Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط تشارك مجتمعات الممارسة ومستوى التغذية الراجعة ببيئات التعلم السحابية وأثره في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طلاب الدراسات العليا وتقبلهم التكنولوجي /
المؤلف
البنا, ندى عادل إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ندى عادل إبراهيم البنا
مشرف / محمود إبراهيم عبدالعزيز طه
مشرف / محمد مختار أحمد المرادني
مناقش / عبدالجواد عبدالجواد بهوت
مناقش / وائل رمضان عبدالحميد
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
519 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
28/2/2023
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 519

from 519

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقصى أثر التفاعل بين نمط تشارك مجتمعات الممارسة (التآذرى مقابل المتوازى مقابل التسلسلى) ومستوى التغذية الراجعة (عمليات مقابل منتجات) ببيئة تعلم سحابية فى تنمية التحصيل، مهارات إنشاء العروض التقديمية، ومهارات إدارة المعرفه الشخصية، لدى طلاب الدراسات العليا وتقبلهم التكنولوجي. تم استخدام التصميم شبه التجريبى (2×3) حيث تضمن التصميم التجريبى متغيرين مستقلين الأول؛ نمط التشارك، وله ثلاثة أنماط (تآذرى مقابل متوازى مقابل تسلسلى)، والثانى مستوي التغذية الراجعة، ولها مستويان (عمليات مقابل منتجات)، وجاءت المتغيرات التابعة لتتضمن التحصيل، مستوى أداء مهارات إنشاء العروض التقديمية، مهارات إدارة المعرفه الشخصيه، التقبل التكنولوجي. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث فى اختبار تحصيلي، بطاقة تقييم منتج، مقياس إدارة المعرفه الشخصيه، ومقياس التقبل التكنولوجي. تكونت عينة البحث من (120) طالباً وطالبة من طلاب الدبلوم المهني تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، جامعة كفر الشيخ؛ تم توزيعهم على ست مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائى الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام ”طريقة توكى Tukey’s Method” (فى حالة المجموعات المتساوية العدد) للمقارنات البعدية فى حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات. كشفت النتائج عن أن نمط التشارك التآذرى لمجتمع الممارسة كان له تأثير أعلى فى تنمية التحصيل، مستوى أداء مهارات إنشاء العروض التقديمية، مستوى أداء مهارات إدارة المعرفة الشخصية، ومستوى التقبل التكنولوجي. وأن التغذية الراجعة للعمليات كان لها تأثير أعلى فى تنمية التحصيل، مستوى أداء مهارات إنشاء العروض التقديمية، مستوى أداء مهارات إدارة المعرفة الشخصية، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى تنمية مستوى أداء مهارات إنشاء العروض التقديمية، مستوى أداء مهارات إدارة المعرفة الشخصية، ومستوى التقبل التكنولوجي ترجع إلى التفاعل بين نمط تشارك مجتمعات الممارسة ومستوى التغذية الراجعة ببيئة تعلم سحابية لدى طلاب الدراسات العليا.