Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين شكل التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي ونمط التعلم وأثره في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية والكفاءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أحمد، محمد عبد الله حسن،
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الله حسن أحمد
مشرف / بشري عبد الباقي أبو زيد
مشرف / أسماء كمال احمد فهمى
مناقش / وليد يوسف محمد إبراهيم
مناقش / سليمان جمعه عوض
الموضوع
الفيديو التفاعلي. الويب التفاعلي. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

مما لا شك فيه أن التطور العلمي والتكنولوجي الذي حققه الإنسان في القرن الحادي والعشرين قد أثر بفاعلية على أسلوب وكفاءة المؤسسات التعليمية، وفي طموحات التربويين للارتقاء بمستوى التعليم الذي تزداد يوما بعد يوم، مما دعا التربويين إلى ترجمة هذه الطموحات إلى أفكار عملية لتطوير التعليم وإحداث نقلة نوعية في مسيرة التعليم لحل كثير من المشكلات والقضايا التربوية خاصة المتعلقة باستخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها في العملية التعليمية وبخاصة بيئات التعليم الإلكتروني.
مشكلة البحث
ومن خلال ما سبق أمكن للباحث تحديد مشكلة البحث وصياغتها في السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر التفاعل بين شكل التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلى ونمط التعلم وأثره فى تنميه مهارات تصميم صفحات الويب التفاعليه والكفاءه الرقمية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
: ما مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
1.ما معايير تصميم التغذية الراجعة ( الموجزة /التفصيلية ) بالفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى والكفاءة الرقمية لديهم؟
2.ما التصميم التعليمي لشكل التغذية الراجعة ( الموجزة /التفصيلية ) بالفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى والكفاءة الرقمية لديهم؟
3.ما أثرالتفاعل بين تقديم شكل التغذية الراجعة الراجعة ( الموجزة /التفصيلية ) بالفيديو التفاعلي وانماط التعلم ( قرائى كتابى / حركى ) لتنمية الجانب المعرفى لمهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟
4.ما أثرالتفاعل بين تقديم شكل التغذية الراجعة الراجعة ( الموجزة /التفصيلية ) بالفيديو التفاعلي وانماط التعلم ( قرائى كتابى / حركى ) لتنمية الجانب الأدائى لمهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟
5.ما أثرالتفاعل بين تقديم شكل التغذية الراجعة ( الموجزة /التفصيلية ) بالفيديو التفاعلي وانماط التعلم ( قرائى كتابى / حركى ) في تنمية الكفاءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1.إعداد قائمة بمهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2.إعداد مقياس الكفاءة الرقمية التي ينبغي توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
3.إعداد قائمة بمعايير تصميم تقديم شكل التغذية الراجعة ( الموجزة /التفصيلية ) بالفيديو التفاعلي .
4.إعداد التصميم التعليمي لتقديم شكل التغذية الراجعة ( الموجزة /التفصيلية ) بالفيديو التفاعلي وانماط التعلم ( قرائى كتابى / حركى ) لتنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية والكفاءة الرقمية لديهم.
5.تقصي أثر شكل التغذية الراجعة ( الموجزة /التفصيلية ) بالفيديو التفاعلي وانماط التعلم ( قرائى كتابى / حركى ) لتنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية والكفاءة الرقمية لديهم .
أهمية البحث:
تنبع أهمية البحث الحالي فيما يمكن أن يقدمه من خلال:
1.تزويد تلاميذ المرحلة الإعدادية ومعلمي الحاسب الآلي ومصممي التعليم الالكتروني، بمعايير تصميم بيئات التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي وفق أنماط تعلم التلاميذ.
2.توجيه المعلمين نحو التصميم الأفضل للتغذية الراجعة والذي يمكن أن يسهم في مساعدتهم على تحسين مهارات التلاميذ في تصميم صفحات الويب التفاعلية بلغة جافا سكربت.
