الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين اللغة البراجماتية والتفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بمرحلة المدرسة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (20)تلميذاً وتلميذة بمدرسة المصرية اليابانية الابتدائية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين(8-9) سنوات بمتوسط عمر زمني(8.40)سنة وبانحراف معياري(0.46)، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وظابطة، واستخدمت الباحثة مقياس وكسلر لذكاء الأطفال، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم غير اللفظية، مقياس تقدير اللغة البراجماتية، ومقياس التفاعل الاجتماعي، وبرنامج تدريبي إعداد/الباحثة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين اللغة البراجماتية والتفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية في المرحلة الابتدائية. |