الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1-وجود مستوي متوسط للمعوقات المعرفية والفنية التي تواجه مدربي رياضة السباحة لذوي الإعاقة الذهنية حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لعبارات محور المعوقات المعرفية والفنية التي تواجه مدربي رياضة السباحة لذوي الإعاقة الذهنية 3.627 بانحراف معياري 0.923 . 2- وجود مستوي متوسط للمعوقات الإدارية التي تواجه مدربي رياضة السباحة لذوي الإعاقة الذهنية حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لعبارات محور المعوقات الإدارية التي تواجه مدربي رياضة السباحة لذوي الإعاقة الذهنية 3.478 بانحراف معياري 0.837 . 3- وجود مستوي متوسط للمعوقات المادية والإمكانيات التي تواجه مدربي رياضة السباحة لذوي الإعاقة الذهنية حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لعبارات محور المعوقات المادية والإمكانيات التي تواجه مدربي رياضة السباحة لذوي الإعاقة الذهنية 3.181 بانحراف معياري 1.054 . 4- تبين وجود مستوي متوسط التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية الخاصة في رياضة السباحة بدولة الكويت تبعًا لمجالات الدراسة (معرفية، إدارية، مادية) وهو ما يجيب عن السؤال الأول للدراسة. 5- تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة حول المعوقات (المعرفة والفنية، الإدارية، المادية والإمكانيات) التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية في رياضة السباحة بدولة الكويت تعزي لاختلاف الجنس عند مستوي معنوية 0.05. 6- تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة حول المعوقات الفنية والمعرفية التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية في رياضة السباحة بدولة الكويت تعزي لاختلاف المؤهل الدراسي عند مستوي معنوية 0.05 وكانت الفروق لصالح حاملي مؤهل البكالوريوس مما يوضح انهم الفئة الأكثر تقديرا ووعيا بالمعوقات الفنية والمعرفية التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية في رياضة السباحة بدولة الكويت تليها فئة الحاصلين على الدكتوراه ثم فئة الحاصلين على الماجستير في حين تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة حول المعوقات (الإدارية، المادية والإمكانيات) التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية في رياضة السباحة بدولة الكويت تعزي لاختلاف المؤهل الدراسي عند مستوي معنوية 0.05. 7- تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة حول المعوقات (الفنية والمعرفية الإدارية، المادية والإمكانيات) التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية في رياضة السباحة بدولة الكويت تعزي لاختلاف التخصص عند مستوي معنوية 0.05. 8- تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة حول المعوقات (الفنية والمعرفية الإدارية، المادية والإمكانيات) التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية في رياضة السباحة بدولة الكويت تعزي لاختلاف الخبرة في التعامل مع المعاقين ذهنيا عند مستوي معنوية 0.05. 9- تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة حول المعوقات (الفنية والمعرفية الإدارية، المادية والإمكانيات) التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية في رياضة السباحة بدولة الكويت تعزي لاختلاف سنوات الخبرة في العمل عند مستوي معنوية 0.05. يتبين مما سبق عدم وجود فروق بين تقدير أفراد العينة حول المعوقات التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية في رياضة السباحة بدولة الكويت تعزي لاختلاف الخصائص الشخصية (الجنس، المؤهل، التخصص، الخبرة في التعامل مع المعاقين ذهنيا، عدد سنوات الخبرة) باستثناء وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة حول المعوقات الفنية والمعرفية التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية في رياضة السباحة بدولة الكويت تعزي لاختلاف المؤهل الدراسي عند مستوي معنوية 0.05 وكانت الفروق لصالح حاملي مؤهل البكالوريوس مما يوضح انهم الفئة الأكثر تقديرا ووعيا بالمعوقات الفنية والمعرفية التي تواجه مدربي ذوي الإعاقة الذهنية في رياضة السباحة بدولة الكويت تليها فئة الحاصلين على الدكتوراه ثم فئة الحاصلين على الماجستير وهو ما يجيب عن السؤال الثاني للدراسة. |