محاولة لتشجيع الناس بصورة عامة لاداء عمل ما يكون ناجح لهم وللاخرين, والتسويق الاجتماعي ما هو الا تسويق للسلوكيات الاجتماعية من قبل اى هيئة او مؤسسة ولدى اى مجموعة مستهدفة من الناس.
وتكتسب هذه الدراسة اهميتها فى انها محاولة لتوضيح اهمية الدور الذي يلعبه التسويق الاجتماعى لتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية لتحقيق الحماية الاجتماعية للاطفال الايتام من خلال القاء الضوء على اهم الصعوبات التى تواجه هذه الموسسات فى تطبيق التسويق الاجتماعى بداخلها.
ثانياً: أهمية الدراسة:
1. تعد حماية الاطفال الايتام ضمن اولويات البرامج والخدمات فى المؤسسات الايوائية
2. يعتبر التسويق الاجتماعى لبرامج المؤسسات الايوائية احد اشكال تحقيق اهداف المؤسسات الايوائية عن طريق عرض خدماتها المختلفة.
3. دور المؤسسات الايوائية فى توفير الحماية للاطفال داخلها.
4. اهتمام الدولة بصفة عامة والخدمة الاجتماعية بصفة خاصة برعاية الاطفال داخل المؤسسات الايوائية.
5. اهمية البرامج والخدمات التى تقدمها المؤسسات الايوائية.
6. دور الخدمة الاجتماعية فى الاهتمام بالقضايا ذات الطابع القومى فى المجمتع الخاص بالتسويق الاجتماعى داخل المؤسسات الايوائية.
7. زيادة الاحصائيات التى تدل على تزايد اعداد الاطفال الايتام داخل المؤسسات الايوائية.
ثالثاً:- اهــداف الدراسه:
1- تحديد ابعاد التسويق الاجتماعي لتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية.
2- تحديد ابعاد تحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية.
3- تحديد الخدمات التي تقدمها المؤسسات الايوائية للأطفال.
4- تحديد مستوى العائد الاجتماعي لبرامج وخدمات المؤسسات الايوائية.
5- تحديد الصعوبات التي تحد من التسويق الاجتماعي لتحسين عائد برامج خدمات المؤسسات الإيوائية.
6- تحديد مقترحات التسويق الاجتماعي لتحسين عائد برامج خدمات المؤسسات الإيوائية.
7- وضع تصور مقترح لتحقيق التسويق الاجتماعى وتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائيه.
رابعاً: فروض الدراسة:-
الفرض الأول: ”من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد التسويق الاجتماعى بالمؤسسات الايوائية مرتفعاً:
ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية:
1. مفهوم التسويق الاجتماعى
2. اهمية التسويق الاجتماعى.
3. اساليب تسويق الخدمات.
- الفرض الثاني: ”من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد تحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية مرتفعا”:
ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية:
6. كفاءة تقديم الخدمة بالمؤسسات الايوائية
7. سهولة الوصول للخدمة بالمؤسسات الايوائية.
8. توفير الرعاية الاجتماعية فى الوقت المناسب بالمؤسسات الايوائية.
9. أمان وسلامة البيئة التى تقدم فيها الرعاية الاجتماعية.
10. العلاقات بين أعضاء فريق العمل
- الفرض الثالث: ”من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية بالمؤسسات الايوائيه رتفعا” ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية
1- خدمات الرعاية الصحية. 2- خدمات الرعاية النفسيه. 3- خدمات الرعاية الاجتماعية.
4- خدمات الرعاية التعليمية. 5- خدمات الرعاية الثقافية
- الفروض الرابع: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الاجتماعى وتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية
- الفرض الخامس: توجد علاقة إحصائية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية للمستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية وإستخدام المؤسسة التسويق الاجتماعى وتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية وتتحدد هذه المتغيرات في: (السن، النوع،الحالة الاجتماعية،الحالةالتعليمية)
- الفرض السادس: توجد علاقة إحصائية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية للمسئوليين عن مؤسسات الرعاية الاجتماعية وإستخدامهم التسويق الاجتماعى وتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية وتتحدد هذه المتغيرات في: (السن، النوع،الحالة الاجتماعية،الحالة المهنية، الحالة التعليمية).
خامساً: مفاهيم الدراسة:
1. مفهوم التسويق الاجتماعى.
2. مفهوم المؤسســــات الايوانية.
3. مفهوم العائد الاجتماعى.
سادساً: الإجراءات المنهجية:
1. نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة وفقاً لأهدافها إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية.
2. المنهج المستخدم: اعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي أحد المناهج الرئيسية التي تستخدم في البحوث الوصفية.
3. أدوات الدراسة:
- استبيان للمستفيدين بالمؤسسات الإيوائية.
- استبيان للمسئولين بالمؤسسات الإيوائية.
4. مجالات الدراسة:
(‌أ) المجال المكاني:
- المؤسسات الإيوائية بمركز الفتح ومركز أسيوط – محافظة أسيوط.
(‌ب) المجال البشري:
 المستفيدين داخل المؤسسات الايوائية.
- تمثلت الحدود البشرية للدراسة في المستفيدين داخل المؤسسات الايوائية بمركز الفتح ومركز اسيوط وعددهم (75) مفردة وتم أخذ عينة استطلاعية عدد (15) مفردة لإجراء الصدق والثبات عليها وتم استبعادها من مجتمع الدراسة ليصبح مجتمع الدراسة الاساسي عدد (60) مفردة.
 المسئولين.
- تمثلت الحدود البشرية للدراسة في المسئولين داخل المؤسسات الايوائية وعددهم (25) مفردة.
(‌ج) المجال الزمني:
وهي فترة اجراء الدراسة الميدانية والتي بدأت من الفترة 10/1/2023م إلى 15/3/2023م
سابعا: نتائج الدراسة:
فيما يتعلق بنتائج فروض الدراسة
- فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الأول للدراسة ، والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد التسويق الاجتماعى بالمؤسسات الايوائية مرتفعاً:
- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد التسويق الاجتماعى بالمؤسسات الايوائية مرتفعاً:
2-فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الثانى للدراسة جزئياً: ” المتوقع أن يكون مستوى أبعاد تحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية مرتفعا”:
- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثانى للدراسة جزئياً والذي مؤداه من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد تحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية مرتفعا”:
3- فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الثالث للدراسة جزئياً من المتوقع أن يكون أبعاد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية مرتفعا مرتفعا”: أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثالث للدراسة جزئياُ والذي مؤداه المتوقع أن يكون مستوى أبعاد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية مرتفعا
4- فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الرابع للدراسة توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الاجتماعى وتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرابع توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الاجتماعى وتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية.
5- فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الخامس للدراسة: توجد علاقة إحصائية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية للمستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية وإستخدام المؤسسة التسويق الاجتماعى وتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية وتتحدد هذه المتغيرات في: (السن، النوع،الحالة الاجتماعية،الحالةالتعليمية) أثبتت نتائج الدراسة عدم صحة الفرض الخامس للدراسة والذي مؤداه توجد علاقة إحصائية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية للمستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية وإستخدام المؤسسة التسويق الاجتماعى وتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية وتتحدد هذه المتغيرات في: (السن، النوع،الحالة الاجتماعية،الحالةالتعليمية)
6- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض السادس للدراسة والذي مؤداه توجد علاقة إحصائية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية للمسئوليين عن مؤسسات الرعاية الاجتماعية وإستخدامهم التسويق الاجتماعى وتحسين عائد برامج وخدمات المؤسسات الايوائية وتتحدد هذه المتغيرات في: (السن، النوع،الحالة الاجتماعية،الحالة المهنية، الحالة التعليمية).