3.تحسين الكفاءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وزيادة دافعيتهم للتعلم من خلال استخدام التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي وفق أنماط التعلم.
4.قد يوجه نظر الباحثين في مجال تكنولوجيا التعليم إلى متغيرات تصميم التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي، في بيئات التعلم الإلكتروني، لزيادة مشاركة التلاميذ، وانخراطهم في التعلم.
منهج البحث:
1-المنهج الوصفي التحليلي: لإعداد الإطار النظري والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث.
2-المنهج التجريبي: في الكشف عن اثر التفاعل بين تقديم شكل التغذية الراجعة ( الموجزة /التفصيلية ) بالفيديو التفاعلي ونمطى التعلم ( قرائى كتابى / حركى ) في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية والكفاءة الرقمية لديهم؟
أدوات البحث:
1.اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2.بطاقة ملاحظة مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية
3.مقياس الكفاءة الرقمية.
حدود البحث:
سوف يقتصر البحث على الحدود التالية:
-الحد البشري: عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي يتم تقسيمهم إلى اربع مجموعات تجريبية.
-الحد الموضوعي: تصميم صفحات الويب التفاعلية بلغة جافا سكربت المقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ضمن مقرر (الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات)
-الحد الزمنى: تم تطبيق البحث فى الترم الثانى للعام الجامعى 2022/2023 بمدرسة منشأة بنها الفاروقية ت.أ
عينة البحث:
تمثلت عينة البحث الحالي في مجموعة من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى بمدرسة منشأة بنها الفاروقية ت.أ، وعددهم 150 تلميذ وتم تطبيق مقياس أنماط التعلم وبعد تطبيق المقياس كانت العينة الأساسية للبحث 80 تلميذ تم تقسيمهم إلى اربع مجموعات تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث.
متغيرات البحث: يشتمل البحث الحالي على المتغيرات التالية:
-المتغير المستقل:
-تقديم شكل التغذية الراجعه (الموجزة /التفصيلية) بالفيديو التفاعلى
-المتغيرات التصنيفية:
-نمطى التعلم (قرائى/ كتابى) و(حركى)
-المتغيرات التابعة:
-الجانب المعرفى لتصميم صفحات الويب التفاعلية
-الجانب المهارى لتصميم صفحات الويب التفاعلية
-تنمية الكفاءة الرقمية.
مواد المعالجة التجريبية:
1.قائمة بمهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي
2.قائمة بمعايير تصميم شكل التغذية الراجعة ( الموجزة /التفصيلية ) بالفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية والكفاءة الرقمية لديهم
3.تصميم تعليمي للتغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي وفق انماط التعلم
فروض البحث:
يسعى البحث إلى اختبار صحة الفروض التالية:
1.”لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بتحصيل الجانب المعرفي لبعض مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية يرجع إلى نمطى التغذية الراجعة (موجزة / تفصيلية ) ”.
2.”لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بتحصيل الجانب المعرفي لبعض مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية يرجع إلى نمطى التعلم (قرائي كتابي / حركي) ”.
3.” لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بتحصيل الجانب المعرفي لبعض مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية يرجع إلى التفاعل بين نمطى التغذية الراجعة (موجزة / تفصيلية ) ونمطى التعلم (قرائي كتابي / حركي) ”.
4.”لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائي لبعض مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية يرجع إلى نمطى التغذية الراجعة (موجزة / تفصيلية ) ”.
5.”لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بتنمية الجانب الأدائى لبعض مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية يرجع إلى نمطى التعلم (قرائي كتابي / حركى) ”.
6.لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية يرجع إلى التفاعل بين نمطى التغذية الراجعة (موجزة / تفصيلية ) ونمطى التعلم (قرائي كتابي / حركي)
7.لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الرقمية المرتبط بمهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية يرجع إلى التفاعل بين نمطى التغذية الراجعة (موجزة / تفصيلية ) ونمطى التعلم (قرائي كتابي / حركي) ”.صفحات الويب التفاعلية يرجع إلى التفاعل بين نمطى التغذية الراجعة (موجزة / تفصيلية ) ونمطى التعلم (قرائي كتابي / حركي) ”.
