Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام اليدويات فى تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
الخالدي, سارة محمد سليم.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد سليم الخالدي
مشرف / عبد الجواد عبدالجواد بهوت
مشرف / إبراهيم محمد عشوش
مناقش / السيد عبدالعزيز عويضه
الموضوع
الرياضيات – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
28/2/2023
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

هدفت الدِّراسة التعرف علي فعالية استخدام اليدويات في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتم تحديد مستويات التحصيل (التذكر والفهم والتطبيق) ومهارات التفكير الرياضي (التعبير بالرموز وادراك العلاقات والاستنتاج) .
وتم استخدام المنهج التجريبي من خلال تصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة شملت كل منهما (30) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وتمثلت أدوات الدراسة في دليل المعلم لتدريس الوحدة واختبار التحصيل واختبار التفكير الرياضي.
وباستخدام اختبار (ت) لدلالة الفرق بين العينات المستقلة والعينات المرتبطة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مستويات التحصيل (التذكر والفهم والتطبيق) ومهارات التفكير الرياضي (التعبير بالرموز وادراك العلاقات والاستنتاج) لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستويات التحصيل (التذكر والفهم والتطبيق) ومهارات التفكير الرياضي (التعبير بالرموز وادراك العلاقات والاستنتاج) لصالح القياس البعدي.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات، من أهمها:
-زيادة اهتمام وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت باستخدام اليدويات إلى جنب مع التعليم داخل الصفوف بوصفه أداة فعالة في تنويع مصادر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
-عمل برامج تدريبية للمعلمين لتوظيف اليدويات في تدريس مادة الرياضيات في كافة المراحل التعليمية.