الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ت مثل الشاعرة ملك عبد العزيز ظاهرة إبداعية فريدة فيما ع ر ف بالمدرسة الرومانسية والواقعية، فهي شاعرة معروفة وتلميذة وزوجة للناقد الكبير محمد مندور، فارتبط اسمها باسمه ، وتأث ر ت به ، وكتب ت الشعر بنوعيه: الشعر العمودي والشعر الحر، ووصفها الشاعر فاروق شوشة 1 ب أن الحياة الأدبية لم تعرف شاعرة أكثر رقةً وحساسي ةً وصفاء ووجدانا واكتمالا للشخصية منها، وجمعت إلى ذلك ألوا نا أخر قابلتها بالتصميم والتحدي والمواجهة والانخ ا رط في غمار التيار التقدمي والتنوير ي 2 ... وقد أصبحت ملك هي الشاعرة المصرية الوحيدة المؤهلة للحاق بالشاعرتين العربيتين الكبيرتين: نازك الملائكة 3 وفدوى طوقان 4 ، وكان لها نشاطها الفني المميز؛ فقد كانت عض وا بنقابة الصحفيين، وكذلك عضوا في لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة. وقد حصلت على جائزة كفافيس للشعر، و ك رمت في حياتها كثي ا ر، كما شغلت عدة مناصب إدارية كمنصب رئيس تحرير مجلة الشرق ) 1965 - 1980 م(، وعضوية المجلس الأعلى للثقافة )لجنة الشعر(، وعضوية نقاب ة الصحفيين، واتحا د ال كتاب، كما شارك ت في كثير من المهرجانا ت الشعرية داخل مصر وخارجها ، وكتب ت العدي د من المقالا ت والأحادي ث الإذاعية في النق د الأدبي . 1 فاروق شوشة:شاعر وناقد و إذاعي مصري معاصر من أجيال الحركة الشعرية الجديدة في مصر ، من أشهر أعماله ”لغتنا الجميلة وديوانه الشعري ” ولد 1936 م وتوفي 2016 م. ينظر إلى : حمدي السكوت، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2015 ،قاموس الأدب العربي الحديث ص 555 - 558 . 2 فاروق شوشة : ملك عبد العزيز شاعرة الهنس والصفاء الروحي عاشقة لطبيعة . مقال بمجلة العربي الكويتية - 2010 م 3 نازك الملائكة: شاعرة وناقدة وأكاديمية عراقية من مؤسس الحركة الشعرية الثانية الشعر الحر أو شعر التفعيلة ، من أشهر قصائدها ” الكوليرا” ولدت 1923 م وتوفيت 2007 م. ينظر إلى : قاموس الأدب العربي ص 811 - 812 . 4 فدوى طوقان : شاعرة فلسطينية رومانسية معاصرة لها دواوين شعرية كثيرة منها ”وحدي مع الأيام وجدتها على قمة الدنيا وحيداً” - ومن كتاباتها النثرية ” أخي إبراهيم وسيرتها الذاتية ”،ولدت 1917 م وتوفيت 2003 م. ينظر إلى : قاموس الأدب العربي الحديث ص 565 . 8 ويقول عنها الدكتور محم د مندور: )وملك عب د العزيز لا تقتصر على خ لق الرؤية الشعرية ب ل تعيش فيها بح ا رر ة إحساسها، وماعرف ت في حياتي إنسان اً ينفعل بالرؤية والصو ر الشعرية كم ا تنفعل هذه الشاعرة التي ق د تصير على رؤية أعنف المشاه د ببصرها ، ولكنها لا تستطيع صب ا رً على المشاه د التي يثيرها التصوير الشعري، حتى لق د أ ريتها تغرورق عينيها بالدموع( ” 5 وكان لها أسلوبها الخا ص الذي تميز ت به في اختيار الكلمة الموحية وتشكيل الجمل المعبرة ف ي نظ م جي د متماسك واختيا ر للصور ة الشعرية المتنوع ة بين التشبيه والإستعارة والمجاز والرم ز والتأثر بالت ا ر ث وق د شدتني الصورة الشعرية عندها وما تثيره من تقنيا ت ومصادر ودلالا ت جمالي ة متنوعة ؛ فاختر ت هذا الموضوع : تشكيل الصورة الفنية في شعر ملك عبد العزي ز هدف الد ا رسة : تسعى هذه الد ا رسة إلى : 1 كشف أنواع الصورة في شعر ملك عب د العزيز ... - 2 كشف مصادر الصور ة الشعرية في شعر ملك عب د العزيز المتنوعة ما بين التكثيف للواقع - الزماني والمكاني حولها، اولاستفادة من الرواس ب الموج ودة في الصور الشعبية الموروثة ، والاستفادة من نماذج الت ا ر ث العربي بفروعه المتنوعة والت ا ر ث العالمي الذي استوعبته ق ا رءاتها . 3 كشف تقنيا ت الصورة الشعرية في شعر ملك عب د العزيز باستخدام الصورة الفنية في عل م - البيان وما لحق ه م ن تطور في استخدا م تقنيا ت التشخي ص والتجسي د والترمي ز والقناع ف ي بع ض الأحيان . 4 استنتاج الوظائف الدلالية للصورة الشعرية في شعر ملك عب د العزيز على مستويا ت الذا ت – للشاعرة ومتلقيها ووطنها والمشاركة في قضاياها الفكرية والاجتماعية والسياسية . 5 تأمل نسق الصورة في شعر ملك في إطار العلاقة بين الذا ت المبدعة والمتلقي للنص. - مادة البحث: 5 ملك عبد العزيز : الأعمال الكاملة للشاعرة ملك عبد العزيز : القاهرة الهيئة المصرية العامة للكتاب - 2020 م ص ١٤ 9 |