خطوات البحث:
يتبع الباحث الإجراءات التالية:
خطوات البحث
1)الاطلاع على بعض المراجع والأدبيات التربوية التي تناولت الفيديو التفاعلي وأنماط التغذية الراجعة وانماط التعلم.
2)إعداد الإطار النظري حيث يتناول بالمناقشة، والتحليل الأبحاث والدراسات السابقة، والأدبيات المتصلة بموضوع البحث.
3)إعداد قائمة بمهارات صفحات الويب التفاعلية اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي وعرضها على مجموعه من المحكمين في مجال التخصص والتعديل وفق آرائهم للوصول الى الصورة النهائية.
4)بناء قائمة الأهداف والمحتوى التعليمي وفقا لقائمة صفحات الويب التفاعلية وعرضها على الخبراء والمحكمين واجراء التعديلات عليها، ثم إعدادها في صورتها النهائية.
5)تحديد معايير تصميم الفيديو التفاعلي بشكل التغذية الراجعة (موجزة/ تفصيلية) لتنمية مهارات صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي .
6)تصميم بيئتين الفيديو التفاعلي بشكل التغذية الراجعة ( موجزة/ تفصيله ) وفق نموذج التصميم التعليمي العام وعرضها على الخبراء والمحكمين واجراء التعديلات عليها، ثم إعدادها في صورتها النهائية.
7)إعداد الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي الخاص بمهارات صفحات الويب التفاعلية وعرضه على المحكمين في مجال التخصص وعمل التعديلات الازمه للوصول الى الشكل النهائي.
8)إعداد بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات صفحات الويب التفاعلية وعرضها على المحكمين في مجال التخصص وعمل التعديلات الازمه للوصول الى الشكل النهائي.
9) إعداد مقياس الكفاءة الرقمية وعرضها على المحكمين في مجال التخصص وعمل التعديلات الازمه للوصول الى الشكل النهائي.
10)التطبيق على عينة استطلاعية لمراعاة أية ملاحظات يذكرها أفراد العينة وإجراء التعديلات اللازمة، وحساب صدق وثبات أدوات البحث.
11)اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
12)إجراء التجربة الأساسية للبحث وفق الخطوات الآتية:
-تقسيم عينة البحث الى أربع مجموعات تجريبيه.
-تطبيق الأدوات قبلي (مقياس فارك لأنماط التعلم/ الاختبار التحصيلي / بطاقة الملاحظة/ مقياس الكفاءة الرقمية ) على عينة البحث للتأكد من تجانس مجموعات البحث.
-تطبيق مواد المعالجة التجريبية على أفراد العينة وفق التصميم التجريبي للبحث.
-تطبيق أدوات البحث بعديًا.
13)مناقشة النتائج وتحليلها وتفسيرها.
14)تقديم التوصيات والمقترحات.
مصطلحات البحث:
التغذية الراجعة:
يعرفها عبد العزيز طلبة (۲۰۱۱) بأنها إرشاد وتوجيه الطلاب في بيئة التعلم الإلكتروني القائم على الويب وتزويدهم بمعلومات حول أدائهم لتحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة باستخدام تطبيقات الويب التفاعلية بشكل متزامن وغير متزامن.
ويعرفها الباحث إجرائيا بأنها: مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي يتم تقديمها للتلاميذ من خلال الفيديو التفاعلي أثناء دراسة محتوى تصميم صفحات الويب التفاعلية بلغة جافا سكربت ويتم تصميمها وفق نمط التعلم المفضل لكل تلميذ لتصحيح مسارة التعليمي أثناء دراسة المحتوى.
