الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة إلى تطوير الممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة، والكشف عن واقع الممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة من وجهة نظر عينة الدراسة، وأخيراً التعرف على آراء خبراء الإدارة والتخطيط التربوي بشأن التصور المقترح لتطوير الممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي؛ وذلك لملائمة هذا المنهج لطبيعة الدراسة، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة بحثية؛ لتحقيق أهداف الدراسة الميدانية، ومن ثم طبقت الدراسة على عينة بلغت (300) من المديرين والوكلاء والمعلمين الأوائل بالمدارس الثانوية العامة في مصر في كل من المحافظات التالية: (القاهرة – البحيرة – المنيا) للتعرف على واقع الممارسات القيادة لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة من وجهة نظر عينة الدراسة، وتم الاستعانة برأي الخبراء؛ للوصول إلى التصور المقترح لتطوير الممارسات القيادة لدى مديري المدارس الثانوية العامة في مصر. وأشارت أهم نتائج الدراسة الميدانية أن الدرجة الكلية للممارسات القيادية لمديري مدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة جاءت بدرجة متوسطة وجاءت درجة محاور الممارسات القيادية بدرجة متوسطة وهي (قيادة التغيير- العمل كفريق – التحفيز – التمكين)، كما ركزت أهم الدراسات والبحوث المقترحة على تبني نمط القيادة التوزيعية في جميع المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها لما لها من إسهام في تطوير العمل الإداري داخل المؤسسات التعليمية والتوسع نحو اللامركزية والمشاركة الجماعية في العمل القيادي. الكلمات المفتاحية: القيادة الموزعة – الممارسات القيادية – المدارس الثانوية العامة. |