الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التعرف على إعاقة الذات لدي المراهقين المعاقين حسيًا ( سمعيًا – بصريًا)، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالبًا وطالبة من المعاقين حسيًا (سمعيًا وبصريًا) تراوحت أعمارهم من (15–18) عامًا، وتم إختيار العينة الكلينيكية وهم حالتين من أفراد العينة السيكومترية، واستخدمت الدراسة الأدوات الأتية: مقياس إعاقة الذات، إعداد/ الباحثة، استمارة المقابلة الكلينيكية، إعداد/ الباحثة، اختبار ساكس لتكملة الجمل، إعداد/ جوزيف ساكس، ترجمة/ أحمد عبدالعزيز سلامة (2008)، وكشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من ذوى الإعاقة السمعية علي مقياس إعاقة الذات، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث من ذوى الإعاقة البصرية علي مقياس إعاقة الذات، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين ذوى الإعاقة السمعية والمراهقين ذوى الإعاقة البصرية علي مقياس إعاقة الذات،كما وجدت بعض العوامل الدينامية الكامنة وراء ارتفاع مستوى إعاقة الذات لدي المعاقين حسيًا. |