الفيديو التفاعلي:
يعرف محمد خميس (2020، 247) الفيديو التفاعلي بأنه فيديو رقمي غير خطی، مقسم ومجزأ إلى مجموعة من المشاهد المرتبطة معا بطريقة ذات معنى، لمعالجة مدخلات المتعلم لأداء أفعال مرتبطة، ويشتمل على مجموعة من العناصر التفاعلية، كالأسئلة والتعليقات، والتي تسمح للمتعلم بالتحكم في عرضه ومشاهدته بطريقة غير خطية، والتفاعل معه بإيجابية ونشاط.
ويعرفه الباحث إجرائيا بأنه: فيديو رقمى غير خطي يتضمن العديد من التفاعلات إضافة إلى الخصائص الأساسية للفيديو الخطي،ويحتوى على جميع عناصر الوسائط المتعددة من نصوص وصور ورسوم والتعليقات يمكن التفاعل معها كما يتتيح للتلاميذ تقديم التغذية الراجعه بشكل موجز وتفصيلى لزيادة فاعلية التعلم لديهم.
نموذج (VARK) لأنماط التعلم:
هو نموذج طوره كل من Colleen Mills&Neil D. Fleming عام ۱۹۹۲م، والذي من خلاله يتم تصنيف أنماط التعلم حسب الطريقة التي يستقبل ويجمع المتعلم بها المعلومات والمعارف والخبرات، وكذلك طريقته في معالجتها بعد الحصول عليها، والطرق المختلفة في تكوين وإدراك ومعالجة المعلومات لتكوين مفاهيم ومبادئ، وقد صنفاها إلى أربعة أنماط، هي البصري، السمعي، القراءة الكتابة، والحسي الحركي.
ويعرفه الباحث إجرائيا بأنه: نموذج يقوم على تقديم المهام التعليمية للتلاميذ في صورة محتوى يتماشى ع تفضيلات التعلم بالنسبة للتلميذ بين وقرائي/ كتابي/ / حركي ويتم في البحث الحالي تقديم التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي من خلاله للتلاميذ لتنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية والكفاءة الرقمية لديهم.
صفحات الويب التفاعلية:
هي صفحات يمكن إنشاؤها على الإنترنت بغرض عرض المعلومات بها وتصفحها وتحتوي على مجموعة من الخدمات والبرمجيات التي تقدمها للمتصفح بشكل تفاعلي متحرك، وتنتشر صفحات الويب عن طريق منظمات وافراد مهتمين بوضع أنفسهم على الانترنت ويستطيع المستخدم تصفح هذه المستندات باستخدام متصفح ويب، وكذلك التنقل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق، وتحتوي هذه المستندات على نص وصور ووسائط متعددة وتفاعلات مختلفة (ابراهيم الفار، 2006: ۲۹-۲۷). ويعرفها الباحث إجرائيا بأنها: صفحات ويب يتم إنشاؤها من قبل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بلغة جافا سكريبت وتصميم التفاعلات عليها بما يوفر جودة التصفح والاستخدام والتي تعد من مهارات مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات المقرر على التلاميذ.
الكفاءة الرقمية: يعرفها (Ferrari, 2012, 84) بأنها مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات المرتبطة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوسائط الرقمية وتطبيقاتها وإنشاء ومشاركة المحتوى وبناء المعرفة بفعالية على نحو ملائم، من أجل العمل والمشاركة والتعلم والتنشئة الاجتماعية والتمكين.
وتعرف إجرائيا في البحث الحالي بأنها: ” مجموعة من المهارات والقدرات العقلية المعتمدة على استخدام الأجهزة الرقمية من خلال عدة مجالات، يندرج تحت كل مجال مجموعة من مستويات الإتقان والمعرفة والمواقف المرتبطة بكل مهارة والتي يكتسبها تلاميذ المرحلة الإعدادية نتيجة تعرضهم لاستخدام أنماط التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي وفق أنماط التعلم.